دراسة: 15% زيادة في وفيات مستخدمي “المكملات الغذائية”

الزيارات: 3041
التعليقات: 0
دراسة: 15% زيادة في وفيات مستخدمي “المكملات الغذائية”
https://www.hasanews.com/?p=6402547
دراسة: 15% زيادة في وفيات مستخدمي “المكملات الغذائية”
وكالات - الأحساء نيوز

حذرت دراسة للمعهد القومي الأمريكي للصحة، من مخاطر تناول المكملات الغذائية دون إشراف طبي، مشيرة إلى ارتفاع نسبة الوفيات بسبب الاستخدام الخطأ لها بنسبة 15%.

وأوضح استشاري الكيمياء الصيدلية بكلية الصيدلة بجامعة الملك سعود بالرياض الدكتور عبدالغفور التركستاني، أن “دراسات المعهد القومي الأمريكي للصحة تشير إلى ازدياد معدلات حالات الوفاة جراء تناول المكملات الغذائية، خاصة كبار السن من النساء بنسبة 15% حسب محتوى المكمل الغذائي”.

وأضاف، أن “ما يُكتب على عبوات هذه المكملات بأنها تحتوي على مواد طبيعية لا يعني إطلاقاً بأنها آمنة وليس لها أعراض جانبية”، مطالبا بتأسيس معاهد متخصصة تعنى بالصحة الغذائية.

وأوضح التركستاني، أن “الفيتامينات والمكملات الغذائية لها قدرة عالية على التفاعل مع الأدوية المصروفة كمضادات للأكسدة، فمثلا تناول فيتامين C وE يقلل من فاعلية الأدوية المضادة للسرطان”، وفقاً لـ”الوطن”.

وتابع، أن زيادة تناول المكملات التي تحتوي على فيتامين A تسبب الصداع وتلف الكبد، ووهن العظام، وتشوهات في الأجنة، كما أن الحديد الموجود فيها يصيب المرء بالتقيؤ، وتلف الكبد”.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>