احدث الأخبار

الزوجة الحلم

الزيارات: 1540
تعليقات 3
https://www.hasanews.com/?p=6385912
الزوجة الحلم
عبدالله المسيان

عند الحديث عن موضوع العنوسة يقفز الى اذهاننا فورا مسألة غلاء المهور. لأننا مكثنا سنوات طويلة ونحن نلت ونعجن في هذه المسألة ولانتجاوزها. عند نقاش هذه القضية في اي ندوة او محاضرة او مقالة في المسجد او التلفزيون او الإذاعة او الجرائد تجد ان ٩٠٪‏ من الكلام يدور حول غلاء المهور.

هل فعلا أسباب العنوسة لدينا في المملكة مادية بحتة. هل مبلغ أربعين او خمسين او حتى سبعين الف هو المشكلة؟. اعتقد هذا تقزيم وتحجيم للقضية. في النهاية من الممكن الإتيان بالفلوس . حتى لو اضطر الانسان ان يبسط على اي رصيف ويبيع ربطات مساويك او مشروبات غازية او طواقي حتى يتمكن من جمع المهر كاملا لاينقص منه هللة واحدة.

ثمة أسباب كثيرة للعنوسة غير المال. من بينها أسباب تقع على عاتق الشاب او الكهل نفسه(حسب العمر). بعض الشباب تشك أنه يريد أن يتزوج. تحس أنه ليس جادا. يضع في ذهنه مواصفات امرأة خيالية لزوجة المستقبل. مواصفات تنطبق في الدنيا فقط على ملكة جمال وفي الاخره على حورية في الجنة. المواصفات الشكلية التي يريدها في شريكة الحياة تكاد تكون منتهى كل طامح في الزواج بيد انها عمليا تبدو صعبة للغاية. امرأة طاغية الجمال والأنوثة .بيضاء البشرة الطول محدد بالسنتميترات والوزن بالكجم والعيون سود واسعة والشعر طويل وناعم والجبهة قصيرة والحواجب مرسومه والخشم سلة سيف  الخ. بالاضافة الى المواصفات الشكلية ثمة مواصفات اخرى في الأخلاق والطباع والامور السيكلوجية والمهارات التي تتقنها. لابد ان تكون بارعة في الطبخ. تستطيع ان تقول (شيف). تجيد كل أصناف المأكولات من الكبسة السعودية الى الباستا الإيطالية. وان تكون ربة بيت من الطراز الاول. دمثة الأخلاق .صادقة صبورة مطيعة متسامحة قلبها ابيض لاتعرف الحقد ولا الغل ولا الحسد ولا الطمع والغيرة تكون في ادنى مستوياتها. لاتشك. تتميز بذكاء ودهاء كبيرين. طيبة ورقيقة وحنونة ودمها خفيف وتنكت ومثقفة وتحب القراءة وجامعية الخ. قد تجد له أمه فتاة يتوفر فيها عشرة او عشرين بالمئة كحد اعلى مما يريد لكنه يصر على تحقق جميع المواصفات المطلوبة. وتظل الام المسكينة تنتقل من بيت الى بيت ومن عرس الى عرس ومن خطوبة الى خطوبة وتدق بابا من هنا وهناك حتى تجد الزوجة الحلم التي يمني فلذة كبدها النفس في الاقتران بها. طافت الام على عشرات عشرات البيوت. لم تنس الام المسكينة ان تطلع الاقارب ونساء الحارة واشهر خمس خطابات في المنطقة التي يقطنون فيها على مواصفات المرأة التي يريد ابنها حتى يساعدوها في البحث عن الزوجة الحلم.

الابن شارف على الأربعين ومازال متمسكا بمواصفاته وشروطه رافضا اي وساطة للتنازل عن شرط او صفة واحدة في زوجة المستقبل. ومؤكدا لأمه ضرورة التقيد الحرفي بندا بندا بقائمة المواصفات التي وضعها في أم العيال المستقبلية. تلك القائمة التي كلفته عزلة واكوابا من القهوة و سهرا وتفكيرا متواصلا حتى أصيب بالارق جراء ذلك. قبل ان نختم المقال وحتى نغطي كافة جوانب الموضوع علينا ان نعطي لمحة سريعة عن زوج المستقبل واضع القائمة المذهلة. من ناحية الخلقة هو طبعا مربوع القامة اقرب الى قصر القامة حنطي البشرة. انفه افنس قليلا. اقرب الى السمنة. فمه واسع. شعره خشن جدا. لم تفلح تجارب التمليس في اصلاحه .الصلع بدا على راسه الخشن بفعل التمليس. والشيب بدا يطل على راسه ايضا. حساس ومرهف. بخيل قليلا في المشاعر وإخراج الفلوس. موظف على المرتبة الرابعة في احدى الوزارات.عندما كان غلى مقاعد الدراسة كان طالبا بليدا. فهو مثلا انهى الثانوية في ست سنوات .ذكاؤه محدود جدا. وان كانت هذه محل شك كبير. فكيف يكون ذكاؤه محدودا وقائمة المواصفات التي صاغها بنفسه لا يصيغها الا انسان يتمتع بالذكاء.

ومازال البحث مستمرا عن الزوجة الحلم حتى لو استغرق البحث مئة عام وحتى لو تطلب الامر اللجوء الى الكواكب الاخرى. حتما وبأي حال من الأحوال سيجد الزوجة الحلم.

التعليقات (٣) اضف تعليق

  1. ٣
    العمير

    بالنسبة للمهر … الناس قامت تبالغ في الأعراس والأستعداد له بشكل خرافي
    وأن جيت كثير من الأمور الناس أستحدثتها في الخطوبة والملكات والأعراس أرهقتهم
    حتى صارت عادة وأرهقت من جاء بعدهم
    بالنسبة للمقدمين على الزواج الأكتفاء بالمهر والشبكة وإلغاء حبة الراس والصباحة
    والمقعد

    أما الزوجة ومواصفاتها يكفيك تكون صاحبة دين وأخلاق وشقردية ربة منزل ماهرة في إدارة المنزل وشؤونه بمهارة..!!
    لا أحد يغتر بالجمال كثير من بحث عن الجمال وكان مطلبه الرئيسي وبعد مدة أكتشف
    مواصفات لابد تكون في الزوجة غيرالجمال وأن الجمال ليس كل شيء
    شكرآ لك أستاذ عبدالله

  2. ٢
    غير معروف

    كعادتهم.. تدعون اللوم على الرجل

    و تناسوا الطلبات الخيالية و الأمور السخيفة

    و التي تكون عند الزوجة أهم حتى من أخلاق زوجها

    و تطلب الطلاق من أجلها كالدبلة و الكوشة و و و و و

  3. ١
    السيد باقر بن يزيد

    المبالقة الزائدة في طلب المهور وقير المتلازمات التي تغع على هاتق الزوج من صالة المناسبات والشاهي والقهوة والعشيات والبوفيهات والسواليف والطجاجيج كول هاذا وأكثر مساهم في هاذ الموضوع

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>