تأكيدًا للريادة

بالصور .. الأحساء نيوز تُتوّج بجائزة “إثراء الإنتاج الإعلامي” بحضور “وكيل الأحساء” الجعفري

“شبه ظل”.. خسوف للقمر بسماء المملكة والمنطقة العربية .. الجمعة

الزيارات: 1442
التعليقات: 0
“شبه ظل”.. خسوف للقمر بسماء المملكة والمنطقة العربية .. الجمعة
https://www.hasanews.com/?p=6389535
“شبه ظل”.. خسوف للقمر بسماء المملكة والمنطقة العربية .. الجمعة
متابعات - الأحساء نيوز

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أن الكرة الأرضية ستشهد يوم الجمعة 16 سبتمبر 2016 خسوف شبه ظل للقمر، يحدث بسماء السعودية والمنطقة العربية وأوروبا وإفريقيا وآسيا وأستراليا والأجزاء الغربية من أمريكا الجنوبية والمحيطات الهادي والأطلسي والهندي والقارتين القطبيتين الشمالية والجنوبية، ويستمر 3 ساعات و59 دقيقة.

وبيّن رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة أن هذا الخسوف يأتي بعد أسبوعين من حدوث كسوف حلقي- جزئي للشمس في الأول من سبتمبر مطلع شهر ذي الحجة الجاري، وهو الخسوف الثاني للقمر والأخير هذا العام بعد خسوف شبه الظل في 23 مارس الماضي.

ومن المعروف أن خسوف شبه الظل يحدث عندما يعبر القمر المنطقة الخارجية من ظل الأرض التي تسمى “شبه الظل”، ويمكن ملاحظة حدوث خفوت ظاهري لبريق سطح القمر عند توقيت الذروة العظمى “منتصف الخسوف”، ولكن القمر لن يختفي؛ لأن أشعة الشمس مستمرة في السقوط على سطحه، لذلك سيبقى قرص القمر مضاء بالكامل في كل مراحل هذا الخسوف من البداية وحتى النهاية.

وسيبدأ الخسوف في كل مناطق السعودية في نفس التوقيت، حيث سيبدأ بدخول القمر إلى الجزء الجنوبي لشبه ظل الأرض الساعة 7:54 مساء، ويصل ذروته العظمى الساعة 9:54 مساءً، عندها يكون 91% من قرص القمر واقعاً في شبه ظل الأرض، وفي ذلك الوقت من الممكن ملاحظة خفوت في إضاءة القمر بالنسبة للراصد المتمرس شديد الملاحظة، وخاصة في الطرف العلوي للقمر، ولكن ربما أغلب الناس لن تلاحظ شيئاً، حيث سيبدو القمر كالمعتاد بالنسبة إليهم.

وخلال خسوف شبه الظل يصل قمر ذي الحجة مرحلة البدر المكتمل الساعة 10:05 مساءً، وبذلك يكون قطع نصف مداره حول الأرض، وبعد ذلك يبدأ القمر في الانسحاب من منطقة شبه ظل الأرض إلى أن ينتهي الخسوف الساعة 11:53 مساءً.

وخلال هذا الخسوف سيكون القمر على بعد يومين من وقوعه في نقطة الحضيض، وهي أقرب نقطة في مداره إلى الأرض خلال الشهر، وهو ما سيجعل قرص القمر يظهر أكبر قليلاً بمقدار 4.6% من المعدل عند ذروة الخسوف.

وعلى عكس كسوف الشمس يمكن متابعة ظاهرة خسوف القمر بكل أنواعه بالعين المجردة، دون الحاجة لأي نوع من الحماية، ولكن يفضل استخدام المنظار الثنائي العينية.

وخلال الليالي المقبلة سوف يشرق القمر متأخراً بنحو الساعة كل يوم، وخلال بضعة أيام سيكون مشاهداً فقط في سماء الفجر والصباح الباكر، وفي ذلك الوقت يصل إلى مرحلة التربيع الأخير بعد أسبوع من وقوعه في مرحلة البدر المكتمل.

يشار إلى أن خسوف شبه ظل القمر سوف يتبعه خسوف شبه ظل آخر في 11 فبراير 2017 يحدث أيضاً بسماء السعودية والوطن العربي.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>