احدث الأخبار

“الزعاق”: اليوم ستتعامد الشمس ظهراً على الكعبة .. هكذا يتم تحديد القبلة بدقة بأي مكان بالعالم أمير الشرقية يوجه بوضع الخطط الاستباقية لعودة الحركة في المنافذ الجوية والبرية شاهد.. هكذا كان أول تعامل ورقي مالي في المملكة قبل ظهور “الريال” “الأرصاد”: رياح مثيرة للأتربة والغبار على الشرقية وعدد من المناطق من بينهم المملكة .. عطل مفاجئ يتعرّض له واتساب بعدد كبير من دول العالم أبرزهم “الضمان البنكي” .. “المالية” تطلق 12 منتجاً جديداً بمنصة “اعتماد” “الذكر الله” تحتفي بتقاعد “الأستاذ عبدالعزيز” مدير بريد الأحساء السابق اعتماد شركة “اليمني العقارية” مسوّقًا حصريًا لمجمعات جرير بالمنطقة الشرقية “الصحة” تؤكد على ضرورة تهيئة الأطفال نفسيًا للعودة إلى المدارس بالصور في الشرقية … ضبط عملية تهريب كبرى لمادة محظورة بالمملكة شاهد .. “الصحة” تعلن تسجيل أعلى حصيلة تعافي من كورونا في المملكة شاهد .. متحدث الصحة: استقرار أعداد الحالات المصابة بفيروس كورونا في المملكة

نلتقي لنرتقي يستقطب ٢٠٠ طالب و طالبة طب

الزيارات: 2176
التعليقات: 0
نلتقي لنرتقي يستقطب ٢٠٠ طالب و طالبة طب
https://www.hasanews.com/?p=6394672
نلتقي لنرتقي يستقطب ٢٠٠ طالب و طالبة طب
زهير الغزال - الأحساء نيوز

تحت مظلة جمعية طلاب الطب الأحسائيين انطلق مؤخراً ملتقى التعريف والتعارف السنوي بين طلبة الطب في الأحساء في موسمه التاسع تحت عنوان “نلتقي لنرتقي”، وذلك في قاعة الفردوس للطلاب، وملتقى الطالبات في قاعة أسياد للأفراح والمناسبات، وقد استقطب الملتقى ما يقارب 200 طالباً و طالبة.

ويأتي هذا الملتقى استشعاراً لأهمية التعارف و تبادل الخبرات بين طلبة الطب من مختلف المراحل الدراسية.

 اُفتتح ملتقى الطلاب بآيات من القرآن الكريم تلاها الطالب حمد البوعلي – سنة رابعة، بعدها تحدث الطالب فيصل علي الحبيب بصفته المشرف العام للملتقى عن أهمية وضرورة مثل هذه الملتقيات  في بث روح الاستعداد للمثابرة خاصة بين طلاب السنة التحضيرية، و هم الأكثر حاجة إلى الإرشاد و التوجيه الجامعي، كما وأثنى الحبيب على من ساهم في إعداد هذا الملتقى من لجان طلاب وداعمين ذوي أيادي بيضاء.

تلا ذلك فقرة نقاشية بين مجموعة من كبار الاستشاريين من مختلف التخصصات الطبية وبين طلاب الملتقى خصوصاً طلاب المرحلة الإكلينيكية.
الملتقى شهد حضور تخصصات عدة شملت: تخصص الأشعة التشخيصية حيث كان من تقديم الدكتور قاسم العلوان، و تخصص الأنف و الأذن والحنجرة و كان من تقديم الدكتور فهمي الخرس، وتخصص الباطنية بأقسامها وكان من تقديم كلاً من الدكتور عبدالله العلي والدكتور عبدالسلام العيثان.

و قد ركز النقاش في كل تخصص على ثلاثة محاور رئيسية ؛ الأول: تطرق فيها كل استشاري عن توضيح طبيعة التخصص وأهميته بشكل و الثاني: كان الحديث فيه  عن تفريع التخصصات الدقيقة في كل تخصص رئيسي و أخيراً: محور النقاش المفتوح في شكل سؤال و جواب بين الاستشاريين و الطلاب.

ثم أعقبت هذه الفقرة بكلمة تحفيزية تحت عنوان “جمال المعرفة” على طريقة خطب التوتسماسترز وكانت من إلقاء الطالب  أحمد زهير الخرس – سنة ثالثة.

و بعد ذلك فتح المجال للأركان التعريفية حيث تجتمع كل دفعة مع التي سبقتها ما عدا طلاب السنة السادسة حيث كان اجتماعهم مع الأطباء المقيمين في مختلف التخصصات الطبية، ثم تناول الحضور وجبة العشاء و اختتم الملتقى على أمل العودة في العام المقبل.

يذكر أن برنامج الملتقى كان من تقديم الطالب / حسن نبيل البقشي- سنة ثالثة.

وفي سياقٍ متصل افتُتح ملتقى الطالبات بترحيب الحضور أعقبتها تلاوة عطرة من آيات الذكر الحكيم، تقدمت بعد ذلك لطيفة بوهميل بإلقاء كلمة تعريفية عن جمعية طلاب الطب الأحسائيين نيابةً عن رئيس الجمعية تناولت فيها أهداف الملتقى التي من أبرزها مساعدة الطلبة في تجاوز تحديات الدراسة، و توفير فرص الحوار و التعارف فيما بينهم، تلتها فقرة بعنوان ” أنر طريقك ” والتي كانت تهدف إلى تعريف الطلبة المستجدين بالمواد الدراسية في السنة الأولى و نظام الإختبارات مع بعض النصائح المتنوعة.

وفي فقرة بعنوان “الخطأ أفضل معلم”  تحدثت الطبيبة المقيمة د.  زهراء الجمعة عن العديد من النصائح و الإرشادات المهمة في الحياة الأكاديمية من واقع التجربة و الخبرة نظمتها في رسائلٍ عشر.

تلا ذلك فقرة حوارية مع استشارية أمراض كلى الأطفال د. بتلاء بوخمسين التي تحدثت حول عدة مواضيع منها المجالات التي يمكن للطبيب العمل فيها بعد التخرج و كيفية اختيار التخصص و الوقت المناسب لذلك، كما تخلل الملتقى فقرة بعنوان “رسائل إلى طالب الطب TEDx” نحاكي فيها تجربة مؤتمرات TED العالمية و هدفت هذه الفقرة إلى توجيه نصائح و إرشادات للطالبات بأسلوب مُلهم، مُبتكر ومن واقع تجربة المتحدثة نفسها.

ولإضفاء جو من المرح و الترفيه تم تنظيم فقرة مسابقات بعنوان “ولدت لتفوز!”. قُدمت فيها حقائب إسعافات أولية كجوائز للفريق الفائز، أعقبتها فقرة “حظك نصيبك” للسحب على جوائز بلغت قيمتها 2000 ريال قُسمت بين ملتقى الطلاب و ملتقى الطالبات.

ومسك الختام لملتقى نلتقي لنرتقي كان فقرة “هنا لنجيبكم”، حيث تضمنت الفقرة حلقات تعريفية تُديرها طالبات من مختلف المراحل الدراسية ليتبادلن خبراتهن و يُجيبوا عن استفسارات الطالبات المُستجدات.

واختتم الملتقى بكلمة شكر لكل المساهمين في الملتقى وتم تقطيع كعكة الملتقى و تناول الضيافة ووجبة العشاء.

الجدير ذكره يُعد ملتقى التعريف و التعارف بين طلبة الطب في الأحساء أحد أهم أنشطة جمعية  طلاب الطب الأحسائيين مُنذ تأسيسها عام 2009.

IMG-20161007-WA0039 IMG-20161007-WA0040 IMG-20161007-WA0037

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>