تأكيدًا للريادة

بالصور .. الأحساء نيوز تُتوّج بجائزة “إثراء الإنتاج الإعلامي” بحضور “وكيل الأحساء” الجعفري

تفاصيل استسلام عشرات #الحوثيين على الحدود #السعودية

الزيارات: 2941
التعليقات: 0
تفاصيل استسلام عشرات #الحوثيين على الحدود #السعودية
https://www.hasanews.com/?p=6388388
تفاصيل استسلام عشرات #الحوثيين على الحدود #السعودية
الأحساء نيوز

كشفت مصادر ميدانية، عن أسباب استسلام أعداد كبيرة من الميليشيات الانقلابية بمجرد وصولهم إلى حدود المملكة، ورؤية القوات السعودية؛ إذ يتكبدون معاناة كبيرة حتى يصلوا الحدود، ويكونون في حالة من الإعياء والجوع والعطش، وهو ما يدفعهم إلى الاستسلام لأول مجموعة من حرس الحدود السعودية، ويلقون بأسلحتهم على الأرض، طلبًا للأمان، ورغبةً في الحصول على طعام ومياه شرب.

وأوضح المركز الإعلامي للمقاومة اليمنية، أن معظم العناصر الذين ترسلهم الجماعة وتغريهم بالتسلل للحدود السعودية، يكونون من صغار السن الذين لا خبرة لهم بالأعمال القتالية، وتوهمهم بأن طول الحدود بين المملكة واليمن يجعل من المستحيل مراقبتها بصورة كاملة، وأنه من السهل التوغل داخل الأراضي السعودية، لكن المقاتلين يفاجؤون بمجرد وصولهم أن القوات السعودية كانت ترصد تحركاتهم منذ اقترابهم من الحدود، وأنها تدرك بالضبط أعدادهم ونوع التسليح الذي بحوزتهم، وتطبق عليهم بمجرد تقدمهم.

وبث المركز الإعلامي تسجيلًا لمجموعة من ميليشيات الحوثي وقوات صالح وهم يسلمون أنفسهم على الحدود. ويظهر التسجيل عشرات من الجنود أثناء استسلامهم وتسليم السلاح الذي بحوزتهم، في مكان يحيط بهم فيه جبال ومناطق وعرة قرب الحدود بين البلدين.

واعترفت أعداد كبيرة من العناصر المسلحة بتعرضها لخدعة كبرى من قيادة الجماعة؛ حيث تم إرغامهم على محاولة التسلل إلى الأراضي السعودية، بعد تعريض عائلاتهم للتهديد إذا لم يوافقوا على مشاركة أبنائهم في الاشتباكات التي تجري على الحدود.

وأضاف المركز أن قيادة التحالف العربي اضطرت إلى تخصيص معسكر خاص للاحتفاظ بالموقوفين الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا، وقامت خلال الفترة الماضية بتسليم 50 منهم إلى منظمات دولية لإعادتهم إلى عائلاتهم.

من جهة أخرى، أصر وفد الحوثيين الانقلابيين على موقفهم المتعنت، ورفضوا التجاوب مع الوساطة التي قادتها دولة عمان للالتقاء بالمبعوث الدولي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، ولم تفلح محاولات وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي في إقناع المتمردين بالجلوس إلى ولد الشيخ؛ حيث رفض الوفد أي نقاش إلا في العاصمة صنعاء.

وكشفت المصادر أن ولد الشيخ هدد بإبلاغ مجلس الأمن برفض الانقلابيين استئناف مفاوضات السلام، مشيرًا إلى أنه يحمل تفويضًا واضحًا من المجلس بتحديد هوية الجهة التي تعوق استئناف التفاوض.

في المقابل، أكدت الحكومة الشرعية موافقتها على الخطة التي طرحها كيري، واستعداد وفدهم المفاوض لاستئناف المشاركة الإيجابية في المشاورات، مشيرةً إلى أن واجبها في حقن دماء اليمنيين، ورغبتها في إنهاء الأزمة، هما اللذان دفعاها للموافقة على بنود الخطة الدولية.

على صعيد متصل، كشفت صحيفة تليجراف البريطانية أن الأزمة اليمنية تظهر أن إيران تخطط فعليًّا للهيمنة على الشرق الأوسط، بالقضاء على الأنظمة السياسية في المنطقة، واستبدال وضع تسود فيه الفوضى مكانها؛ ما يساعدها على تنفيذ أجندتها.

وأضافت الصحيفة -في مقال كتبه القائد السابق للقوات البريطانية الخاصة الفريق جيريمي لامب- أن اليمن ربما لا يكون أولوية في المخطط الإيراني؛ إذ إن هذه الأولوية تحظى بها العراق وسوريا، إلا أنه من الضروري أن تفهم الدول الغربية أن التدخل الإيراني في اليمن جزء من صراع إقليمي واسع.

واستند الكاتب إلى تصريح نائب رئيس الأركان الإيراني العميد مسعود الجزايري، في مارس الماضي، الذي قال فيه إن بلاده ترغب في مساعدة الحوثيين بأي طريقة تستطيع وبأي حجم، ضد التحالف العربي.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>