احدث الأخبار

هيئة الاتصالات: غرامة 25 مليون ريال للمخلين بخدمة البصمة

الزيارات: 2694
التعليقات: 0
هيئة الاتصالات: غرامة 25 مليون ريال للمخلين بخدمة البصمة
https://www.hasanews.com/?p=6384182
هيئة الاتصالات: غرامة 25 مليون ريال للمخلين بخدمة البصمة
متابعات - الأحساء نيوز

حذّرت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات مقدمي خدمة التوثيق بالبصمة من الإخلال بالالتزامات المتعلقة بتنفيذ الآلية، مشيرة إلى تطبيق العقوبات النظامية في حق المخالفين في حال رصدها، وفقاً لنظام الاتصالات ولائحته التنفيذية، والتي قد تصل إلى غرامة 25 مليون ريال. ويأتي ذلك في ظل الاتهامات الموجَّهة لبعض مراكز ونقاط بيع الجوالات، التي تمتلك جهاز توثيق شرائح الاتصالات بالبصمة في استغلال بصمة العملاء وتوثيقها على شرائح أخرى لقصد المتاجرة بها، عن طريق إيهام العملاء بعدم تأكيد البصمة، وطلب تكرار التوثيق أكثر من مرة لممارسة المخالفة بحق العملاء.
ولم تكشف الهيئة بعد عن ما إذا كانت وردت إليها بلاغات، أو رصدت مخالفات بهذا الشأن، ولم تنفي تلقيها بلاغات وفق استفسارات قدمتها «المدينة»، بشأن الاتهامات المتناقلة عن طريق مواقع التواصل، مفيدة بأنها قامت بفرض آلية لتوثيق بطاقات الاتصالات المتنقلة بأنواعها المفوترة ومسبقة الدفع والبيانات، لتحمي جميع المشتركين في خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات وتحفظ حقوقهم من استغلال بياناتهم الشخصية، للحد من أي آثار سلبية أو مخالفات قد تترتب على استخدام خدمات الاتصالات بطريقة مخالفة لنظام الاتصالات ولائحته التنفيذية.​
يُشار إلى أن هناك تناقلا لرسائل عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، تحذّر من بعض مراكز نقاط البيع، التي تطلب تكرار البصمة لتوثيقها على شريحة العميل، بحجة عدم قبولها من المرة الأولى. وأشارات الاتهامات الموجّهة لبعض مراكز البيع، إلى أن هناك مخالفين لا يزالون يبيعون شرائح فيما بعد باسم العميل دون علمه.
وكانت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات قد أعلنت أنها وجّهت جميع مقدمي خدمات الاتصالات في المملكة، بتطبيق خدمة التوثيق بالبصمة للمشتركين في خدمات الاتصالات المتنقلة، بدءاً من تاريخ 11 /4 /1437هـ الموافق 21 /1 /2016، ومطابقتها مع إحدى الأوراق الثبوتية (الهوية الوطنية للمواطنين، والخليجيين، وهوية مقيم للمقيمين، ورقم الحدود للزائرين بما فيهم الحجاج والمعتمرون، وهوية إقامة زائر مؤقتة للمقيمين بشكل مؤقت، ولقطاع الأعمال رقم السجل التجاري، والرقم الموحد للجهات الأخرى). كما أوضحت الهيئة في بيان صحفي سابق، أن جميع المشتركين ستصلهم رسائل نصية من مقدم الخدمة، تطلب فيها تحديث بياناتهم وتوثيقها بالبصمة خلال مدة محددة، مؤكدة على جميع مقدمي خدمات الاتصالات بضرورة تزويد جميع المشتركين بما يثبت عدد وتفاصيل الخدمات التي تم تفعيلها لهم آلياً، موضَّحاً بها رقم الخدمة الصادرة وتفاصيلها كافة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>