تأكيدًا للريادة

بالصور .. الأحساء نيوز تُتوّج بجائزة “إثراء الإنتاج الإعلامي” بحضور “وكيل الأحساء” الجعفري

اكتشاف حمض بـ”الأسماك” يخفف تصلب الشرايين

الزيارات: 906
التعليقات: 0
اكتشاف حمض بـ”الأسماك” يخفف تصلب الشرايين
https://www.hasanews.com/?p=6387806
اكتشاف حمض بـ”الأسماك” يخفف تصلب الشرايين
متابعات - الأحساء نيوز

طور باحثون من جامعة لودفيج ماكسيميليان في ميونخ الألمانية طريقة لعلاج مرض تصلب الشرايين؛ حيث توصلوا إلى أن الحمض الدهني أوميجا 3 قد يساعد على مكافحة تصلب الشرايين.

ويؤدي تصلب الشرايين في أسوأ الحالات إلى الإصابة بأزمة أو جلطة قلبية، ويتسبب في ذلك تراكم الدهون في جدران الشرايين الداخلية؛ ما يؤدي إلى التهابات تقلص حركة الدم وحتى منع مروره.

وتهدف الاختبارات التي أجريت في الدراسة إلى معرفة مدى قابلية الجسم لتفعيل جزئيات داخله تساعد على الشفاء من تصلب الشرايين، ومنها الجزيئات الكيميائية، ويمكن أن تساعد على مكافحة الالتهابات داخل الشرايين. وهي جزئيات تتشكل بفضل الأحماض الدهنية، ويعتبر بعضها مسؤولًا عن حركة الالتهابات في الشرايين، لكن في حالة الالتهابات الحادة فإن هناك أحماضًا دهنية تسمى ليبيدات أو شحميات.

وتنتج عن الالتهابات الشديدة شحميات “ليبيدات” ناقلة للالتهابات ولا يمكن أن تخفف من حدتها إلا شحميات كابحة للالتهابات. وحتى تنجح هذه العملية فإنه من الضروري خلق توازن بين الليبيدات الناقلة والكابحة.

الباحثون توصلوا إلى أن مرضى التصلب الشرياني يعانون من اضطرابات في توازن الشحميات؛ لهذا عمل الفريق الألماني على تزويدهم بشحميات كابحة للالتهابات لخلق التوازن وللتخفيف من التصلب الشرياني. وتوجد هذه الشحميات في الحمض الدهني أوميجا 3، وخاصةً في الأسماك.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>