احدث الأخبار

بكر العبدالمحسن يكتب: رائحة سلوك الكراهية .. هل من بديل ؟!

الزيارات: 2352
تعليقان 2
بكر العبدالمحسن يكتب: رائحة سلوك الكراهية .. هل من بديل ؟!
https://www.hasanews.com/?p=6384174
بكر العبدالمحسن يكتب: رائحة سلوك الكراهية .. هل من بديل ؟!
بكر العبدالمحسن

الكراهية

( اسم ) : كَراهية
مصدر كرُهَ وكرِهَ
الكَرَاهِيَة : الحِقْد ، الْمَقْت ، الغَضَب
كَراهِية تعني :
شُعورٌ شديد يُحوِّلك عن شَخْص أو شَيْء ويدفَعك إلى ازْدِرائه، و النُّفور منه .

عندما تسأل إنسانا في مجتمعنا هل تحمل الكراهية في نفسك وتمارسها في سلوكك لِمَن حولك ؟؟
حتما أنك سوف تجد إجابة فورية .. طبعا لا !!
ويتبع ذلك قوله بالتالي : فأنا طيب ومحبوب وقلبي نظيف …. !!!
إذا لماذا مشاعر وسلوك الكراهية موجودة عمليا في جوانب حياتنا وتصدر منا اتجاه الآخر دون أن نشعر بها أو نتحكم فيها ؟؟
دعونا نسلط الضوء أكثر على هذه الروائح السلوكية التي تنبعث منا ومن الآخرين في بعض حياتنا وتحرك مشاعرنا وتقود سلوكنا دون أن يكون لنا قدرة عن الابتعاد عنها أو تغيير نكهتها إلى الأفضل والأحسن أو ندرك تفاعلها في نفوسنا .
فالعامل المشترك بين فكرة الرائحة الكريهة والمشاعر والسلوك الكريهة هو أن ردة الفعل الصادرة من الإنسان فيها واحدة ولكن الفرق بينهما في المصدر وردة الفعل اتجاه الآخر .
فالرائحة الكريهة تحفز سلوكك للانفعال والبعد عن مصدرها والمشاعر السلبية والأمراض القلبية والنفسية تحفزك أيضا للانفعال والابتعاد والاشمئزاز من مصدرها .
والآثار تكون واضحة على أداء وسلوك الإنسان في حال استنشاقه الروائح الطيبة فتجد وجهه مملوء بالبسمة والسعادة ومحياه كالبدر والإقبال عليه كبير ومجاورته مطلوبة والتزود من رائحته ممكنه وعلى العكس تمام تأثير الروائح الكريهة فهي تجعل الوجوه مشمئزة والنفوس متوترة ونافرة .
والصفات الحسنة والأخلاق الفاضلة والقيم الأصيلة روائح مميزه ورفيعة وعالية وغالية والصفات السيئة والأخلاق الذميمة والقيم الهابطة روائح كريهة وجميعها يدخل في أعماق النفس ويُؤثر فيها ويخرجها كسلوك للنفس البشرية .
والمتفحص في مجتمعنا يجد الكثير منا وجه مكفهر ونفسه نافرة وسلوكه خشنه وألفاظه فظة وهو إلى العدوانية أقرب منه للرحمة والمودة والحب ؟؟
وتستغرب من ذلك فالحياة المادية والعلمية ورفاهيتها في مجتمعنا يُفترض أنها تساعدنا على إنتاج الروائح السلوكية المميزة لأنفسنا والآخرين إلا أن التربية الأسرية والقيم الاجتماعية والخطاب الديني في جزء منه لا يساهم في وأد واستئصال وإضعاف الروائح السلوكية الكريهة وتحفيز وتنشيط وتفعيل الروائح السلوكية الطيبة والمميزة .
وفي ظل ما سبق تجد في نفوس وسلوك الكثير منا وكأنه يشتم روائح سلوكية كريهة في كل مكان … يذهب لدور العبادة وهو كاره ويعمل في مهنته وهو مغصوب ويتعلم وهو مجبور ويسافر وهو حزين ويدخل المنزل على أهله وهو متوتر ويتحاور مع الناس وهو في حرب ويشتري ويبيع وهو مكره ويتناول الطعام وهو لا يتذوق والكثير الكثير .
كل ذلك ناتج عن مدخلات نفسية وقيمية ذات طبيعة رائحتها كريهة قمنا باستنشاقها من التربية الخاطئة والتفاعل معها فأثرت على نفوسنا وترجمها سلوكنا بأبشع الممارسات .
فَمن يتربى أسريا أو اجتماعيا أو دينيا على إقصاء الآخر وانتهاك حقه التعبدي و يتكبر عليه و يكذب ويظلم و لا يرى إلا نفسه ويحتكر المعرفة ويعتز بنسبه ويفاخر بقبيلته ويعظم شأن محبيه ويستصغر غيره وينتهك النظام ويُؤثر نفسه على غيره …. فهذا ممن تصدرُ وتفوح منه الروائح الكريهة … وهذه الروائح تؤثر على نفسه وتتحكم في سلوكه العدواني وتجعل منه إنسانا كارها لنفسه أولا وناقما على غيره ثانيا وغير مرغوب فيه وكل مَن اقترب منه ابتعد عنه .
والتربية الأسرية والاجتماعية والدينية التي تفوح منها الروائح الطيبة كاحترام الآخر ورأيه ومعتقده وثقافته والصدق في المعاملات والعدل بين الناس والإخلاص في العمل وتعظيم شأن كل إنسان والتفاعل والالتزام بالنظام والمساواة والحب في الله ومساعدة الآخرين والإنفاق في سبيل الله وصلة الأرحام والعفو عن المسيء والأخذ بيد الضعيف .
فالنتيجة حينها سوف تكون خلق إنسان يحب نفسه ومَن حوله ويستمتع بالحياة مع الآخرين في أجواء مملوءة بالحب والخير والصلاح إذا قام كل فرد بنقد ذاته وتفحص سلوكه والتزود من روائح الأخلاق والأدب والقيم الإسلامية الرفيعة والعمل الجاد على تنظيف وإزالة كل منبع لرائحة كريهة تنفر منا الآخر وتبعده عنا .
وكما أننا نطلب من غيرنا أن يتعطر بالروائح السلوكية الطيبة وأفضلها …
علينا ألا ننس أن يفوح منا رائحة سلوك المسك والعنبر .

التعليقات (٢) اضف تعليق

  1. ٢
    العمير

    قد افلح من زكاها × وخاب من دساها ) خير وقت للتوجيه الأبناء على سفر القداء
    لا أن نحاور أبناءنا ونصجح افكارهم

  2. ١
    السيد باقر بن يزيد

    رش طيب تروح الرائحة

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>