التأمينات: ساند مستمر ولا نية لتخفيض نسبة الاستقطاع

الزيارات: 2615
التعليقات: 0
التأمينات: ساند مستمر ولا نية لتخفيض نسبة الاستقطاع
https://www.hasanews.com/?p=6382211
التأمينات: ساند مستمر ولا نية لتخفيض نسبة الاستقطاع
متابعات - الأحساء نيوز

استبعدت مؤسسة التأمينات الاجتماعية إيقاف العمل ببرنامج “ساند” للأعوام القادمة، وأنه لا نية لتوقفه أو تخفيض نسبة الاستقطاع الشهري من المشتركين في البرنامج المقدرة بـ”2%” من الراتب.

برنامج ساند
اعتبر المتحدث الرسمي باسم التأمينات الاجتماعية عبدالله العبدالجبار في تصريح لـ”الوطن” أن برنامج “ساند” من الأنظمة حديثة التطبيق ويهدف لسد الفجوة الانتقالية بين الوظيفة السابقة وفرصة الحصول على وظيفة جديدة لموظفي القطاع الخاص والقطاع الحكومي المشمولين بنظام التأمينات الاجتماعية الذين فقدوا وظائفهم لأسباب خارجة عن إرادتهم، وذلكَ وفق شروط استحقاق معينة والنسبة المقررة نظاما للاشتراك 2%.
ورفض العبدالجبار إعطاء عدد محدد لعدد المتقدمين للاستفادة من منافع “ساند”، مبرراً ذلك بكون التقديم على الاستفادة من البرنامج بدأ مؤخرا، حيث تكون أعداد المتقدمين متغيرة بشكل يومي، ومن المتوقع أن تتضح أعدد المتقدمين عند إصدار التقرير السنوي للمؤسسة.
وفي رده على سؤال حول مقدار الدخل الذي تحصلت عليه المؤسسة منذ تطبيق برنامج “ساند” اكتفى بالإشارة إلى عدد المشتركين السعوديين المسجلين بالتأمينات الذين يقدرون بقرابة 1.800.000 ألف مشترك في نظام التأمينات الاجتماعية.

طلبات التعويض
أضاف العبد الجبار أن النظام صدر بموجب المرسوم الملكي الكريم رقم 81 وبتاريخ5/3/1435، وبدأ تطبيقه اعتبارا من1/11/1435، مشيراً إلى أنه بدأ استقبال طلبات المستحقين لتعويض ساند اعتباراً من غرة ذي القعدة 1436هـ للمنشآت التي تعمل بالتقويم الهجري وبتاريخ1/9/2015م للمنشآت التي تعمل بالتاريخ الميلادي، حيث يتم استقبال الطلبات آلياً دون الحاجة إلى مراجعة مكاتب المؤسسة، وذلك عبر الدخول إلى بوابة المؤسسة الإلكترونية WWW.GOSI.GOV.SA واختيار التحقق من الأهلية لنظام ساند ومن ثم استكمال إجراءات التقديم في حال الاستحقاق.

ربع مليار شهريا
بحسب تقارير مؤسسة التأمينات الاجتماعية الرسمية تجاوز عدد المشتركين السعوديين المسجلين في قسم التعطل عن العمل 1.800.000 ألف مشترك، بينهم 1.656.000 ألف مشترك يعملون في القطاع الخاص، وأكثر من 185 ألف مشترك يعملون في القطاع  الحكومي، يستقطع من رواتبهم نسبة 2% لصالح برنامج ساند، كما تشير التقارير إلى أن متوسط أجور الموظف السعودي في القطاع الخاص “5568”، متوسط أجور الموظف السعودي في القطاع العام “10154”، وذلك يعني أن إجمالي دخل المؤسسة من استقطاع رسوم  برنامج “ساند” من المشتركين السعوديين يناهز ربع مليار ريال شهريا وقرابة الـ3 مليارات سنوياً.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>