دفاع “رافعة الحرم” يقدم أدلة جديدة تغُيّر مجرى القضية بالكامل !

الزيارات: 3073
التعليقات: 0
دفاع “رافعة الحرم” يقدم أدلة جديدة تغُيّر مجرى القضية بالكامل !
https://www.hasanews.com/?p=6385284
دفاع “رافعة الحرم” يقدم أدلة جديدة تغُيّر مجرى القضية بالكامل !
متابعات - الأحساء نيوز

كشفت مصادر مطلعة أن التقرير المعد من قبل دفاع المتهمين بشركة بن لادن في حادثة سقوط الرافعة بالحرم المكي، يضم أدلة وحقائق قد تغير مجرى سير القضية، وأوضحت أن دفاع المتهمين سيطالب هيئة المحكمة بالاستماع لكافة الأدلة التي سيتم تقديمها، وأن ما حدث كان نتيجة الرياح القوية التي لم تستطع قوة الرافعة ومتانتها تحملها؛ ما تسبب في سقوطها.

وقالت المصادر إن الشؤون القانونية بالشركة، انتهت من تجهيز الطعن في لائحة الدعوى من هيئة التحقيق والادعاء العام، وسترفق معها حقائق بتقارير ومستندات تثبت وجهة نظرها.

وأضافت المصادر أن المتهمين البالغ عددهم 14 من شركة بن لادن، وجهت ضدهم تهم ضمتها لائحة الادعاء العام؛ منها تورط الفنيين والمشرفين ومديرين على المشروع في الحادثة؛ إذ صُنفت تلك التهم إلى التقصير الذي تسبب في سقوط الرافعة، والإهمال وعدم المتابعة من قبل المشرفين على المشروع للمعدات الثقيلة، والتأكد من إنزالها، وعدم تطبيق وسائل السلامة في الموقع قبل حدوث العاصفة الغبارية.

من جهة أخرى، تكشفت معلومات جديدة حول الحادث؛ إذ قدمت وزارة المالية إلى هيئة التحقيق والادعاء العام تقريرًا حول رافعة الحرم قبل سقوطها. وتحدث التقرير أن المالية أوقفت الصرف على الرافعة قبل 10 أشهر من سقوطها، وطالبت بإزالتها من موقعها؛ لعدم جدوى وجودها وانتفاء فائدتها. وطبقًا لمعلومات مؤكدة، فإن هيئة التحقيق والادعاء العام استجوبت 3 مرات أحد المهندسين المختصين في وزارة المالية، واستمعت لإفاداته؛ حيث تبرأت الوزارة من أية مسؤولية عن سلامة المعدة العملاقة.

وعن دور الاستشاريين (شركة كونساس) ودار الهندسة في المشروع، أوضح المهندس أنه تم التعاقد مع الشركة بواسطة مجموعة بن لادن، ‏ولم يتم اعتماد العقد من الوزارة.

وتابع مهندس وزارة المالية أنه تم تسجيل جملة ملاحظات بعد سقوط مكعبات خرسانة على الطريق الدائري في عام ١٤٣٥هـ، وأضاف أنه ليس للوزارة علاقة بعقد شركة كونساس، ولم يعرض عليها. أما شركة دار الهندسة فهي معتمدة وجرى توقيع عقد بينها وبين المالية، ومختصة بأعمال التنفيذ ومتابعة الإنشاءات، ولا ‏ علاقة لها بأعمال السلامة.

جاء ذلك إثر انعقاد الجلسة الأولى لمحاكمة المتهمين بالمحكمة الجزائية بمكة المكرمة الأسبوع الماضي؛ وذلك في الحادث الذي راح ضحيته أكثر من 110 وأصيب 238 آخرون العام الماضي.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>