مديرك يلتقط أخطائك .. !

الزيارات: 1472
تعليقات 3
https://www.hasanews.com/?p=6398774
مديرك يلتقط أخطائك .. !
عقيل آل سالم
مديرك في العمل يلتقط أخطائك ليبين لك أنك تخطئ فقط و لا إجابية في عملك و أنك أنت الإنسان الوحيد الذي يزعجه عملك حتى يجبرك على الفرار من مقابلته و التقرب , لتنتج له مالم ينتجه غيرك من الموظفين و يبقى أيضاً يعاملك بأنك الذي لا تعمل و بالرغم من إجابيتك التي يراها الجميع فيزداد سوء تعامله مع عظمة قدرتك و إمكانياتك في العمل .
احياناً مديرك يتجاهل كل ما يراه في صالحك و مصلحتك ليحسسك بصعوبة العمل و ربما يأخذ من طبيعة عمل مديره في السابق ليطبقها عليك حتى لو كانت طبيعة عمله سلبية فلا يهمه خصوصاً لو كان مؤهله العلمي ضعيف فهوا يجهل أمور الحياة بعكس ما أخذه من خبرة عملية فلا تتوافق الثقافية العملية الرديئة بمستوى الخبرة المتكاملة فهناك أمور عديدة لابد أن يتعامل معها الشخص حسب الوقت و المكان و الزمان و أن لا يرسخ بمخيلته على نهج معين يسير خلفه حتى نهاية مشواره العملي .
الإدارة العملية لها عدة من الأمور الهامة و هي الأخلاق قبل العمل فالعمل دون أخلاق لا يكتمل و العمل دون تقدير و إحترام لا يسمى عمل ناجح و مثمر و العمل دون أخذ و عطى لا تعد له أهمية فالناس أجناس لا تقبل بعض البشر الأساليب الجافة و المعقدة فهناك أمور عدة علينا إتباعها لنرتقي و نكوَن بيئة عملية ناجحة خالية من التكبر و التجبر و التسلط و كسر القلوب و الجراحات العميقة التي لا ضماد لها .
أختتم بماهو إجابي فالمقال ليس إنتقاد على شخص ما بل هو لحقيقة ما لا حقيقة له و قسوة الكلمات ربما تكسر حواجز كثيرة من أهمها تجاهل الموظف و إستصغاره و الإستخفاف به و عدم إحترامه و تقديره من قبل مديره , فاليوم لنا سلطة و مال و جاه و غداً نحن تحت التراب في غرفة صغيرة ظلماء لا نعرف ما ضيقها و الوحدة فيها و ما سوف يجري لنا فيها فالله هو مالك الملك القوي الجبار إستناداً لقوله تعالى ( قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء و تنزع الملك ممن تشاء و تعز من تشاء و تذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير , تولج الليل في النهار و تولج النهار في الليل و تخرج الحي من الميت و تخرج الميت من الحي و ترزق من تشاء بغير حساب ) صدق الله العظيم .

التعليقات (٣) اضف تعليق

  1. ٣
    بو حسين

    سلمت يد كتبت هذا المقال الرائع .. فعلا البعض بحاجة إلى مقومات و مبادئ الإدارة التي فعلاً يفتقر إليها الكثير من الموظفبن ففي رأيي انا أن الموظف المباشر لابد أن يكون مرفه أكثر من الرئيس المياشر و هكذا تتصاعد و تتناقص نسبة الرفاهية كل ما ازداد المركز الوظيفي او نقص لأن الموظف هو الذي ينتج بشكل مباشر و به يقوم العمل على اكمل وجه لكن مع الأسف الشديد لا توجد ثقافة الإدارة لدى الكثيرين و أرى أيضاً أنه على كل من هو مسؤول او مدير ان يدرس ولو مبادئ الادارة و يا حبذا لو يكون هذا الأمر إلزاميا للحد من نسبة الفشل الإداري فقد نرى الكثير يصرف جل اهتمامه على إلتقاط الأخطاء على الموظف و لا يبادر بالمعالجة و كأن هذا ليس من مهام عمله و إنما يقوم بالتوبيخ و الحسميات و يكون بمثابة الجلاد للموظف بعكس ما ينبغي على المدراء ان يكون مرن جداً مع الجميع و يبادر في اصلاح اخطاء الموظفين و توجيههم فكلما ارتاح الموظف نفسياً ازدادت انتاجيته بغض النظر عن الجانب المادي لو كان الجانب المادي ضعيفاً نوعاً ما فنرى بعض الموظفين مرتبه ضعيف و يبقى سنين في نفس العمل ما السبب ؟؟ انا مرتاح نفسياً في عملي .. فما بالكم بالغير مرتاح نفسياً في عمله و أيضاً مرتبه ضعيف !!

    فهل الجميع مرتاح نفسياً في عمله ؟؟

    لو أجرينا استفتاء الشارع لوجدنا النسبة كبيرة جداً

    لماذا انت مستمر في هذا العمل بالرغم من عدم راحتك النفسية ؟؟
    هنا تختلف الإجابات منهم سيقول المرتب جيد و منهم سيقول اتحلى بالصبر لأجل أولادي و غيره ..

    لنعمل مقارنه سريعة فيما سبق

    من سيكون عمله متقن إلى حد ما ؟؟؟؟

    1- من هو مرتاح نفسياً و مرتبه ضعيف.
    2- من هو غير مرتاح نفسياً و مرتبه عال.

    اترككم تجاوبون بينكم و بين انفسكم

    شكراً على القراءة .. اتمنى الاستفادة

  2. ٢
    السيد باقر بن يزيد

    لا ماهو دوم ، شفنيا انا العامل النجيب عنديا اكافاية واتشكره واقوله شقل مزبوط والي مايشتقل زين اخانجة ، وماشي العمل شذا بس انته لازم تكون يدك معاهم والا لاهديت النخل عزل الله لعبوبه

  3. ١
    ولد الديرة

    مشكور على هذه المقال الجميل
    صدقني انا عشت هذه الدور من مديري
    عشت المرار

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>