احدث الأخبار

في عملية نادرة الحدوث .. استخراج مسمار من وجه مواطن بالأحساء (صورة) عبر برنامج الإتصال المرئي .. “ودية الأحساء” تسترد ربع مليون ريال “كورونا” في المملكة على أعتاب الـ 200 ألف إصابة رغم كورونا… 63 % من المنشآت الصغيرة والمتوسطة حققت 10% نموًا بالمبيعات تقرير مُخيف: ناجون من “كورونا” يبلغون عن “آلام غامضة” بعد أشهر من التعافي! بأعلى معدل وفيات يومي .. “الصحة” تكشف عن أعداد المصابين بـ”فيروس كورونا” المستجد في الأحساء وباقي مناطق المملكة زراعة الأحساء: ترقيم 87 ألف رأس من الإبل .. وفرصة “التسجيل المجاني” تقترب من نهايتها أمر سامٍ بتمديد 12 مبادرة حكومية لتخفيف آثار تداعيات “كورونا” على الأنشطة الاقتصادية 11 سلعة وخدمة معفاة من “ضريبة القيمة المضافة” .. تعرّف عليها “الملكية الفكرية” و دور “الجامعات السعودية” في تعزيزها بين طلابها ومنسوبيها بالصور .. “مالية الأحساء” تعقد إجتماعًا بلجان زكاة التمور وتبدأ مهمتها ميدانيًا تعرّف على حالة الطقس المتوقعة اليوم الخميس

في نسخته الــ”5″… الفريدة يفتتح معرض “بارع” للحرف والصناعات اليدوية

الزيارات: 1294
التعليقات: 0
في نسخته الــ”5″… الفريدة يفتتح معرض “بارع” للحرف والصناعات اليدوية
https://www.hasanews.com/?p=6398641
في نسخته الــ”5″… الفريدة يفتتح معرض “بارع” للحرف والصناعات اليدوية
صالح سعد - الأحساء نيوز

افتتح مدير عام فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالأحساء الأستاذ خالد الفريدة، وبحضور مسؤول بارع في الأحساء محمد العويفير يوم أمس الخميس الــ 26 من شهر محرم للعام 1438هــ، المعرض الخامس للحرف والصناعات اليدوية، والذي ينظمه البرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية “بارع” في مجمع الراشد تاون سكوير بالأحساء، وسيعرض يومياً مجموعة من الحرف المتنوعة من الساعة 4 عصراً حتى العاشرة مساءً، إلى أن يختتم يوم غدٍ السبت  29 محرم.

حيث يشارك في المعرض 11 حرفي وحرفية، لتسجل حرفة القفاصة، والخوصيات، والكروشيه، والتطريز والخياطة، والصناعات الخشبية، والسدو، والرسم، والنقش، والخرازة، أبرز الحرف المشاركة.

ويعد هذا المعرض واحد من المعارض التي تنظمها الهيئة العامة للسياحة والتراث الزطني للحرفيين في المراكز التجارية التي وقع عليها “بارع” البرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية اتفاقيات مع المراكز التجارية على مستوى المملكة، حيث وقع اتفاقيات مع ثلاث مراكز تجارية بالأحساء هي مجمع العثيم مول، ومجمع الراشد تاون سكوير، وأسواق القرية.

تجدر الإشارة إلى أن هذا المعرض “الخامس” الذي ينظمه البرنامج خلال عام واحد في الأحساء، حيث سبق وأقام معرضين في العثيم مول، ومعرضين في أسواق القرية الشعبية، وقد بلغ مجموع الحرفيين المشاركين في المعارض السابقة والمعرض الحالي 68 حرفي، بينما تضم خطة البرنامج العديد من المعارض القادمة، حيث يهدف “بارع” للحفاظ على الحرف التراثية باعتبارها جزء من مقومات السياحة، وللحفاظ على الهوية الثقافية للمنطقة.

من جانبه أفاد مدير عام فرع هيئة السياحة والتراث الوطني بالأحساء الأستاذ خالد الفريدة، بأن برنامج”بارع” يوفر للحرفيين البرامج التدريبية، تطوير الحرف لضمان استمراريتها والإقبال عليها، وفرصة المشاركة في المهرجانات والفعاليات التراثية والثقافية داخل وخارج المنطقة، حيث يحرص البرنامج على تواجد الحرفي بمعظم المهرجانات، خاصة وان العديد من الحرف انقرضت من معظم المناطق ماعدا الأحساء، التي يعتبر الحرف التراثية فيها نتاج لتراكم حضاري وثقافي قديم أرتبط بهم، وبرعوا في تطويره.

على صعيد آخر أكد الحرفيين والحرفيات المشاركين في المهرجان على أن الدعم الذي يلقونه من البرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية”بارع” أسهم إلى حد كبير في تطوير حرفهم والتسويق لها من خلال المعارض التي ينظمونها.

حيث أكدت فاطمة العويش حرفية في “السدو والكروشية” على أن المعرض فتح المجال أمامهم لنشر التراث، وتبادل الخبرات، وتطوير حرفهم من خلال استشفاف مقترحات الزبائن من زوار هذه المعارض، بالإضافة لأنها ساعدتهم في استقطاب مجموعة من العملاء الدائمين، والمشاركة في مهرجانات تابعة لجهات أخرى، مؤكدة بأن صيت حرفيَّ الأحساء تعدى حدود المملكة ليصل دول الخليج، حيث أن هناك نسبة كبيرة من زبائنهم من دول الخليج كقطر والإمارات وعمان والكويت.

وأوضحت فوزية المرزوق حرفية في الخوصيات، بأن أبرز نتاج للمعارض التي ينظمها”بارع” هو إعادة الحرف التراثية والتسويق لها والإبقاء عليها بعد أن أوشكت على الاندثار، بينما حققت ارتفاع في نسبة المبيعات بنسبة لا تقل عن 50%.

وكشف الخرّاز محمد الدخيل أن مشاركته في معارض برنامج بارع، أسهمت في جذب السياح الخليجيين للحرف التراثية والتقليدية في المملكة، للحد الذي جعل جزء من شبابهم يعشقون هذه الحرف ويقبلون على التدريب عليها، مضيفاً بأنه  درب 25 شاب خليجي من الكويت وقطر و الإمارات على مهنة الخرازة.

أما القفاص محمد المرزوق فقد ناشد الجهات المعنية بالتراث والحرف التراثية، والقائمين على التعليم بإنشاء معاهد خاصة بتعليم التراث، أو إدراجها ضمن التعليم المهني، أو ضمها لمادة التربية الفنية بالمدارس.

IMG-20161028-WA0030

IMG-20161028-WA0031

IMG-20161028-WA0033

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>