احدث الأخبار

خلال افتتاحه المؤتمر الدولي لمكافحة العدوى ...

مالك “الموسى”: مكافحة العدوى ليست خياراً ثانوياً .. وستظل من أهم أولوياتنا

الزيارات: 6210
التعليقات: 0
مالك “الموسى”: مكافحة العدوى ليست خياراً ثانوياً .. وستظل من أهم أولوياتنا
https://www.hasanews.com/?p=6399344
مالك “الموسى”: مكافحة العدوى ليست خياراً ثانوياً .. وستظل من أهم أولوياتنا
أريج المحيسن - الأحساء نيوز

أقام مستشفى الموسى التخصصي بالأحساء مؤتمراً دولياً تحت عنوان  المستجدات في مكافحة العدوى وذلك يوم الأثنين 31/10/2016م  الموافق 30/ 1/ 1438هـ  في قاعة الدكتور / فهد المهنا  وبحضور عدد كبير من العاملين في القطاع الصحي من أطباء وإستشاريين ومحاضرين.

وأفتتح المؤتمر بالترحيب بالحضور حيث تفضل الأستاذ / مالك الموسى المدير التنفيذي لمستشفى الموسى التخصصي  بالترحيب بالحضور وبعدها تحدث عن أهميه إقامة مثل هذه الفعاليات الخاصه بمكافحة العدوى في ظل ما تعانيه المنطقه من انتشار بعض الأمراض،كما أوضح أن مكافحة العدوى من الأمور الأساسيه في مجال الرعايه الصحيه ولسيت خياراً ثانوياً كما هو مشاع، ولكنها من أهم أولويات مستشفى الموسى لرعاية المرضى والحفاظ على سلامتهم.

وقد تضمن المؤتمر الذي أستهدف فئة الأطباء والصيادله والفنيين والتمريض العديد من أوراق العمل التى قدمها عدد من المتحدثين الدوليين والمحليين في تخصصات مكافحة العدوى وذلك للنهوض بمستوى الخدمات الصحيه المقدمة لهذه الشريحه الكبيره من المجتمع .  

وحظى المؤتمر بثلاث جلسات علميه تم خلالها مناقشه عدة مواضيع من خلال 11 متحدثاً يعتبرون  من نخبه الأطباء المميزين من داخل وخارج المملكه .

بعدها بدأ المؤتمر بمحاضرة للدكتوره/ حنان الشيخ – رئيسة فريق الاستجابة السريعة ومديره قسم مكافحة العدوى في وزارة الصحه والتى تحدثت بدورها عن الأنتشار الوبائي لفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسيه، وتلاها الدكتور / آدم داكري  رئيس الرعايه الصحيه في نوليكس من المملكة المتحده وتحدث عن استراتيجيه مقاومة مضادات الميكروبات ، ومن ثم بدء الدكتور/  كبير  ماستر رئيس قسم العمليات في نوليكس  المملكة المتحدة  محاضرته والتى تناول فيها موضوع تدابير مكافحة العدوى والوقايه منها  .

اما بالنسبة للجلسه الثانية فقد بدءت مع الدكتوره / منال السيف استشارية الأمراض المعدية للأطفال من  مستشفى الملك عبدالعزيز بالاحساء والتى تحدثت عن عودة ظهور السعال الديكي ، فيما ألقت الدكتوره / زينب الموسى إستشارية الأمراض المعدية للأطفال  بمستشفى الملك عبد العزيز  في  الأحساء محاضره بعنوان  هو السل أم لا, لم يعد هذا هو السؤال ، أما بالنسبه للدكتوره / داليا عبد الفتاح – مشرفة الصيدله بمستشفى الموسى التخصصي فقد تناولت موضوع البرنامج الأشرافي لمضادات الميكروبات في مستشفى الموسى التخصصي . وأختتمت الجلسه الثانيه مع الدكتور ة/  دولوريس روميلا رويز  إستشارية الأمراض المعدية بمستشفى الموسى التخصصي وتناول موضوع التحدي الأكبر لدينا .

فيما بدأت الجلسه الثالثه مع الدكتور / فاضل جبر أخصائي علم الأمراض السريرية بمستشفى الموسى التخصصي وتحدث عن الأنتشار الوبائي المتعددة الكائنات المقاومة للعقاقير ، تلاه الأستاذ/ باسل ملاعب  مدير قسم مكافحة العدوى بمستشفى الموسى التخصصي وتحدث في محاضرته عن إجراءات مكافحة العدوى للمرضى الذين يتعاطون الأدوية المتعددة الكائنات المقاومة للعقاقير،أما بالنسبه للدكتوره /  آصفا حافظ مديرة قسم الجودة و النوعية بمستشفى الموسى التخصصي فكانت محاضتها عن إحداث التغيير في ممارسات مكافحة العدوى في مكان العمل ، هذا وقد أختتمت الجلسه الثالثه مع السيدة اليزبث إلفيرسون / مديرة التمريض بمستشفى الموسى التخصصي وتناولت موضوع التمريض والوقايه من العدوى.

من جانب أخر أوضح الدكتور / محمد قنديل مدير التدريب والتعليم المستمر  أن المؤتمر يعد مناسبة هامة للتباحث بين المشاركين لتبادل الخبرات والتجارب حول المستجدات في مكافحة العدوى ويعد فرصه مهمه لتلاقي الأفكار ومناقشتها وطرح كل ما هو جديد في مجال مكافحة العدوى محلياً وعالمياً  .

الجدير بالذكر أن مستشفى الموسى التخصصي في الأحساء دأب على عقد مثل هذه المؤتمرات الطبية العلمية  وذلك لمنح الفرصة للأطباء والمختصين بهذا المجال في المملكة لمواكبة أخر التطورات وإطلاعهم على آخر ما توصل إليه العلم من تطورات في المجالات الصحية كافة.

3S3A2716 3S3A2746 مكافحة العدوى-03

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>