احدث الأخبار

قوائم للطلاب “الخطرين”.. والتعليم تحتجز ملفاتهم

الزيارات: 1416
التعليقات: 0
قوائم للطلاب “الخطرين”.. والتعليم تحتجز ملفاتهم
https://www.hasanews.com/?p=6381501
قوائم للطلاب “الخطرين”.. والتعليم تحتجز ملفاتهم
محليات - الأحساء نيوز

أعطت وزارة التعليم ضوءً أخضر للجان قضايا الطلاب بالإدارات التعليمية بالمناطق المختلفة لحجز ملفات الطلاب المخالفين في المدارس أو فكها، مع الالتزام بإبلاغ وكيل الوزارة للتعليم شخصيًّا بالقضايا الخطرة للطلاب ومباشرتها فورًا.

وتتولى لجان قضايا الطلاب مهمة إعداد محضر لكل قضية على حدة، يوقع من رئيس اللجنة والأعضاء ويرفع لمدير التعليم للإحاطة، بينما جاء من ضمن مهامّ اللجان أيضًا، رفع ملف قضية الطالب المرتكب لمخالفة من مخالفات مواد الحرمان من الدراسة إلى لجنة قضايا الطلاب بالوزارة، بعد استكمال كل الإجراءات حول القضية، مشتملًا القرارات ومحاضر التحقيق.

وشددت الوزارة على عمل خطة سنوية وقائية وإنمائية وعلاجية حول المشكلات الكبيرة المثيرة للقضايا، وفق المهامّ والأساليب المسندة إليها. بحسب ما نشرته صحيفة “مكة”، الأحد (24 يوليو 2016).

وتلتزم كل مدرسة بتحديد جهودها المبذولة مع الطالب المخالف سلوكيًّا، ورأي لجنة التوجيه والإرشاد بالمدرسة حول الطالب لاتخاذ الإجراءات اللازمة المناسبة بحقه، وترسل المدرسة الملحقة بدار الملاحظة الاجتماعية لرئيس لجنة قضايا الطلاب والطالبات بإدارة التعليم ملف الطالب المفرج عنه والجهود المبذولة معه، وتقريرًا مفصلًا عن حالته.

ويتم رعاية الطلاب والطالبات المفرج عنهم من دار الملاحظة الاجتماعية أو الإصلاحية أو السجن على ثلاث مراحل (الأولى مرتبطة باستقبال الحالة، وفيها يُجرى استقبال الطالب المفرج عنه، والتأكد من اكتمال أوراقه التي أحضرها، وعقد جلسة إرشادية مع الطالب على حدة مع ولي أمره لمعرفة دوافع القضية وتوجيه بعض الأساليب الإرشادية، وتعديل المفاهيم الخاطئة لديه، والتعرف على مدى استعداده للتغيير ومواصلة دراسته.

أما المرحلة الثانية، فتتمثل في التوجيه والمتابعة، ويتم تغيير المدرسة السابقة للطالب بهدف إيجاد بيئة جديدة يستطيع بها التركيز على الدراسة والبعد عن الرفقاء السابقين، وفتح ملف خاص بكل طالب يحتوي على أوراق الدار والقبول والمعلومات الخاصة.

وتنتهي المراحل الثلاث بمرحلة الرعاية اللاحقة، وفيها يتم حصر طلاب وطالبات القضايا بإدارات التعليم، وتكليف المشرفين بزيارتهم، ودراسة ملف القضية من مشرفي التوجيه والإرشاد، وإحالة الطالب لوحدة الخدمات الإرشادية لدراسة حالته.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>