إيران اغتالت 5 دبلوماسيين سعوديين.. ومحاولاتها الإرهابية لا تزال مستمرة

الزيارات: 2075
تعليقات 3
إيران اغتالت 5 دبلوماسيين سعوديين.. ومحاولاتها الإرهابية لا تزال مستمرة
https://www.hasanews.com/?p=6386095
إيران اغتالت 5 دبلوماسيين سعوديين.. ومحاولاتها الإرهابية لا تزال مستمرة
متابعات - الأحساء نيوز

ليست هذه المرة الأولى التي يكشف فيها عن تورط إيران لمحاولات اغتيال أو اغتيال دبلوماسيين سعوديين وغيرهم، بل سبقتها حالات عديدة ثبتت أن نظام ولاية الفقيه في طهران، يستخدم الإرهاب لتصفيه خصومه السياسيين ضارباً عرض الحائط بكل الأعراف والقوانين الدولية، التي تشدد على الحفاظ على حياة الدبلوماسيين والسفراء والبعثات والمقرات الدبلوماسية.

وذكّرت قضية محاولات اغتيال السفير السبهان على يد عناصر تتبع لميليشيات عراقية طائفية كـ “عصائب أهل الحق” و”كتائب خراسان”، بقضية محاولة اغتيال عادل الجبير، عام 2011 عندما كان سفيرا للمملكة في واشنطن.

وثبت حينها تورط النظام الإيراني في تلك المحاولة، وحددت الشكوى الجنائية التي كُشف النقاب عنها في المحكمة الاتحادية في نيويورك اسم الشخصين الضالعين في المؤامرة وهما منصور أرباب سيار، والذي تم القبض عليه وإصدار حكم بسجنه 25 عاماً، والآخر غلام شكوري وهو ضابط في الحرس الثوري الإيراني متواجد في إيران، ومطلوب من قبل القضاء الأميركي.

لكن هذه المحاولات الإرهابية لم تقتصر ضد هذين الدبلوماسيين السعوديين فحسب، بل تورطت إيران في الفترة من 1989-1990 في اغتيال 4 دبلوماسيين سعوديين في تايلاند وهم: عبدالله المالكي، وعبدالله البصري، وفهد الباهلي، وأحمد السيف.

وفي العام 2011م تورط النظام الإيراني في اغتيال الدبلوماسي السعودي حسن القحطاني في مدينة كراتشي.

وفي العام 1985م قامت مجموعات تتبع لحزب الدعوة العراقي وميليشيات حزب الله اللبناني وبأوامر ايرانية بمحاولة اغتيال موكب أمير الكويت الراحل الشيخ جابر الأحمد الصباح، من خلال تفجير موكبه والذي نتج عنه مقتل عسكريين وجرحى خليجيين.

التعليقات (٣) اضف تعليق

  1. ٣
    محمد آل مخاضبة

    الخرسان منظمة ارهابية تتبع للقاعدة ومن اغتال الدبلوماسيين ضباط تايلنديين لانخلط الحقائق يجب تحري الدقة والأمانة والموضوعية والإبتعاد عن نفس الطائفية

  2. ٢
    الليلي

    نعم الفرس وصلوا الى قمة الارهاب بالقتل والاقتيالات ومحاربة الجيران والاسباب واضحه الحقد الدفين والانانيه المفرطه. مستقلين الدين للهيمنه والتوسع. وهاذا شى غير غريب على الفرس ,ولكن الاغرب من ذالك صمت العالم على هاذا الارهاب وكأن لم يحدث شى, والادهى محباتهم ومساعدتهم على الشر .

  3. ١
    بو يزيد

    محمد المخاصبة مو عاجبه الكلام صاير محامي للفرس لا انا اقول معلومات الصحيفة صحيحة و اما بالنسبة للقاعدة فهي ايضا تابعة لايران فقادتها الكبار موجودين ف ايران فهم ف النهاية يرجعون للارهاب الايراني و لكن يلبسون الثوب السني لا اكثر

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>