تأكيدًا للريادة

بالصور .. الأحساء نيوز تُتوّج بجائزة “إثراء الإنتاج الإعلامي” بحضور “وكيل الأحساء” الجعفري

لماذا يكرهون المدرسة ؟

الزيارات: 1579
تعليقات 3
https://www.hasanews.com/?p=6390503
لماذا يكرهون المدرسة ؟
عبدالله المسيان

لم تعد السوشيال ميديا مواقع للمتعة والتسلية وتزجية الوقت ومتابعة الاخبار وكشف الفضائح وملاحقة المشاهير ..الخ.  بل تجاوزت ذلك لتصبح اداة هامة ممكن ان تستعمل في قياس المجتمع في اي قضية او موضوع او حدث. بمعنى اخر أصبحت أشبه بالاستفتاء الشعبي.

اولا يجب ان نعلم ان اليافعين والمراهقين هم العمود الفقري لمواقع التواصل الاجتماعي.

على سبيل المثال لو اردنا قياس مكانة المدرسة في قلوب الطلاب : لنسأل سؤالا مباشرا ومحددا : هل ابناؤنا وبناتنا صغارا وكبارا يحبون المدرسة ام لا؟

لانحتاج الى كثير جهد او عمل استبيان او تصويت لمعرفة مايكنه أبناؤنا للمدرسة وللتعليم عموما. الاحابة موجودة في مواقع التواصل الاجتماعي.في تويتر والانستغرام والفيس بوك واليوتيوب والواتساب الخ.

في تويتر هاشتاقات والاف التغريدات تطالب بإطالة الإجازة . اشاعات للتمديد . استجلاب مقاطع فيديو قديمة لتمديد في عام سابق لبث اشاعة التمديد لهذا العام . هاشتاقات تتندر بانصرام ايام الإجازة واقتراب اللقاء مع نار جهنم (المدرسة).

في الانستغرام نفس الحال ولكن بصورة مختلفة قليلا تتماهى مع اختلاف الموقع. بتر مقاطع من مسلسلات او افلام. مقاطع صراخ او او فزع ورعب او بكاء. ثم الكتابة تحت المقطع : حال الطلاب صباح اول يوم الدراسة وهلم جرا.

في الواتساب رسائل تعج بالضجر والرهبة وتكريس الصورة السلبية من المدرسة.

السؤال التالي : لماذا أبناؤنا وبناتنا يكرهون المدرسة؟ الأسباب كثيرة ومتعددة. المعلم والمباني والمناهج وطرق التدريس وكثرة الواجبات الخ.

لكن الأهم في نظري هو محاولة تحسين صورة المدرسة في اذهان الطلبة والطالبات. وهذه مهمة تقع على عاتق وزارة التعليم بالدرجة الاولى.

ليكن من خطط الوزارة هذا العام عمل ورش وحوارات طلابية مكثفة في جميع المدارس في المملكة لمعرفة أسباب نفورهم ومقتهم للمدرسة وفي ختام هذه الحوارات تقدم خلاصة ماتم مناقشته وتداوله من أسباب واقتراحات من وجهة نظر الطلاب والطالبات ليتم الاستفادة منها في استراتيجية الوزارة للنهوض بالتعليم في المملكة.

 

التعليقات (٣) اضف تعليق

  1. ٣
    السيد باقر بن يزيد

    المرسة هامة جدا هي الي تعالم الناس الغرائة والكتابة والانضباط ايه عل ايام زومان

  2. ٢
    سامي السعيد

    لا ردت على الطلاب والطالبات اهون ,المشكله ان اقلب الكادر التعليمي يكره المدرسه لدرجة فرحتهم باجازة يوم الخميس وتوهم مداومين بعد اربع شهور اجازه , السر ان الاغلبيه اخذ التعليم كوظيفه وليس كمهنة عظيمه!!!!!!!!!!

  3. ١
    عبدالله

    كلفت على نفسك و موضوعك ما شفنا منه فايدة أو حلول

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>