الغش في سوق الربيان إلى متى؟

الزيارات: 2398
تعليقان 2
https://www.hasanews.com/?p=6394810
الغش في سوق الربيان إلى متى؟
عبدالله الحجي

ثلاجات الروبيان مصنفة بالحجم وكل له سعره بحيث يصل الصغير إلى ٥ كيلو ب ١٠٠ ريال ويقل الوزن بنفس السعر كلما كبر الحجم. عندما تقف عند الكبير نسبيا يصل الوزن إلى ٣ كيلو… ولو أن السعر يعتبر مرتفعا في أسواق الأحساء إلا أنك مع ذلك تتفاجىء بالإحترافية في كيفية الوزن بحيث تمتد الأيادي عمودياً إلى أسفل الثلاجة وتجمع ماتتمكن من جمعه من الأسفل بما يحويه من ماء. من يدقق النظر يلاحظ الغش الشائع بين البائعين بحيث يتم إعادة تصنيف الروبيان داخليا لتكون الطبقة العليا فقط من الحجم الكبير المغري وماتحتها من مختلف الفئات الصغيرة وعليك أن تقبل بالطريقة العمودية أو أن تبحث عن محل آخر غير موجود أصلا يقبل بالطريقة الأفقية إلا إذا كانت من الأسفل. كثير يغتر بحجم الروبيان ويدفع المبلغ ويغادر لكي لاتعلق به روائح الأسماك ولكنه يتفاجأ عندما يأخذه إلى المنزل بأن نسبة الحجم الصغير تفوق أضعاف الحجم الكبير الذي تم الإتفاق عليه.
بالطبع من ليس لديه وازع ديني يظن بأن ذلك شطارة ومهارة تسويق وذلك ليس مقتصرا على الربيان فقط ولكنه منتشر في أسواق الخضار واللحوم وغيرها من إظهار البضاعة الجيدة وإبرازها وإخفاء الرديئة أو الأقل درجة في الأسفل. إنها ريالات يفرح بها اليوم ويعتقد بأنه قد ربح الكثير، ولكن أين المهرب من عذاب الله جل وعلا وكيف به لو تبرأ منه نبي الرحمة (صلى الله عليه وسلم) كما ورد في قوله: “من غشنا فليس منا”.

لحماية المستهلك، المأمول تكثيف الرقابة على هذه المحلات من الجهات المختصة ومنها بائعي الروبيان وعمل زيارات مفاجئة لكشف التلاعب والغش ووضع غرامات للمخالفين وإلزامهم بتصنيف الروبيان بمايتوافق مع الأسعار المتفق عليها، وإيجاد طرق أخرى احترافية للعرض لتفادي الثلاجات العميقة المكتومة لكي لاتسمح بإخفاء الأحجام الصغيرة الغير مرئية في الأسفل.

التعليقات (٢) اضف تعليق

  1. ٢
    السيد باقر بن يزيد

    الروبيان قالي وصيده قثا تشلك به اخذلك تشنعده احسن لك
    الروبيان يرفع الكلاستارول والضقط ويخلي امبيرات البدن تلعب لعب

  2. ١
    ناصر حسن

    كلامك صحيح وعين الصواب يامهندس عبداللة … الغش متواجد. في. عدة مواقع… وماذكرته. احدهم… رسالة لمن يهمة الامر. ….

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>