احدث الأخبار

أسعار النفط ترتفع.. وبرنت يسجل 36.14 دولارًا للبرميل اليابان تترقب تفجر موجة ثانية لجائحة كورونا “بر الأحساء” تعايد منسوبيها افتراضيًا عبر أحد البرامج التي تمتلكها الجمعية “منشآت”: قرار تحويل الشركات المتوسطة للتجارة الإلكترونية يخلق الفرص ويوسع الأنشطة بأمر الملك سلمان.. رفع تعليق الرحلات الداخلية و ‏تغيير أوقات السماح بالتجول في هذه الأيام السماح بإقامة صلاة الجمعة والجماعة في مساجد المملكة إعتباراً من ٨ شوال دبي تستأنف حركة الاقتصاد في هذا الموعد .. وأكثر من 2 مليون فحص كورونا في الإمارات رغم “المنع”.. مواطن يُعايد أسرته بمدن الشرقية على طريقته الخاصة!! ظاهرة فلكية تتكرر مرتين سنويًا.. الشمس تُحدد القبلة الأربعاء المُقبل الكويت تعلن عدم تمديد الحظر الشامل.. خطة لعودة الحياة الطبيعية خلال أيام شاهد: وزير الصحة يكشف آخر مستجدات كورونا في المملكة.. خطة جديدة للمرحلة المقبلة “فوربس” تعلن قائمة أقوى شركات العالم.. و”المملكة” تتصدر المنطقة بـ14 شركة أبرزها “أرامكو”

7 اختراعات غيرت العالم “بالصدفة” .. أبرزها “البنسيلين” و “الكوكاكولا”

الزيارات: 3072
التعليقات: 0
7 اختراعات غيرت العالم “بالصدفة” .. أبرزها “البنسيلين” و “الكوكاكولا”
https://www.hasanews.com/?p=6384725
7 اختراعات غيرت العالم “بالصدفة” .. أبرزها “البنسيلين” و “الكوكاكولا”
نت - الأحساء نيوز

يدين العالم بأكمله بالفضل للعلماء والمخترعين الذين ساهمت اكتشافاتهم وابتكاراتهم فى مختلف المجالات فى تقدم البشرية وعلاج الأمراض التى كانت تتسبب فى وفاة الكثيرين في الماضي، بالإضافة إلى تحقيق راحة الإنسان ورفاهيته؛ لكن ما لا يعلمه الكثيرون أن الخبراء يعتقدون أن ما بين 30 إلى 50% من تلك الاكتشافات العلمية حدثت عن طريق الخطأ.

وسنتناول فى التقرير التالى الذى نشره موقع History Extra أبرز الاختراعات التى تمت عن طريق الصدفة، لكنها بالرغم من ذلك غيرت العالم بأكمله، وأصبحت تستخدم على نطاق واسع.

1. رقائق البطاطس المقرمشة أو “الشيبسى”:
فى عام 1853، حاول الطاهى الأمريكى “جورج كرام” إغاظة أحد زبائنه بسبب تذمره المستمر من شرائح البطاطس المقلية التى يعدها “كرام”، والتى وصفها الزبون بأنها شديدة السماكة ومشبعة بالدهون، وبالرغم من محالاته المستمرة فى جعلها أقل سماكة، إلا إنها لم تنل إعجاب الزبون.

وهو ما أغضب “كرام” بشدة وجعله يقرر إعطاء ذلك الزبون كثير الشكوى درسا لا ينساه، فقام بتقطيع البطاطس إلى شرائح رقيقة وهشة جدا، ثم أضاف إليها الكثير من الملح، لكن الغريب فى الأمر أنها نالت إعجاب الزبون بشدة لدرجة أنه طلب المزيد منها، فأعجب “كرام” بالفكرة وبدأ يسوق لها كما قام بفتح مطعم خاص به لتقديم وجبته الجديدة.

2. الكوكاكولا:
توجد عدة روايات حول كيفية اختراع الكوكاكولا؛ ومن بين تلك الروايات أنه خلال محاولات الصيدلى الأمريكى “جون بمبرتون” ابتكار علاج للصداع وآثار الثمالة، قام بصناعة خلطة أو مشروب جديد مكون من خلاصة النبيذ ونبات الكوكا.

وفى عام 1885، قررت السلطات فى مدينة “أتلانتا” الأمريكية حظر بيع المشروبات الكحولية، لذلك اضطر “بمبرتون” إلى صناعة خلطته أو مشروبه من نبات الكوكا فقط، وكان بحاجة إلى تخفيفه ليعطى مفعولا، فقام بإضافة مادة الصودا إليه، ثم قام بتقديم عينات مجانية من ذلك المشروب.

وبعد أن نال إعجاب الكثيرين الذين وصفوه بأنه ممتاز، قام بعرضه للبيع، وكان ثمن الزجاجة الواحدة خمس سنتات، ولاقت “الكوكاكولا” آنذاك رواجا كبيرا، خاصة وأن درجات الحرارة كانت مرتفعة جدا، ثم انتشرت بعد ذلك إلى باقى أنحاء العالم.

3. أعواد الكبريت:
اكتشف العالم البريطاني “جون والكر” في عام 1826، “عود الكبريت” في مختبره عن طريق الصدفة، فبعد أن جفت مواد كيميائية على عود من الخشب كان يستخدمه لمزج أنواع مختلفة من تلك المواد، حاول “والكر” إزالتها عن عود الخشب، فتسببت المواد فى اشتعال النار.

والجدير بالذكر أن “والكر” بدأ بتسويق فكرة عود الكبريت منذ ذلك الوقت، ولكن الأعواد آنذاك لم تكن مصنوعة من الخشب، بل من مادة الكرتون.

4. كونات الآيس كريم:
فى نهاية القرن التاسع عشر، أصبح الآيس كريم رخيصا فى الثمن لدرجة تمكن الفقراء من شرائه، وكان يتم وضع الآيس كريم فى أكواب من الورق أو الزجاج أو حتى المعدن آنذاك، وكان الزبائن يقومون بتناول الآيس كريم ثم إعادة الكوب إلى البائع.

وخلال أحد الأيام الحارة عام 1904، والذى كان يشهد إقبالا كبيرا من الزبائن فى ولاية “ميسورى” الأمريكية على شراء الآيس كريم، نفذت الأكواب الورقية من لدى أحد باعة الآيس كريم ويدعى “أرنولد فورناشو”، فسارع رجل سورى يمتلك كشكا يبيع فيه كعك الوافل بجانبه لنجدته، وعرض عليه لف الآيس كريم فى تلك الفطائر، ليصبح الوافل أول كونة آيس كريم صالحة للأكل.

5. البنسلين:
فى عام 1929، اكتشف عالم الجراثيم “الكسندر فلمينج” مادة البنسلين، وذلك بعد أن ترك وعاءا بدون غطاء ملئ بالبكتيريا في مختبره لفترة من الزمن، وهو ما أدى إلى تكون طبقة من العفن غطت الوعاء، متسببة بالتخلص من غالبية البكتيريا الموجودة؛ ليكون ذلك بداية عصر المضادات الحيوية.

6. فرن الميكرويف:
اكتشفت الشركة الأمريكية “رايثيون” فرن اليكرويف فى عام 1946، وذلك بعد أن لاحظ المهندس وخبير الرادار “بيري سبنسر”، خلال عمله على الأنابيب المغناطيسية الحربية، أن قطعة من الشكولاتة انصهرت في جيبه بسبب ذبذبات الميكرويف.

ومنذ ذلك الحين، بدأ “سبنسر” يعمل على تطوير “علبة” للطبخ؛ وبالفعل نجح فى اختراع أول فرن ميكرويف صالح للإستخدام المنزلى عام 1967.

7. الفياجرا:
فى عام 1997، كان العلماء يقومون بدراسة إمكانية استخدام الفياجرا كدواء لمعالجة أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، وبالرغم من أن نتائج تلك الدراسة كتنت مخيبة للأمال إلا أن العلماء اكتشفوا خلالها فاعلية عقار “الفياجرا” في المساعدة على الحد من العجز الجنسي لدى الرجال، والغريب فى الأمر أنهم فى البداية اعتقدوا أن ذلك التأثير أثرا جانبيا للعقار.895

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>