احدث الأخبار

في عملية نادرة الحدوث .. استخراج مسمار من وجه مواطن بالأحساء (صورة) عبر برنامج الإتصال المرئي .. “ودية الأحساء” تسترد ربع مليون ريال “كورونا” في المملكة على أعتاب الـ 200 ألف إصابة رغم كورونا… 63 % من المنشآت الصغيرة والمتوسطة حققت 10% نموًا بالمبيعات تقرير مُخيف: ناجون من “كورونا” يبلغون عن “آلام غامضة” بعد أشهر من التعافي! بأعلى معدل وفيات يومي .. “الصحة” تكشف عن أعداد المصابين بـ”فيروس كورونا” المستجد في الأحساء وباقي مناطق المملكة زراعة الأحساء: ترقيم 87 ألف رأس من الإبل .. وفرصة “التسجيل المجاني” تقترب من نهايتها أمر سامٍ بتمديد 12 مبادرة حكومية لتخفيف آثار تداعيات “كورونا” على الأنشطة الاقتصادية 11 سلعة وخدمة معفاة من “ضريبة القيمة المضافة” .. تعرّف عليها “الملكية الفكرية” و دور “الجامعات السعودية” في تعزيزها بين طلابها ومنسوبيها بالصور .. “مالية الأحساء” تعقد إجتماعًا بلجان زكاة التمور وتبدأ مهمتها ميدانيًا تعرّف على حالة الطقس المتوقعة اليوم الخميس

السعودية: حرمان المكاتب الهندسية غير المصنفة من المشاريع الحكومية

الزيارات: 1629
1 تعليق
السعودية: حرمان المكاتب الهندسية غير المصنفة من المشاريع الحكومية
https://www.hasanews.com/?p=6395136
السعودية: حرمان المكاتب الهندسية غير المصنفة من المشاريع الحكومية
محليات - الأحساء نيوز

تبدأ الهيئة السعودية للمهندسين في الأول من جمادى الآخرة لهذا العام العمل على تصنيف المكاتب الهندسية، حيث سيكون إلزامياً للمكاتب التي تعمل مع الجهات الحكومية بمختلف قطاعاتها.

وأوضح المهندس طلال سمرقندي، عضو في اللجنة المشكلة لتصنيف المكاتب الهندسية، إلى أن التصنيف يهدف إلى تحديد إمكانيات المكاتب الهندسية ومدى قدرتها على المشاركة في مشاريع الدولة، إضافة إلى رفع مستواها الفني.

وأبان سمرقندي أن التصنيف الجديد سيصنف المكاتب الهندسية إلى ثلاث فئات هي: (أ)، (ب) و(ج)، موضحاً أن المكاتب غير المصنفة لن تحرم من المشاريع، وإنما لن يسمح لها بتنفيذ أية مشاريع تتجاوز قيمتها 300 ألف ريال، وذلك لمشاريع القطاع الخاص فقط ولن يسمح لها بالتعامل مع أية مشاريع حكومية على الإطلاق.

وأفاد أن مجالات الأعمال صنفت إلى خمسة مجالات: هندسة معمارية، والتخطيط والديكور، والهندسة الإنشائية، والأعمال الكهربائية، والأعمال الميكانيكية والمصانع، تضاف إليها الأعمال اللوجستية.

ولفت إلى أن التصنيف أضاف معايير جديدة وعدل بعض المعايير السابقة، إذ عمل على تقليص فئات المكاتب من ست فئات إلى ثلاث فئات فقط، وكذلك قلص مجالات الأعمال من 17 مجالاً إلى خمس مجالات فقط، كما أن الأنشطة كانت تحتوي على 67 نشاطاً لا تتوافق مع آلية العمل نظراً لصعوبتها، لذلك تم تقليصها وتحسين المعايير بشكل قابل للتنفيذ والتطبيق.

وحول أبرز المعايير، قال سمرقندي: “تصنيف المكاتب يعتمد على خبرات وعدد المهندسين العاملين في المكتب، وذلك بحسب تصنيف الهيئة للمهندسين، الذي يندرج تحت أربعة تصنيفات للمهندسين، إضافة إلى الأعمال التي قام بها المكتب، كما تم إضافة بند التأمين المهني على الأعمال، لأهمية التأمين المهني والحد من الأخطاء الناتجة عن المكاتب، مضيفاً: “التأمين سيوفر حماية للمكاتب، ويعمل على تطوير المنتج، كما يضمن جودة التنفيذ”.

وأفاد أنه أضيف بند أيضاً لإلزام المكاتب الهندسية ضمن التصنيف الجديد بالحصول على شهادة الجودة على أعمالها، مشيراً إلى أن الهيئة عقدت اجتماعات مع شركات عالمية متخصصة في الجودة، لتتولى إصدار الشهادات للمكاتب الهندسية في المملكة.

وأشار سمرقندي إلى وجود 20 بنداً للأمور المالية في تصنيف المكاتب، من ضمنها كشف سنوي يوضح ميزانية المكتب، إضافة محاسب هندسي، مضيفاً أن الهيئة قد تسعى إلى التعاقد مع محاسب لتوفير التكلفة على المكاتب بمقابل رمزي.

وشدد على أهمية الاستفادة من الخبرات الهندسية، وجعلها نقطة رئيسية لتصنيف المكاتب، حتى يكون المكتب حريصا على تعيين أصحاب الخبرات، والعمل على تكوين خبرات جديدة، وتحقيق الأمان الوظيفي للمهندسين وفقا للاقتصادية.

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    المستشار الهندسي / طلال بن عبدالله سمرقندي

    السادة صحيفة الأحساء
    نشكركم على نشر خبر التصنيف للمكاتب الهندسية ونأمل تحديث الخبر حيث أن المسئول عن التصنيف هو وزارة الشئون البلدية والقروية وليست الهيئة السعودية للمهندسين. وقد تم تصحيح الخبر بموقع الجريدة الرسمي
    ولكم تحياتي
    أخوكم المستشار الهندسي / طلال بن عبدالله سمرقندي

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>