احدث الأخبار

هذه نتائج الأيام الخمسة الأولى لطرح “أرامكو” في الاكتتاب العام في 40 صورة … “المنتخب السعودي” يتفوق على الجميع ويتأهل إلى السويد في “الفلور بول” ورشة عمل لنشر ثقافة التخطيط وتحسين الأداء بمستشفى الملك فيصل بالأحساء انعقاد مجلس الأباء والمعلمين بابتدائية “الإمام السوسي” ومتوسطة “الإمام الدوري” بعد نجاح “ملتقى الأمن السياحي”.. “بووشل”: الأحساء لا تتثاءب وعالميتها ستظل في تألق مستمر بالصور.. الأمير خالد بن الوليد يدشن الهوية الجديدة لرابطة دوري فرق الأحياء لكرة القدم النجوم يتعادل أمام النهضة .. والجيل يخسر من الشعلة بهدف نظيف ورشة عمل متخصصة عن عيوب الطرق الإسفلتية في الشرقية اكتشاف مادة خطيرة جديدة في السجائر الإلكترونية !! قبيل لقاء الغد … “الروضة” يؤكد: فريقنا جاهز لمواجهة الجبيل وحصد النقاط الثلاث حملة تبرعات لمساعدة “الكوالا” تنجح في جمع مبلغ غير متوقع !! بالصور.. “العيسى” يلتقي بالمشرفين الجدد ويكرمهم في ختام برنامجهم التأهيلي
تأكيدًا للريادة

بالصور .. الأحساء نيوز تُتوّج بجائزة “إثراء الإنتاج الإعلامي” بحضور “وكيل الأحساء” الجعفري

%10 من إصابات الكبد الوبائي بسبب الفناجين !

الزيارات: 3119
1 تعليق
%10 من إصابات الكبد الوبائي بسبب الفناجين !
https://www.hasanews.com/?p=6389650
%10 من إصابات الكبد الوبائي بسبب الفناجين !
متابعات - الأحساء نيوز

حذّر اختصاصي من عادة غسل الفناجين بعد تناول القهوة والشاي في إناء من البلاستيك أو الزجاج، والتي تكثر في عيد الأضحى، حيث تكثر الولائم واللقاءات، والاجتماعات العائلية، كاشفا أن 10% من الإصابات بالتهاب الكبد الوبائي تأتي بسبب هذه الطريقة في الغسل.

غسل الفناجين
قال رئيس قسم الأدوية والأعشاب والسموم بمستشفى الملك فيصل التخصصي، ومركز الأبحاث الدكتور محمد الطفيل ، إن “الولائم الكبيرة تجمع أشخاصا لا يعرف ما إذا كانوا خضعوا للتطعيم ضد الفيروسات من عدمه، وهو ما يوفر احتمالا للإصابة بالأمراض المعدية، ومن بينها التهابات الكبد الوبائي A  و B  و C، خاصة مع وجود عادة غسل الفناجين بشكل جماعي في إناء خاص من البلاستيك أو الزجاج”،وفقاً لـ”الوطن”.

سلامة مقدمي الضيافة
أكد الطفيل أن “وضع الفناجين في إناء من البلاستيك أو الزجاج المملوء بالماء من أجل غسلها دفعة واحدة عادة سيئة للغاية، حيث تنتقل من خلالها فيروسات التهابات الكبد الوبائي، وكذلك فيروس C الذي يعدّ الشفاء منه ليس بالأمر السهل”، مشيرا إلى أن 10% من المرضى بالتهابات الكبد الوبائي تنتقل إليهم العدوى بهذه الطريقة الخاطئة.
ولفت إلى أن “غسل الفناجين مرة واحدة أو اثنتين بهذه الطريقة لا يزيل الفيروسات منها أبدا، لذلك يجب استخدام معقمات، أو تقديم الشاي والقهوة بأكواب ورقية”.
وطالب الطفيل بالتأكد من سلامة مقدمي خدمات الضيافة، وخلوهم من الأمراض، وتعقيم اليدين بعد استخدام دورات المياه في هذه المناسبات، مؤكدا أن انتقال المرض يتم عبر الفيروسات والبكتيريا والجراثيم، ويكون ذلك عادة من خلال التنفس أو الملامسة.
انتقال العدوى
أوضح الطفيل أن “الأطباء أو المشرفين على المرضى، أو مسؤولي تنظيف الغرف في المنشآت الصحية قد يكونون من ناقلي الفيروسات، لعدم تحصين أنفسهم، أو تجاهل استخدام المعقمات، وغيرها من الاحترازات الصحية”.
وحذّر من تقبيل الأطفال الصغار، كذلك زيارة كبار السن أو المرضى والمصابين في المناسبات الكبيرة مثل الأعياد، معيدا سبب ذلك إلى ضعف مناعتهم، الأمر الذي يسهل انتقال الفيروسات والعدوى.

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    شاكرالشيوخي

    ملاحظات على موضوع

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>