احدث الأخبار

المسند: لهذا أصبحت #السعودية و #الكويت ضمن المناطق الأشد حرًّا !

الزيارات: 2406
1 تعليق
المسند: لهذا أصبحت #السعودية و #الكويت ضمن المناطق الأشد حرًّا !
https://www.hasanews.com/?p=6383301
المسند: لهذا أصبحت #السعودية و #الكويت ضمن المناطق الأشد حرًّا !
متابعات - الأحساء نيوز

قال الدكتور عبدالله المسند أستاذ المناخ بجامعة القصيم، إن الكويت وجنوب العراق وشمال شرق السعودية ومنطقة الأحواز، تندرج ضمن المناطق الأشد حرًّا في العالم، وتعتبر فوهة التنور العالمي.

وأوضح المسند أن ارتفاع درجة الحرارة في شرق وشمال شرق السعودية، والكويت، وجنوب العراق، وغرب إيران كأشد المناطق حرًّا في العالم في فصل الصيف، يرجع إلى أكثر من عامل جغرافي يؤدي إلى تلك النتيجة؛ منها ثلاثة عوامل تتميز بها المنطقة عما جاورها.

وبين أن العامل الأول فيزيائي؛ حيث تقبع المنطقة تحت تأثير منخفض الهند الموسمي طول فصل الصيف. والعامل الثاني جوي علوي؛ فعندما يتمركز مرتفع جوي High Pressure في طبقات الجو العليا (3-5 كم)، يتسبب بهبوط التيارات الهوائية من الأعلى إلى الأسفل، التي بدورها تتسبب في ضغط الهواء وتكدسه في طبقات الجو الدنيا، فترتفع بسببه درجات الحرارة.

وأضاف أن العامل الثالث طبوغرافي، بالإضافة إلى عوامل أخرى ترفع درجة الحرارة وتشترك فيها معظم دول الشرق الأوسط؛ حيث تخلو المنطقة من البحيرات والأنهار والغطاء النباتي الكثيف، وكلها عوامل حينما تتوافر تحد من حرارة الشمس، كما تتميز سماء المنطقة بخلوها من السحب؛ ما يسمح لأشعة الشمس بالوصول إلى سطح الأرض من الشروق حتى الغروب.

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    غير معروف

    بالهاء

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>