احدث الأخبار

تعيين العميد “بندر الدعجاني” مساعدًا لمدير “شرطة الأحساء” “المهنا” يخرج عن صمته: لهذا السبب .. يجب أن يكون رئيس لجنة الحكام سعوديًا في عملية نادرة الحدوث .. استخراج مسمار من وجه مواطن بالأحساء (صورة) عبر برنامج الإتصال المرئي .. “ودية الأحساء” تسترد ربع مليون ريال “كورونا” في المملكة على أعتاب الـ 200 ألف إصابة رغم كورونا… 63 % من المنشآت الصغيرة والمتوسطة حققت 10% نموًا بالمبيعات تقرير مُخيف: ناجون من “كورونا” يبلغون عن “آلام غامضة” بعد أشهر من التعافي! بأعلى معدل وفيات يومي .. “الصحة” تكشف عن أعداد المصابين بـ”فيروس كورونا” المستجد في الأحساء وباقي مناطق المملكة زراعة الأحساء: ترقيم 87 ألف رأس من الإبل .. وفرصة “التسجيل المجاني” تقترب من نهايتها أمر سامٍ بتمديد 12 مبادرة حكومية لتخفيف آثار تداعيات “كورونا” على الأنشطة الاقتصادية 11 سلعة وخدمة معفاة من “ضريبة القيمة المضافة” .. تعرّف عليها “الملكية الفكرية” و دور “الجامعات السعودية” في تعزيزها بين طلابها ومنسوبيها

حملة التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية بمستشفى الملك عبدالعزيز

الزيارات: 3001
تعليقان 2
حملة التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية بمستشفى الملك عبدالعزيز
https://www.hasanews.com/?p=6394469
حملة التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية بمستشفى الملك عبدالعزيز
قاسم العنزي - الأحساء نيوز

افتتح المدير الإقليمي التنفيذي للشؤون الصحية في وزارة الحرس الوطني بالقطاع الشرقي الدكتور أحمد بن عبدالرحمن العرفج حملة التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية والتي تقيمها إدارة مكافحة العدوى وبالتعاون مع إدارة الصيدلة في مستشفى الملك عبدالعزيز التابع للشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني بالأحساء، وأكد الدكتور العرفج أن “هذا النشاط والذي يقام للمرة الثانية على التوالي، ويهدف إلى رفع مستوى الوعي بضرورة أخذ اللقاحات اللازمة لمكافحة أعراض الإنفلونزا، يأتي بجهود مشكورة من القائمين على هذه الحملة”.

وقال “من الأهداف الذي سعى لها هذا النشاط هو تصحيح المفاهيم الخاطئة لدى الكثير من الموظفين ومنها أن لقاح الإنفلونزا مضر ويمكن أن يضعف المناعة أو يسبب تعب وإرهاق، إلا أن اللقاء بالموظفين والاستماع لاستفساراتهم وتصحيح مفاهيمهم بهذا الخصوص كان له الأثر البالغ في أن أعيدت هذه الفعالية في هذا العام، ما يظهر نجاحها وفعاليتها”.

من جهته قال استشاري أمراض معدية ومدير إدارة الطب الوقائي ومكافحة العدوى في مستشفى الملك عبدالعزيز الدكتور أيمن الجمال أن “الحملة  قامت على أساس فكرة الوصول للموظف، وعدم انتظار توجهه إلى العيادات لأخذ اللقاح، وبذلك نكون اختصرنا الجهد والوقت عليه، ووجدنا تجاوب كبير من قبلهم، واستمعنا إلى الكثير من الاستفسارات التي تظهر قلة في الوعي لدى معظم المترددين لأخذ اللقاح”.

وأوضح أن “الحملة استهدفت أيضاً أصحاب الأمراض المزمنة مثل القلب والكلى والأورام ومرضى الجهاز العصبي والسكري ومن يعانون ضعف في المناعة، وأيضاً الأطفال ما بين عمر الستة أشهر وخمس سنوات، ومن أعمارهم تجاوزت الـ 50 عام”، مضيفاً “في المرحلة الثانية من الحملة سنستهدف طلاب المدارس التابعين لوزارة الحرس الوطني، وكذلك الأفراد العسكريين”.

وقال الدكتور الجمال “وجدنا أن الإقبال لهذا العام يفوق العام الماضي وتفاجأنا بنفاذ 100 جرعة قبل ساعتين من بدأ الحملة، وهذا يعطينا مؤشر قوي على زيادة الوعي والإقبال لدى الموظفين، مع توقع زيادة العدد في الأيام المقبلة، وفي العام الماضي استنفذنا ما يفوق 4500 جرعة ونتوقع أن يصل عدد الجرعات في هذا العام إلى الضعف ونسجل رقماً جديداً وهو 8000 جرعة”.

وأوضح أن الهدف من “الافتتاحية التي قمنا بها هو شرح أهداف الحملة والتواصل مع المستهدفين ورفع مستوى الوعي بأهميتها، وعمل مراجعة بالنسب والاحصائيات لما تم تحقيقه في الحملة السابقة، وما نتوقع أن تحققه الحملة الحالية”.

من جهتها قالت أخصائية الصحة العامة وداد الطريفي أن “الموظف يجيب على ورقة استبانة تحوي أسئلة عن صحته العامة ومن ضمنها عدم وجود حساسية لديه للبيض، أو يكون مريضاً بالانفلونزا، أو يستخدم مضادات حيوية حالياً، “، مضيفة “الكثيرون كانوا مترددين بسبب تخوفهم من الآثار الجانبية التي يظنون أنها تأتي بعد أخذ اللقاح، لكننا صححنا لديهم أن واحد من أصل خمسة يمكن أن يظهر عليه أثار شبيهة بالإنفلونزا لكنها خفيفة جداً وسرعان ما تزول، ولا يمكن أن يؤثر اللقاح في مناعة الجسم بحيث يمكن أن تقل فهذه فكرة مغلوطة قمنا بتصحيحها إلى جانب ما يظن البعض بأن اللقاح يجب أن يؤخذ في كل عام وإلا سيؤثر سلباً على الجسم”.

وأوضحت أن “اللقاح له تأثيرات جانبية عادية جداً، مثل الحمى البسيطة وهي محدودة مقارنة بالنتائج الإيجابية التي يحققها اللقاح، والأعداد التي وفديت إلينا خلال ساعتين فقط تثبت أن نسبة الوعي زادت وهذا ما نهدف إليه”.

 

1 2

التعليقات (٢) اضف تعليق

  1. ٢
    غير معروف

    يعني ما فيه ممرض يعطي الأبرة ؟؟

  2. ١
    غير معروف

    ليه الممرضه ماهي لابسه قفازات؟؟

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>