احدث الأخبار

بينها “جامعة الملك فيصل” .. المركز الوطني للتعليم الإلكتروني يمنح “تراخيص التعليم الإلكتروني” لأربع جامعات الإعلان عن “هاتف سعودي” بمواصفات عالمية .. هل ستشتريه؟ المحامي “محمد المهارمي” في ذمة الله اكتمال الترتيبات لاستئناف “كأس محمد السادس”… والرياض تستضيف أولى المباريات الدكتور خالد الخميس .. حينما يخلق التميّز جراحاً فذّاً ! الرئيس التنفيذي للسعودية للشحن يؤكد: طائراتنا جاهزة لنقل “لقاحات كورونا” سمو نائب أمير الشرقية يلتقي رئيس مجلس إدارة نادي الفتح صورة .. “سكني” يُطلق المرحلة الثانية من “التصاميم الهندسية” لمستفيدي “البناء الذاتي” الصحة»: تسجيل 232 إصابة جديدة بـ«كورونا» و393 حالة تعافي و12 وفاة السوق المالية: إحالة 22 مستثمراً إلى “النيابة” لتحقيقهم مكاسب غير مشروعة بـ1.3 مليار ريال “الحصيني” يتوقع: أمطار متفاوتة حتى صباح الغد على 10 مناطق المملكة تُدين بأشد العبارات الهجوم الإرهابي الذي استهدف مدنيين شمال شرق نيجيريا

69 دولة ترحب بحاملي الجواز السعودي من دون تأشيرة.. آخرها فرنسا وألبانيا وأذربيجان

الزيارات: 2396
التعليقات: 0
69 دولة ترحب بحاملي الجواز السعودي من دون تأشيرة.. آخرها فرنسا وألبانيا وأذربيجان
https://www.hasanews.com/?p=6398316
69 دولة ترحب بحاملي الجواز السعودي من دون تأشيرة.. آخرها فرنسا وألبانيا وأذربيجان
محليات - الأحساء نيوز

ارتفع عدد الدول التي ترحب بالسعوديين من دون تأشيرة، أو تمنحهم تأشيرة الدخول عند الوصول إلى مطاراتها في العام 2016، إلى 69 دولة، بعدما كانت 66 دولة في العام 2015.

وأكد تصنيف اتحاد النقل الجوي العالمي (IATA) أن قوة الجواز السعودي تعززت، بعدما ارتقى في التصنيف العالمي من المرتبة 71 العام الماضي، إلى 69 العام الجاري.

ولا يحتاج السعوديون تأشيرة دخول إلى الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي، ودول عدة من الأعضاء في جامعة الدول العربية، مثل: مصر، وتونس، والمغرب. فيما كانت فرنسا، وألبانيا، وأذربيجان، هي الدول الأخيرة التي ألغت تأشيرة الدخول عن السعوديين.

وأعفت السلطات الفرنسية حاملي جواز السفر السعودي الخاص من استخراج تأشيرة شينغين بدءاً من نيسان (ابريل) 2016، لمدة 90 يوماً. فيما ألغت جمهورية ألبانيا تأشيرة الدخول إلى أراضيها ستة أشهر خلال فترة الصيف عن السعودييين، تنتهي مع نهاية الشهر الجاري تشرين الأول (اكتوبر).

ورحبت حكومة أذربيجان بالسعوديين لدخول أراضيها من دون تأشيرة لمدة 30 يوماً. وبدأ تنفيذ قرار الالغاء منذ شهر شباط (فبراير) 2016.

وسجلت قارة آسيا أكثر عدد من الدول التي تسمح بدخول حامل الجواز السعودي من دون تأشيرة أو تمنحه التأشيرة في المطار بواقع 30 دولة، تليها القارة الأفريقية بـ22 دولة، ثم أميركا الجنوبية بـ7 دول، فقارة استراليا بـ4 دول ( نيوزلندا، وسامو، وجزر كوك، وتفانو)، ثم أميركا الشمالية بـ6 دول، وأخيراً القارة الأوروبية بـ3 دول.

وفي المقابل، تحظر السعودية السفر على مواطنيها إلى سورية والعراق واليمن بسبب تصنيفها من الدول المضطربة، إضافة إلى دولة الاحتلال اسرائيل، وإيران بعدما قطعت علاقاتها الديبلوماسية معها نتيجة الاعتداء على سفارتها في طهران، وتايلند بعد جريمة سطو حصلت في الرياض العام 1989، إثر سرقة عامل تايلندي جواهر تزن 90 كيلوغراماً، ورافق هذه الأحداث اغتيال ديبلوماسيين سعوديين.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>