احدث الأخبار

من بينهم المملكة .. عطل مفاجئ يتعرّض له واتساب بعدد كبير من دول العالم أبرزهم “الضمان البنكي” .. “المالية” تطلق 12 منتجاً جديداً بمنصة “اعتماد” “الذكر الله” تحتفي بتقاعد “الأستاذ عبدالعزيز” مدير بريد الأحساء السابق اعتماد شركة “اليمني العقارية” مسوّقًا حصريًا لمجمعات جرير بالمنطقة الشرقية “الصحة” تؤكد على ضرورة تهيئة الأطفال نفسيًا للعودة إلى المدارس بالصور في الشرقية … ضبط عملية تهريب كبرى لمادة محظورة بالمملكة شاهد .. “الصحة” تعلن تسجيل أعلى حصيلة تعافي من كورونا في المملكة شاهد .. متحدث الصحة: استقرار أعداد الحالات المصابة بفيروس كورونا في المملكة “الصحة” تعلن تسجيل 2692 إصابة جديدة بـ”كورونا” .. و الأحساء تُسجل 443 حالة مؤكدة هيئة المنافسة تعلن عقوبات قنوات بي إن سبورت: 10 ملايين ريال وإلغاء ترخيصها في المملكة ترقية “الدوسري” لرتبة “مقدم” بشرطة الأحساء “الشورى” يوافق على تعديلات بنظامَي الإجراءات الجزائية والمرافعات الشرعية

الكثير من الأمراض يعتقد أفراد المجتمع أنها ليست أمراض نفسية!

الزيارات: 1944
تعليقات 3
الكثير من الأمراض يعتقد أفراد المجتمع أنها ليست أمراض نفسية!
https://www.hasanews.com/?p=6398263
الكثير من الأمراض يعتقد أفراد المجتمع أنها ليست أمراض نفسية!
فاطمة المزيدي - الأحساء نيوز

لا تقتصر أهميّة الصحة النفسية على الفرد وحده؛ فهذا الفرد هو جزء من مجتمع كبير، وإذا أصاب هذا الفرد أيّ نوعٍ من الاعتلالات فإنّه سيؤثّر على المجتمع ككل.

 ذلك ما أكدته مديرة الخدمات الطبية ورئيسة قسم التعليم المستمر، وقسم طب نفسية الأطفال، بمستشفى الصحة النفسية بمحافظة الأحساء الدكتورة فاطمة المحيش، خلال معرض “الصحة النفسية” الذي أقيم خلال الفترة من 19-21/1/1438هــ بمجمع العثيم مول، ورعته إعلامياً صحيفة “الأحساء نيوز” الإلكترونية.

 

– أمراض نفسية لا يعلم عنها المجتمع الشيء الكثير

وواصلت المحيش حديثها قائلة: “وكون الكثير من أفراد المجتمع يعيش الكثير من التوترات النفسية، لكن لا يعلم أنها مع الوقت تتحول إلى أمراض نفسية، تتخذ أشكالاً عدة، فبيئة المجتمع مليئة بالكثير من الأمراض النفسية، وأفراد المجتمع لا يعلم عنها الكثير، وما فعاليات معرض “الصحة النفسية”؛ إلا خطوة لتوعية المجتمع بالأمراض النفسية المنتشرة لدى البالغين والأطفال، والتي قد تكون غير واضحة للمجتمع، بالإضافة إلى تقديم الاستشارات النفسية والصيدلانية عن الأدوية النفسية.

ومن الأمراض النفسية التي لا يعلم المجتمع عنها الكثير مرض الفصام أو ما يُسمى بالانفصام لدى الغالبية العظمى و هذا المسمى غير صحيح، وهو يظهر على الشخص المصاب به حبه الانعزال عن العالم الخارجي، واضطراب في تفكيره، كما أنه يكون مصاحب للكثير من الضلالات مثل: الشكوك والهلاوس السمعية، أيضاً مرض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب: وهي حالة من تأرجح المزاج بشكل كبير من الفرح و السرور المرضي و يكون معه ضلالات العظمة ومن ثم فترة من التوازن النفسي قد تستمر إلى سنوات وبعدها يكون المزاج  في انحدار، اكتئاب شديد غير مبرر و ضلالات العدم و تأنيب الضمير وربما يؤدي به إلى ارتكاب أعمال انتحارية، واضطرابات المزاج، بالإضافة إلى مرض القلق النفسي بصوره الكثيرة، كالفوبيا و(الرهاب الاجتماعي)، والوسواس القهري، واضطرابات الشخصية، والخرف الذي لا يميزه البعض عن الاكتئاب لدى كبار السن.

 

– إفراط الحركة مرض نفسي، ولكنه سريع العلاج!

وتابعت المحيش حديثها عن أكثر الأمراض النفسية شيوعاً لدى الأطفال ليسجل مرض “فرط الحركة” المركز الأول في الأمراض النفسية التي تُصيب الأطفال، وهو اضطراب ناتج عن اختلال كيميائية المخ وعدم نضج الخلايا العصبية، والإصابة به قد تكون إصابة فيروسية أثناء الحمل أو عدم توازن في بعض النواقل العصبية، أو أنه يتمثل في إصابة الطفل بالاكتئاب الذي قد يظهر بصورة فرط في الحركة وتشتت بالانتباه، بالإضافة إلى بعضاً من الأسباب التي لها علاقة بظهوره كالولادات المبكرة (الأطفال الخدج)، الصعوبات التي تواجهه الأم أثناء الولادة.

وقد يكون اضطراب فرط الحركة مصاحب للعديد من أمراض الأطفال الأخرى كالتخلف العقلي، والتوحد، وتأخر اللغة، واضطراب الجنوح.

اضطراب فرط الحركة هو “مرض نفسي” يصيب الأطفال في سن السابعة ويتميز بزيادة مفرطة في الحركة وتتواجد في أكثر من موقع قد يكون الطفل حركي في البيت والمدرسة.

وأشارت المحيش أن الطفل المصاب بفرط الحركة يكون متشتت الإنتباه لدرجة تعيقه عن التعلم وعن اكتساب المهارات الحياتية النمائية، كالتعود على دخول دورة المياه، تأخر النطق، وتميزه بالاندفاعية الشديدة.

ولكن على الرغم من كل ما ذكر إلا أن اضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه، يُعتبر من الأمراض النفسية الشائعة، والقابلة بشكل سريع للعلاج النفسي والدوائي، ونسبة الشفاء مع العلاج عالية جداً وممتازة.

 

– المرض النفسي كغيره من الأمراض والتي تحتاج إلى علاج 

وقد شددت المحيش على أهمية إدراك أفراد المجتمع الأثر الناتج عن الكشف المبكر عن الأمراض النفسية الشائعة، وإزالة الوصمة عن المرض والعلاج النفسي، وأن المرض النفسي كغيره من الأمراض التي تحتاج إلى علاج، حيث أنه لا يوجد حرج من أن يستشير الفرد ذوي الاختصاص عن ما يعانيه من أعراض نفسية قد تحتاج للعلاج، كون أن نسبة العلاج من الأمراض النفسية عالية جداً، التي بعدها يكون الفرد شخص عادي قادر على العمل و العطاء في مختلف المجالات.

الجدير بالذكر أن المعرض تضمن أركاناً توعوية عدة، كان أبرزها عرض العديد من المنتجات الخاصة بالنزلاء والنزيلات من مشغولات وحرف يدوية ولوحات تشكيلية، كانت تابعة لركن العلاج بالعمل.

IMG_9084 IMG_9085

IMG-20161026-WA0008 IMG-20161026-WA0009 IMG-20161026-WA0011 IMG-20161026-WA0012 IMG-20161026-WA0014 IMG-20161026-WA0015

التعليقات (٣) اضف تعليق

  1. ٣
    ناهد الخلف

    الله يسعدك يا فاطمة

  2. ٢
    زائر

    سكنت في الاحساء جديد…اخطر ماكتشفت الورقيات والخضار تسقى بمياه الصرف الصحي وهي اكبر مسبب لسرطان القولون والفشل الكلوي

  3. ١
    زائر

    ساكن في الاحساء جديد…اكتشفت ان الخضار والورقيات تسقى بمياه صرف صحي …والمياه المتداوله لشرب مياه بحر محلاه…الكل يعلم ان ملوحة مياه البحر تتجاوز 5000 ولذلك تستخدم مادة مانع الترسيب لتمنع من كون الاملاح على الفلاتر ….وهي مضره بالكلى والكبد

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>