احدث الأخبار

أسعار النفط ترتفع.. وبرنت يسجل 36.14 دولارًا للبرميل اليابان تترقب تفجر موجة ثانية لجائحة كورونا “بر الأحساء” تعايد منسوبيها افتراضيًا عبر أحد البرامج التي تمتلكها الجمعية “منشآت”: قرار تحويل الشركات المتوسطة للتجارة الإلكترونية يخلق الفرص ويوسع الأنشطة بأمر الملك سلمان.. رفع تعليق الرحلات الداخلية و ‏تغيير أوقات السماح بالتجول في هذه الأيام السماح بإقامة صلاة الجمعة والجماعة في مساجد المملكة إعتباراً من ٨ شوال دبي تستأنف حركة الاقتصاد في هذا الموعد .. وأكثر من 2 مليون فحص كورونا في الإمارات رغم “المنع”.. مواطن يُعايد أسرته بمدن الشرقية على طريقته الخاصة!! ظاهرة فلكية تتكرر مرتين سنويًا.. الشمس تُحدد القبلة الأربعاء المُقبل الكويت تعلن عدم تمديد الحظر الشامل.. خطة لعودة الحياة الطبيعية خلال أيام شاهد: وزير الصحة يكشف آخر مستجدات كورونا في المملكة.. خطة جديدة للمرحلة المقبلة “فوربس” تعلن قائمة أقوى شركات العالم.. و”المملكة” تتصدر المنطقة بـ14 شركة أبرزها “أرامكو”

الصحة: لقاح الانفلونزا إجباري على حجاج الداخل لأول مرة

الزيارات: 1460
التعليقات: 0
الصحة: لقاح الانفلونزا إجباري على حجاج الداخل لأول مرة
https://www.hasanews.com/?p=6386840
الصحة: لقاح الانفلونزا إجباري على حجاج الداخل لأول مرة
طالب الموسى - الأحساء نيوز

بدأت وزارة الصحة تطبيق حملتها الجديدة بعنوان: «لا حج بلا تطعيم»، بهدف القضاء على الأمراض المعدية التي تنتشر مع نهاية مواسم الحج.

وتطبق الحملة للمرة الأولى هذا العام، وتشترط على الراغبين في أداء فريضة الحج تلقي تطعيمات ضد الأنفلونزا الموسمية، إضافة إلى العلاج الوقائي من شلل الأطفال، والحمى المخية الشوكية للحجاج القادمين من الدول الموبوءة بهذه الأمراض.

وأكد وكيل وزارة الصحة المساعد للصحة الوقائية الدكتور عبدالله عسيري جاهزية الوزارة لتطبيق الحملة، من خلال البدء بتوزيع المواد التوعوية على القطاعات الصحية المختلفة ومراكز التسوق الكبيرة، إضافة إلى بث الرسائل التوعوية على شاشات أجهزة الصرافة الآلية وعبر الرسائل القصيرة، بغية رفع مستوى الوعي وزيادة نسبة تغطية الفئات المستهدفة بهذه اللقاحات.

وشرح عسيري تفاصيل الحملة وأهدافها وقال: «تتضمن الحملة مجموعة من التطعيمات اللازمة للراغبين في أداء الحج، وهي لقاحات ضد الأنفلونزا الموسمية والحمى المخية الشوكية وضد شلل الأطفال للقادمين من الدول الموبوءة والمدرجة ضمن الاشتراطات الصحية، إضافة إلى العلاج الوقائي للقادمين من الدول الموبوءة بالحمى المخية الشوكية».

وحول الأسباب التي دفعت الوزارة إلى تطبيق هذه الحملة في الموسم الحالي تحديداً قال عسيري: «أثبتت الدراسات العلمية قدرة اللقاحات على حماية الحجاج والمشاركين في الحج والموجودين في منافذ الحج من الأمراض، خصوصاً عند استخدامها وسط الفئات المستهدفة، إلى جوار دورها في مكافحة الأمراض على المدى الطويل ومنع انتشارها والتقليل من مضاعفاتها».

وأكد وكيل وزارة الصحة المساعد سلامة استخدام هذه اللقاحات وفعاليتها ومردودها الإيجابي، ودورها في رفع مستوى المناعة للفئات المستهدفة وللمجتمع عموماً، مثبتة من خلال الكثير من الدراسات الطبية الحديثة، موضحاً أن تعاطيها لا يتسبب بأي أثر سلبي طويل الأمد.

وأكد أنه: «لم تسجل اللقاحات أية آثار ضارة أو خطرة على متلقيها، لكنها تتسبب في بعض الأحيان بأعراض خفيفة مصاحبة، مثل ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم، وألم موضعي أو وتورم بسيط في موضع الحقن».

وأكد استعداد الوزارة للتعاطي مع فعاليات حج الموسم الحالي، وقال: «مثل كل عام نبدأ الاستعداد لموسم الحج فور انتهاء موسم الحج السابق، ويتم حشد وكالات الوزارة وإداراتها التابعة للتخطيط وتنفيذ البرامج المصاحبة بحسب جهة الاختصاص».

وفي ما يخص مكافحة الأوبئة والأمراض المعدية أوضح أنه يتم العمل على محاور عدة، منها تحديث الاشتراطات الصحية للقادمين للحج والعمرة أو لأي غرض آخر، بحسب المستجدات الوبائية للأمراض المستهدفة».

يذكر أن وزارة الخارجية ومن خلال سفارات المملكة المنتشرة حول العالم تخاطب مديريات الشؤون الصحية لاتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة للقادمين لأداء فريضة الحج، إضافة إلى برنامج الصحة العامة، والذي يشمل غرفة التحكم المركزية وفرق الاستقصاء الوبائي المنتشرة في جميع المرافق الصحية والفرق الميدانية، لتغطية الحجاج في أماكن إقامتهم وفرق البعثات الطبية، وفرق إدارة الطوارئ، وفرق مكافحة نواقل المرض، وفرق السلامة الغذائية وسلامة مياه الشرب، ويتم التنسيق بين هذه الفرق بصورة محكمة من خلال غرفة التحكم المركزية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>