390 ألف موظف حكومي يحملون شهادة الثانوية وأقل و2% منهم أجانب

الزيارات: 2006
التعليقات: 0
390 ألف موظف حكومي يحملون شهادة الثانوية وأقل و2% منهم أجانب
https://www.hasanews.com/?p=6383558
390 ألف موظف حكومي يحملون شهادة الثانوية وأقل و2% منهم أجانب
متابعات - الأحساء نيوز

شكل الموظفون الحكوميون من حملة الشهادة الثانوية العامة في السعودية فما دون نحو 32 في المائة من إجمالي العاملين في الوزارات والهيئات الحكومية، الذين يقدر عددهم بـ 1240748 موظفاً، حيث بلغ عددهم نحو 390 ألف موظف، منهم 6536 موظفاً أجنبياً، مشكلين نحو 2 في المائة ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة “الاقتصادية” السعودية اليوم الجمعة (5 أغسطس / آب 2016).

وحسب إحصائية- أطلعت “الاقتصادية” عليها- فإن الموظفين الرجال الذي يحملون الشهادة الثانوية فأقل شكلوا نحو 74.5 في المائة خلال العام الماضي، حيث بلغ عددهم نحو 297 ألف موظف، مقارنة بـ86114 موظفة دون الثانوية.

ووصل عدد من يحمل شهادة الدكتوراه من موظفي الجهات الحكومية إلى 29807 موظفين وموظفات، شكل الموظفون الأجانب منهم 53 في المائة، بواقع 15746 موظفاً أجنبياً يحمل شهادة الدكتوراه.

بينما بلغ عدد الموظفين الذين يحملون شهادة الماجستير نحو 35922 ألف موظف وموظفة، نسبة السعوديين فيها 76 في المائة، حيث بلغ عددهم 27348 موظفا، مقابل 8574 موظفاً أجنبياً.

وشكل حملة الشهادة الجامعية النسبة الأعلى من موظفي الدولة بـ 47 في المائة، حيث بلغ عددهم 579481 موظفا وموظفة، منهم 95 في المائة سعوديا، فيما حصل الموظفون الباقون على دبلوم ما بعد الماجستير، وبعضهم الآخر على دبلوم ما بعد الجامعة أو الثانوية.

إلى ذلك تبدأ الأمانة العامة لتدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية في الأحد المقبل في استقبال طلبات الجهات الحكومية لتدريب وإيفاد موظفيها عبر بوابتها الإلكترونية، التي أطلقها خالد العرج وزير الخدمة المدنية بنهاية شهر رمضان الماضي.

وأكدت الوزارة أن البرامج الإلكترونية التي أعدتها من خلال البوابة لن تمكن موظفيها في استقبال أية طلبات يدوية، مبدية جاهزيتها في تقديم المساعدة من خلال خدمات الدعم والمساندة في كل ما يتعلق بالبوابة.

ويأتي إطلاق هذه البوابة انطلاقاً من توجه وزارة الخدمة المدنية في تطبيق التعاملات الإلكترونية في كثير من أعمالها مع جميع الجهات الحكومية، التي أسهمت بدرجة كبيرة في تسهيل إجراءات العمل وخدمة العملاء توفيراً للجهود وسرعة للإنجاز في تقديم خدمات ميسرة للجهات الحكومية.

وكانت الوزارة في وقت سابق قد أنهت أكثر من 25 ورشة عمل لتدريب موظفي إدارات التدريب والابتعاث في الجهات الحكومية على كيفية التعامل مع البوابة، وتدريب موظفي إدارات التدريب والابتعاث في الجهات الحكومية على طريقة إدخال البيانات، والرد على أي استفسار من الجهات قبل البداية الفعلية للبوابة، وتوفير أدلة مناسبة لاستخدام البوابة، وإيضاح مزايا البوابة التي تتلخص في إمكانية إدخال البيانات المطلوبة من قبل الجهة المستفيدة، وتعبئة الحقول بسهولة مطلقة، وإمكانية إرفاق أي وثائق مع طلب (الابتعاث، الإيفاد، التدريب)، وسهولة وسرعة التواصل بين الأمانة وإدارات التدريب في الجهات الحكومية، وترشيد استخدام الورق، وتوثيق البيانات وسهولة الرجوع لها، وتوفير الوقت والجهد من خلال تزويد الأمانة بالملاحظات عبر البوابة، في الوقت المناسب.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>