منار الحجي تكتب: 4 أسرار لتكن قائد متميز لفريق عمل ناجح

الزيارات: 1329
التعليقات: 0
منار الحجي تكتب: 4 أسرار لتكن قائد متميز لفريق عمل ناجح
https://www.hasanews.com/?p=6400423
منار الحجي تكتب: 4 أسرار لتكن قائد متميز لفريق عمل ناجح
قسم التحرير

لا قائد بلا أتباع ومن الاكيد ان القائد الناجح لابد ان يكون له قدرة و مهرة في ادارة التوجيه و الإقناع وانه لابد ان يكون ذكياً في تكوين فريق العمل .

يعد بناء فريق ناجح من أهم مهام القائد ولا نبالغ حينما نقول بأن بناء فريق عمل ناجح اصعب من بناء كبرى ناطحات السحاب بالعالم ! وذلك لان التعامل مع البشر امر في غاية الحساسية .

يجب على اي قائد قبل ان يبدء ببناء فريق العمل ان ينتبه لعدة عوامل منها :

– الثقة : فإذا كنت قائد ناجح يجب عليك ان تزرع الثقة في اعضاء فريقك ولتعلم ان اكثر ما يزعزع الثقة بين القائد و الاعضاء التشكيك بقدرة احدهم على القيام بعمل ما فيجب على كل عضو ان يؤمن بأهمية العمل الجماعي وكونه في فريق عمل فهذا يساعده على تحقيق اهداف اكبر وفي وقت اقل .

– اعط لكل فرد حقه من الاهتمام و التقدير : القائد الناجح يعي جيداً طبيعة النفس البشرية التي تبحث عن من يهتم بها ويقدرها ، لذلك فهو لا يهمل اي عضو ولا يكتفي بذلك وانما يحث اعضاء الفريق على الاهتمام ببعضهم البعض .

 الانضباط التام : فريق العمل لن ينجح في مهمته ما لم يكون لدى اعضاءه  رغبة حقيقه وجادة للمشاركة في العمل المطلوب انهاءه فيجب على القائد ان يوضح مهمات كل عضو وسبب اختياره له في هذه المهمه ويفضل ان يوضح لهم المكافئات  و الحوافز التي ستقدم في حال الانجاز و النجاح .

– الإيمان التام بأهمية الفريق : بالتعاون و وضع اليد باليد ننجز ونصنع وننتج اكثر . يجب على الفريق ان يؤمن بهذا الامر ويجب ان يعوا ان مصلحة الفريق اهم من مصلحة الفرد وان النجاح الحقيقي هو الغاية و الهدف .

عندما يؤدي أعضاء فريق العمل هذه  الادوات الاربع لبناء الفريق سيكون أكثر قوة وفاعلية وذلك لأن فريقهم يقوم على أسس يستطيع من خلالها أن يواجه اي مشاكل او انعكاسات قد تعترض الفريق .

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>