رئيس “بيرو” يحلم براتب يوازي عضو “الشورى السعودي”!!

الزيارات: 1549
التعليقات: 0
رئيس “بيرو” يحلم براتب يوازي عضو “الشورى السعودي”!!
https://www.hasanews.com/?p=6397448
رئيس “بيرو” يحلم براتب يوازي عضو “الشورى السعودي”!!
نت - الأحساء نيوز

فتح رئيس بيرو، بيدرو بابلو كوشينسكي، أبواب التعليقات الساخرة على نفسه بعد تعبيره عن تذمره من تدني راتبه كمسؤول عام؛ حيث يصل دخله الشهري إلى  4 آلاف و588 دولارًا.

وكشفت تقارير سابقة أن الدخل السنوي لكوشينسكي، وهو مصرفي استثماري سابق، كان يبلغ 700 ألف دولار قبل توليه السلطة في يوليو.

وظهر رئيس بيرو متحدثُا في مقطع مصور عن هذا التذمر، في الوقت الذي تواجه حكومته اتهامات واسعة بالفساد، واحتجاجات دامية عند أحد أكبر مناجم النحاس في بيرو، بحسب ما نقلته صحيفة “كوريو” المحلية.

وطرح كوشينسكي، البالغ من العمر 78 عاما، الذي تلقى تعليمه في أوكسفورد وبرينستون والاقتصادي السابق بالبنك الدولي إصلاحا لزيادة رواتب رؤساء البلديات المحليين، قبل تحوله بالاهتمام إلى دخله.

وقال كوشينسكي أمام مجموعة تمثل المجالس المحلية إن “دخل رئيس الجمهورية يمثل نصف دخل وزير. يوجد وزيران هنا. إنهما يحققان فيما بينها 4 مرات ما أحققه من دخل. هل هذا يبدو منصفا بالنسبة لكم؟”.

ويبلغ دخل رئيس بيرو 15600 سول (4588 دولارا) شهريا قبل الضرائب، فيما يحصل الوزراء على 30 ألف سول شهريًا،  ويبلغ الحد الأدنى للأجور في بيرو 850 سولا (250 دولارا).

وأبلغ كوشينسكي السلطات الانتخابية أن دخله السنوي كان يبلغ 2499235 سولا (735069 دولارا)، وذلك قبل فوزه بفارق بسيط بالرئاسة في جولة إعادة جرت في يونيو.

وربط مغردون بين تصريحات رئيس بيرو التي أثارت جدلا واسعًا، والمحاولات التي تبذلها الحكومة الرشيدة للنهوض بالبلاد، عبر إصدار أوامر ملكية تشمل تخفيض رواتب الوزراء ومن في مرتبتهم بنسبة 20 %، وتخفيض مكافأة عضو مجلس الشورى بنسبة  15 %، مع تخفض الإعانة السنوية التي تصرف لكل عضو في مجلس الشورى لأغراض السكن والتأثيث بنسبة 15 %.

كانت بيانات أشارت إلى أن عدد أعضاء مجلس الشورى 150 عضوًا، وتبلغ المكافأة الشهرية لكل عضو 26.45 ألف ريال شهريًّا، وتصل بعد التخفيض 15% إلى 22.48 ألف ريال شهريًّا، وهو ما يعني أن عضو مجلس الشورى السعودي يحصل شهريًا على راتب (6 آلاف دولار) بعد الخصم، وهو ما يتجاوز راتب رئيس بيرو نفسه الذي يقدر 4.5 ألف دولار شهريًا فقط.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>