بحضور “البراك” .. “ذوي الإعاقة” في #الأحساء تُشارك المكفوفين يومهم العالمي

الزيارات: 1760
التعليقات: 0
بحضور “البراك” .. “ذوي الإعاقة” في #الأحساء تُشارك المكفوفين يومهم العالمي
https://www.hasanews.com/?p=6396858
بحضور “البراك” .. “ذوي الإعاقة” في #الأحساء تُشارك المكفوفين يومهم العالمي
محمد الدريويز - الأحساء نيوز

برعاية سعادة وكيل محافظة الأحساء الأستاذ خالد البراك وبحضور سعادة عضو مجلس الشورى رئيس مجلس إدارة جمعية الأشخاص ذوي الإعاقة بالأحساء الدكتور سعدون السعدون وسعادة مدير عام الجمعية الأستاذ عبداللطيف الجعفري افتُتِح مساء الأحد الماضي المعرض التوعوي لفعاليات اليوم العالمي للبصر الذي نظمته جمعية الأشخاص ذوي الإعاقة بالأحساء بمشاركة من فريق ضياء التطوعي لذوي الإعاقة البصرية، وفريق بصر التطوعي.

أقسام متنوعة :

وشمل الافتتاح جولة تعريفية على أقسام المعرض التي تنوّعت في محتواها وطريقة عرضها ، كما اشتمل على الركن التوعوي للأطفال الذي أشرف عليه عدد من طالبات جامعة الملك فيصل، تلاه قسم فحص النظر الذي أشرف عليه فريق بصر التطوعي، كما اشتمل المعرض على العديد من الأقسام التوعوية والتثقيفية، ومنها قسم اختص بالتغذية المناسبة للإنسان بهدف الوقاية من الأمراض التي تصيب العين على اختلافها كما اشتمل على أركان عديدة لفريق ضياة التطوعي لذوي الإعاقة البصرية وهي :

١- الركن التوعوي الذي يهتم بشرح كافة احتياجات المعاق بصريًا وما هي الأساليب المُثلى للتعامل والتواصل معه ، وقد أشرف عليه كلًا من محمد السماعيل ومروان الجعفر.

٢- الركن التعليمي الذي يشرح الأساليب التعليمية المتنوعة الخاصة بذوي الإعاقة البصرية كالكتابة والرسم الهندسي ، وقد أشرف عليه كلًا من سيف العواد ومصطفى الحمد.

٣- الركن التقني الذي يهتم بالتقنية الخاصة بذوي الإعاقة البصرية كجهاز قراءة العملة وجهاز قراءة الألوان ، كما استعرض مواهب أحد ذوي الإعاقة في الهندسة الصوتية ، وقد أشرف على الركن كلًا من عبدالله المسلم ومشعل الجعفر ومحمد العلي ومحمد الصويل.

٤- ركن التنقل و الحركة : تم من خلاله استعراض أنواع العصي الخاصة بذوي الإعاقة البصرية والطريقة المُثلى لاستخدامها ، وقد أشرف عليه عبدالله الصويل.

٥- ركن عش كفيفا للحظة : يعتبر هذا الركن هو مفاجأة المعرض حيث يتم من خلاله منح فرصة للأصحاء بتجربة حية لبضع دقائق لحياة المعاق بصريًا من خلال تغطية العينين والمشي بالعصا الخاصة بالمكفوفين وتخطي الحواجز والعقبات التي تواجههم ، وأشرف حسين العيسى على هذا الركن.

وقد أشرف على جميع الأركان المشرف العام على الفريق الأستاذ ميثم العيسى .

إنجازات المكفوفين :

و قد ركّز المعرض بشكل كبير على التعريف بالإعاقة البصرية وأهمية الفحص المبكر لها، كما حوى العديد من الأقسام الخاصة بإنجازات المكفوفين في رسالة تؤكد على أن الإعاقة البصرية ليست حاجزًا يمنع المُعاق من تطوير مهاراته في كافة الجوانب الفنية والتقنية وغيرها من جوانب الحياة.

تفانٍ وإتقان :

من جهته أشاد الأستاذ البراك بما رآه من تفان وإتقان من قبل الجمعية والجهات المتطوعة والمشاركة الأمر الذي انعكس على جودة مخرجات المعرض، مبديا شكره واهتمامه لما رآه وداعيا الله أن يوفق هذا الجمعية لخدمة هذه الفئة العزيزة..

الجمعية وتوعية المجتمع :

بدوره ، أوضح الدكتور السعدون أن الجمعية قد دأبت سنويًا على إحياء الفعاليات الخاصة بذوي الإعاقة بمختلف إعاقاتهم ليكونوا جزءًا فعالًا في المجتمع، كما أشاد بفعالية اليوم العالمي للبصر التي تُعنى بتثقيف وتوعية أبناء المجتمع بالبصر، لافتا إلى أن المعرض ركز في هذه المرة على الجوانب التعريفية بالإعاقة البصرية، إضافة إلى إبراز منجزات هذه الفئة الغالية على قلوب الجميع.

thumbnail_شرح لأحدث التقنيات الخاصة بذوي الإعاقة البصرية thumbnail_شهد المعرض حضور عدد كثيف من الزوار أضافة إلى تفاعلهم مع الأركان thumbnail_أحدث التقنيات الخاصة بالمكفوفين thumbnail_تفاعل كبير من قبل وكيل المحافظة و الدكتور سعدون مع أركان المعرض2 thumbnail_جانب من تكريم مدير عام الجمعية لسعادة وكيل محافظة الأحساء

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>