أزمة دبلوماسية بين موسكو وباريس بسبب الموقف من الحرب في سوريا

الزيارات: 1759
التعليقات: 0
أزمة دبلوماسية بين موسكو وباريس بسبب الموقف من الحرب في سوريا
https://www.hasanews.com/?p=6395185
أزمة دبلوماسية بين موسكو وباريس بسبب الموقف من الحرب في سوريا
وكالات - الأحساء نيوز

بلغ التوتر الدبلوماسي بين باريس وموسكو بسبب الحرب في سوريا ذروته الثلاثاء مع إلغاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين زيارة مقررة منذ زمن للعاصمة الفرنسية، جراء الشروط التي تفرضها فرنسا.

وأبلغت باريس موسكو أن هولاند جاهز لاستقبال نظيره الروسي من أجل “اجتماع عمل” حول سوريا وليس لمشاركته في تدشين كاتدرائية ارثوذكسية في باريس، في وقت تغير فيه الطائرات الروسية على حلب دعما لهجوم الجيش السوري.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف في موسكو “قرر فلاديمير بوتين إلغاء”زيارته المقررة أصلا لتدشين كاتدرائية كبيرة ارثوذكسية، لكنه “لا يزال مستعدا لزيارة باريس عندما سيشعر هولاند بأنه جاهز” للقائه. وفي الوقت نفسه أعرب الرئيس الفرنسي “عن استعداده للقائه في أي وقت” للدفع باتجاه السلام.

وأضاف هولاند أمام الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا أن “الحوار ضروري مع روسيا لكن يجب أن يكون حازما وصريحا” مشددا على أن “هناك خلافا أساسيا” بين باريس وموسكو حول سوريا.

وتجسد هذا الخلاف عندما استخدمت روسيا مساء السبت الفيتو في مجلس الأمن على مشروع قرار فرنسي يدعو إلى وقف عمليات القصف على حلب وقدمت مشروع قرار مختلفا.

وكان النص الفرنسي يدعو إلى وقف غارات النظام السوري وحليفته روسيا على ثاني مدن سوريا. في حين طالب الاقتراح الروسي المضاد بوقف المعارك لكن دون الإشارة إلى عمليات القصف التي أوقعت مئات القتلى منذ بدء الهجوم على حلب في 22 سبتمبر.

وكان هولاند أعلن لشبكة تلفزيون فرنسية أنه “يتساءل” ما إذا كان عليه استقبال نظيره الروسي بسبب “جرائم الحرب” التي يرتكبها نظام الأسد في حلب بدعم من الطيران الروسي.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>