وزير خارجية عُمان: السلطان بصحة جيدة.. والخلافة مرتبة

الزيارات: 3870
التعليقات: 0
وزير خارجية عُمان: السلطان بصحة جيدة.. والخلافة مرتبة
https://www.hasanews.com/?p=6395740
وزير خارجية عُمان: السلطان بصحة جيدة.. والخلافة مرتبة
متابعات - الأحساء نيوز

قال وزير الخارجية العماني أمس الخميس أن السلطان قابوس بن سعيد الذي قلص انشطته منذ دخوله المستشفى عام 2014 في المانيا للعلاج «بصحة طيبة»، كما أن خلافة محتملة «مرتبة بشكل واضح».

وأكد وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي أن الخلافة في حالة فراغ السلطة لا تطرح أي مشكلة، وأكد الوزير في تصريحات بثتها وكالة الأنباء العمانية الرسمية أن السلطان قابوس «بنعمة والحمد لله بصحة طيبة».

وأضاف أن الخلافة «مرتبة بشكل واضح، وهذا مسجل في النظام، ومكتوب ومعروف عند العمانيين، والدولة سارت على هذه الحال منذ 260 عاماً».

وأضاف «قلق الناس في الخارج أكثر من قلق الناس في الداخل، وهذا غريب»! السلطان قابوس الذي سيحتفل في نوفمبر بالذكرى 46 لتوليه الحكم، ليس له أبناء ولا أشقاء. وأبناء عمومته هم الأقرب إليه.

وبحسب الدستور العماني الصادر عام 1996 فإن السلطان يعين في رسالة تفتح في مجلس العائلة، خليفته الذي يجب أن يكون ذكراً من اسرة البوسعيد المالكة بحسب الفرنسية.

وفي حال لم يتمكن مجلس العائلة في غضون ثلاثة أيام من فراغ السلطة، من تعيين خليفة، يتعين على مجلس الدفاع أن يؤكد خيار السلطان بالتشاور مع رئيسي مجلس الدولة ومجلس الشورى (مجلس استشاري)، إضافةً إلى رئيس المحكمة العليا، وأقدم اثنين من معاونيه، بحسب ما أوضح الوزير.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>