9.8 مليارات ريال توفرها رواتب السنة الشمسية

الزيارات: 3252
1 تعليق
9.8 مليارات ريال توفرها رواتب السنة الشمسية
https://www.hasanews.com/?p=6396207
9.8 مليارات ريال توفرها رواتب السنة الشمسية
متابعات - الأحساء نيوز

بينما تقدر أيام السنة الهجرية بـ 354 يوما، وتزيد بـ11 يوما في السنة الشمسية، تبلغ قيمة التوفير في بند الرواتب لموظفي القطاع الحكومي بعد تحويلها للنظام الجديد نحو 9.83 مليارات ريال سنويا.
ووفقا لآخر الإحصاءات الرسمية، بلغت مخصصات بند الرواتب من ميزانية العام الماضي 322 مليار ريال، في حين تسعى وزارة المالية عبر برنامج التحول الوطني لتحقيق 6 أهداف إستراتيجية، من أبرزها رفع كفاءة الإنفاق على الرواتب والأجور بحيث تنخفض نسبة الرواتب والأجور من الميزانية من 45% إلى 40%، بحلول عام 2020.

أوضحت وزارة المالية أول أمس آلية تطبيق قرار مجلس الوزراء رقم 551 وتاريخ 25 /12/1437 القاضي بأن يتم صرف رواتب موظفي الدولة بما يتفق مع المرسوم الملكي رقم م/6 وتاريخ 12/4/1407، وقد تضمن التعميم الذي أصدرته الوزارة بشأن تعليمات إقفال السنة المالية الحالية تحديد اليوم الخامس من كل برج هجري شمسي موعداً لتحويل الرواتب إلى الحسابات البنكية للموظفين.
وبموجبه فإنه سيتم صرف راتب الشهر الحالي في اليوم الخامس من برج العقرب الموافق لليوم الـ27 من أكتوبر 2016، فيما سيتم صرف راتب الشهر القادم في اليوم الخامس من برج القوس الموافق لليوم الـ26 من نوفمبر 2016، وسيستمر الصرف وفق هذا التنظيم مستقبلاً.

حسابات السنة الحالية
أشارت الوزارة إلى أن تعليمات إقفال الصرف للعام الحالي تضمنت تحديد موعد إيقاف الصرف بنهاية دوام اليوم الـ15 من شهر صفر لعام 1438، كما تضمنت التعليمات ترتيبات الصرف للفترة المتبقية من العام الحالي وكذلك المواعيد الخاصة بالفترة المتممة لإقفال حسابات السنة المالية الحالية.
التقويم الميلادي والشمسي
أثار البيان موجة من التساؤلات في وسائل التواصل الاجتماعي حيث ربط أغلب المغردين مواعيد صرف الرواتب بقراءة الأبراج. وتحول وسم صرف الرواتب بالأبراج خلال أقل من 3 ساعات من إعلان وزارة المالية لبيانها لأحد أنشط الوسوم المتداولة في موقع التواصل “تويتر”، حيث زاد عدد التغريدات المنشورة في الوسم عن 200 ألف تغريدة خلال أقل من 3 ساعات من فتحه.
غياب راتب رمضان
غاب راتب شهر رمضان للعام الحالي عن توزيع رواتب العام حسب التوزيع الجديد الذي أصدرته وزارة المالية بالتقويم الشمسي المعتمد على الأبراج الشمسية، حيث أظهر التوزيع غياب راتب شهر رمضان نظراً لفارق الأيام بين الشهور الشمسية والميلادية والأشهر القمرية الهجرية، حيث سيكون آخر راتب قبل رمضان بيوم والراتب التالي له سيكون يوم ثاني عيد الفطر المبارك ما جعل راتب شهر رمضان غائبا عن التوزيع الشمسي للرواتب.

 

استراحة الشمس
قال عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، خالد الزعاق، في تعليق له، إن البروج الشمسية هي محطات تستريح بها الشمس أثناء رحلتها السنوية وعددها 12 برجا ومقسمة إلى ستة بروج شمالية وستة بروج جنوبية.
وأوضح أن عدد أيام السنة البرجية وعدد شهورها متساويان مع عدد أيام السنة الميلادية وشهورها إلا أن بداية شهورهما تختلف عن بعض بداية دخول الشمس.
تاريخ متوافق
أوضح الزعاق بحسب جريدة الوطن ، أن البرج له تاريخ متوافق مع الشهر الميلادي الموافق له وبما أن بدايتهما مختلفة فيكون رقم اليوم في الميلادي مختلف من شهر لآخر.
وأضاف: “طول الشهر البرجي 30 أو 31 يوماً، وطول الشهر القمري 26 أو 30 يوما وعليه يكون الفارق بين سنتيهما 11 يوما تقريباً”.
وقال: “ستكون الرواتب ثابتة برقم يوم محدد في كل شهر يعني تاريخ استلام الراتب في يناير سيكون ثابتا في كل سنة وهكذا على بقية الشهور”.

15AW24A_1710

رمضان بلا أجور للموظفين الحكوميين

أثار غياب راتب شهر رمضان للعام الحالي عن توزيع رواتب العام حسب توزيع وزارة المالية الجديد والمعتمد على الأبراج الشمسية، جدل الموظفين الحكوميين في مواقع التواصل الاجتماعي، إذ أظهر التوزيع غيابه لمدة 31 يوما في حال اكتمال الشهر نظراً لفارق الأيام بين الشهور الشمسية والميلادية والأشهر القمرية الهجرية.

01AW24D_1710-DAMM.

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    عبداللطيف بن محمد

    9مليارات يخسرها الموظف الذي لايكفيه راتبه أصلاً

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>