عاجل

حتى هذه الساعة … أمطار متوسطة إلى غزيرة تشهدها “الأحساء” ومدن الشرقية

السجن 20 عاماً ومليون ريال غرامة لتسريب الوثائق والمستندات الحكومية

الزيارات: 1328
التعليقات: 0
السجن 20 عاماً ومليون ريال غرامة لتسريب الوثائق والمستندات الحكومية
https://www.hasanews.com/?p=6390340
السجن 20 عاماً ومليون ريال غرامة لتسريب الوثائق والمستندات الحكومية
متابعات - الأحساء نيوز

حذر قانونيان من انتشار ظاهرة تسريب الوثائق والمستندات الحكومية السرية، مشددين على ضرورة تطبيق العقوبات الخاصة بهذه الجريمة، التي تصل إلى السجن مدة لا تزيد على 20 عاما أو غرامة قدرها مليون ريال أو بهما معا.

وطالبا بأن تتداول الوثائق السرية في نطاق ضيق مع تعريف العاملين في كافة القطاعات بخطورة تسريبها بما تحتويه من معلومات مع توضيح العقوبات الخاصة بهذا الشأن.

من جهته، أوضح القانوني بندر البشري أن المادة الثانية من نظام عقوبات نشر الوثائق والمعلومات السرية تحظر على أي موظف عام أو من في حكمه ولو بعد انتهاء فترة خدمته نشر أي وثيقة سرية أو إفشاء معلومات حصل عليها بحكم وظيفته؛ ما قد يؤدى إلى الإضرار بالأمن الوطني. ولفت إلى أن العقاب لا يجب أن يشمل فقط من سرب الوثائق، وإنما كل من شارك في الجريمة بالتحريض أو المساعدة،وفق “عكاظ”.

وقال الخبير القانوني الدكتور عمر الخولي: إن تسريب الخطابات والوثائق الرسمية مخالفة قانونية وخيانة للأمانة والمهنة لا سيما أن صاحب العمل ائتمنك على هذه الأوراق والمستندات فمن باب أولى أن تحافظ على سريتها ولا تتداولها إطلاقا حتى لا تتسرب»، مشيرا إلى أن النظام في مادته الأولى (ب) أكد أن المقصود بالمعلومات السرية هو ما يحصل عليه الموظف من معلومات يؤدي إفشاؤها إلى الإضرار بالأمن وحقوق وسياسة الوطن، لذا فإننا نلاحظ بأن العقوبات الصادرة في حق من يسرب الوثائق أو معلومات سرية هي السجن مدة لا تزيد على 20 عاما أو غرامة لا تزيد على مليون ريال أو بهما معا.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>