هل فرض رسوم على مواقف السيارات سيحل المشكلة ؟!

الزيارات: 1850
تعليقات 5
هل فرض رسوم على مواقف السيارات سيحل المشكلة ؟!
https://www.hasanews.com/?p=6382332
هل فرض رسوم على مواقف السيارات سيحل المشكلة ؟!
قسم التحرير

السبب الذي دفع أمانة الأحساء للمبادرة بمشروع فرض رسوم على مواقف السيارات في وسط مدينة الهفوف هو للحد من العدد الكبير للتجاوزات وانزعاج المواطنين من مشكلة شح المواقف، فكانت هذه المبادرة بفرض رسوم مالية.

بالرغم من قلة التجاوزات التي تحصل في الدول المتقدمة في مواقف السيارات إلا أن السبب غالبا ما يعود على الإهمال واللامبالاة بالأنظمة، فهنا المشكلة هي مشكلة (شخصية) وبالتالي يتحمل العقوبة المواطن نفسه، ناهيك على أن الدولة هنالك جعلت الرسوم والضرائب التي تفرضها على مواطنيها هي من مصادر الدخل الرئيسية لديها بخلاف طبيعة أنظمة المملكة.

وفي الجهة المقابلة إذا وجدت تجاوزا في وسط مدينة الهفوف، فالسبب الذي يجمع عليه المواطنين والمقيمين هو (عدم توفر مواقف) وهو سبب جذري تتحملها الجهات المختصة بشكل رئيسي قبل أن يكون سببا شخصيا كما عند غيرنا، مما أدى إلى تشكيل ثقافة وسلوك طارئ عند المواطنين بأنهم اعتادوا على عدم التنظيم، علما بأن مشكلة المواقف ليست محصورة على وسط الهفوف، بل توجد في كثير من المنشآت الحكومية والخاصة، مما يوحي بأن المشكلة أعمق.

نعم، قد يحل فرض الرسوم جزءا من المشكلة لكن المشكلة الأساس لم تُحل حتى الآن وهي توفير مواقف سيارات، فلنتصور أن المواقف التي عليها رسوم قد امتلئت، أين يذهب البقية وهم الأكثر، كيف يتسوقون، وكيف نشجع التسوق في الأحساء بعد حصر المواقف على النسبة الأقل والنسبة الباقية إما أن تخالف بالوقوف في موقف خاطئ كالسابق أو يضيع الكثير من الوقت والجهد للبحث عن موقف نظامي والغالب أنه لن يجد.

هناك الكثير من المبادرات (الوقائية) التي يجب علينا مراعاتها وإعطائها الأولوية والنظر إليها كمشروع طويل الأمد فمن خلالها يتم تشكيل ثقافة مجتمع متحضر، بدلا من الاقتصار على الإجراء الذي قد يعتبره البعض (عقابي) وهو دفع رسوم فقط والتي قلدنا فيها غيرنا بلا دراية بأصل المشكلة، فمن الإجراءات الاحترازية لتفادي ازدحام المواقف هو مخالفة وربما سحب السيارات التي تقف في المواقف العامة بعد إغلاق السوق وبذلك نتخلص من السيارات التي تقف لمدة طويلة من غير المتسوقين، والأهم من ذلك هو إيجاد مواقف إضافية سواء بتخلية بعض العقارات المجاورة أو أيضا حث التجار والمستثمرين على الاستثمار بشراء عقارات في السوق بغرض إنشاء مواقف من عدة أدوار كما هو معمول عند غيرنا.

وكلنا أمل بأن تكون أولويات العمل دائما هي للإجراءات (الوقائية) و (التوعوية) التي تعكس تحضرا وسلوكا وتنظيما يليق بأهل المنطقة بدلا من المبادرة بإجراء جزئي تبقى معه المشكلة الأهم وهي (عدم توفر مواقف).

التعليقات (٥) اضف تعليق

  1. ٤
    السيد باقر بن يزيد

    طبعا بحل مشكلة شنت خابر بعد، المشروع ذا هو الاول من نوعة على الشرغ الاوصط
    حيث انهو بغلل الزحايم وبيوفر فرص وظيفيه بالهبل
    ياريت من الامانة التلفت شوي على شارع النخل يصلحونه بردام والا زفلت نباتي عاد هم ابخص

  2. ٣
    ابراهيم

    الم يكن الفوارس مول مواقف في السابق قبل إنشاء المول
    اين مواقف مصلحة المياه فرع الكوت
    اين مواقف البنوك
    هل المدارس في الأحياء لها مواقف
    إدارة تعليم البنات عند مدخل الجامعه اين مواقفها

  3. ٢
    هاوي الشرقية

    اكيد بيحل المشلكة يعني بتزيد زحمه المواقف اذا طبق

    اللي ماله شغل بالسوق يتوكل على الله وﻻ ياخذ موقف عالفاضي ويخلي الناس توقف باماكن بعيده

  4. ١
    عمر بن عثمان

    من اشوف ردك … يالسيد باقر .. اذكر ماكينة النخل والصرف الصحي .. انت وين وكاتب المقال وين … مرة ثانيه لا تخلي .. رفيق يكتب عنك اذا رحت تسقي النخل

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>