النفط يقفز إلى 51.50 دولار .. و”النقد الدولي” يتوقع ارتفاع الأسعار في 2017

الزيارات: 3856
التعليقات: 0
النفط يقفز إلى 51.50 دولار .. و”النقد الدولي” يتوقع ارتفاع الأسعار في 2017
https://www.hasanews.com/?p=6397288
النفط يقفز إلى 51.50 دولار .. و”النقد الدولي” يتوقع ارتفاع الأسعار في 2017
وكالات - الأحساء نيوز

ارتفعت أسعار النفط أمس مدعومة بتجديد روسيا التزامها بالانضمام إلى تثبيت الإنتاج لوقف تراجع الأسعار المستمر منذ عامين، لكن صعود الدولار حد من المكاسب.
وفي الساعة 08:47 بتوقيت غرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي «برنت» 12 سنتاً إلى 51.50 دولار للبرميل.
وسجل الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 50.65 دولار للبرميل، مرتفعاً سنتين عن التسوية السابقة.
وقال وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، أمس، إن الاتفاق على تثبيت إنتاج النفط ضروري لرفع الأسعار»، وإنه سيقدم مقترحات لوزير الطاقة السعودي المهندس خالد الفالح مطلع الأسبوع المقبل.
وتعقد منظمة البلدان المصدرة للبترول اجتماعاً في 30 نوفمبر للتوصل إلى موقف مشترك بشأن فرض قيود على إنتاج النفط. ومن المتوقع أن يسفر ذلك عن تحديد حجم مشاركة كل عضو في تثبيت الإنتاج.
وكانت أسعار النفط أغلقت على انخفاض أمس الأول بأكثر من 2 %، وتراجعت أسعار عقود خام القياس العالمي مزيج برنت تسليم ديسمبر 1.29 دولار أو ما يعادل 2.5 % عند 51.38 دولار للبرميل، كما انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في عقود أقرب استحقاق قدره 1.17 دولار أو ما يعادل 2.3 % عند 50.43 دولار للبرميل.
وكان تقرير البنك الدولي رفع أمس الأول توقعاته لأسعار النفط الخام في العام المقبل إلى 55 دولاراً للبرميل من 53 في تقديرات سابقة، وقال إنه يتوقع أن يساهم اتفاق بشأن الإنتاج داخل منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» في تقليص الفائض بالسوق.
وقال في تقرير فصلي بشأن آفاق السلع الأولية إنه يتوقع أن تقفز أسعار الطاقة «التي تشمل النفط والغاز الطبيعي والفحم» بنحو 25% في العام المقبل. وأضاف كبير الاقتصاديين لدى البنك جون بافيس في التقرير «نتوقع زيادة قوية في أسعار الطاقة بقيادة النفط العام المقبل، غير أن هناك كثيراً من الضبابية التي تحيط بالنظرة المستقبلية في الوقت الذي ننتظر فيه التفاصيل وتنفيذ اتفاق أوبك الذي إن تحقق فسيكون له أثر دون شك على أسواق النفط». وفيما يتعلق بالعام 2016 فقد أبقى البنك على توقعاته لمتوسط الأسعار عند 43 دولاراً للبرميل دون تغيير.
تراجع سعر سلة خامات «أوبك»
الدمام – الشرق
أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» أمس أن سعر سلة خاماتها تراجع أمس الأول الخميس بواقع 55 سنتاً ليستقر عند 48.51 دولار للبرميل مقابل 49.6 دولار الأربعاء. وذكرت نشرة وكالة أنباء «أوبك» أن المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي كان 49.49 دولار للبرميل.
وتضم سلة «أوبك» التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الإنتاج خام «صحارى» الجزائري والإيراني الثقيل و»البصارة» العراقي وخام التصدير الكويتي وخام «السدر» الليبي وخام «بوني» النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام «مريات» والخام الفنزويلي و»جيراسول» الأنغولي و»أورينت» الإكوادوري و»ميناس» الإندونيسي. وكانت الدول الأعضاء في «أوبك» توصلت في ختام اجتماعها الوزاري في الجزائر نهاية الشهر الماضي إلى اتفاق تاريخي لخفض إنتاج النفط إلى ما بين 32.5 و33 مليون برميل يومياً من أجل دعم الأسعار التي تراجعت بسبب وجود كميات كبيرة من الخام في السوق العالمية النفطية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>