منع إلقاء الكلمات الوعظية بعد خطبة الجمعة

الزيارات: 1837
التعليقات: 0
منع إلقاء الكلمات الوعظية بعد خطبة الجمعة
https://www.hasanews.com/?p=6381177
منع إلقاء الكلمات الوعظية بعد خطبة الجمعة
محليات - الأحساء نيوز

منعت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الدعاة والوعاظ من إلقاء الكلمات الوعظية بعد صلاة الجمعة.
في هذا السياق، شكر عضو الشورى والقاضي عيسى الغيث الوزارة على هذا القرار وأوضح في حديثه لـ”عين اليوم” أنه من المعروف أن خطبة الجمعة وعظية توجيهية تربوية ومن آداب احترامها ألا يخطب بعدها أي أحد لأي سبب من الأسباب.
وأكد الغيث أن الشريعة الإسلامية تنهي عن أن ينشغل الناس (بالحصى) لئلا تضيع فائدة خطبة الجمعة، فكيف إذا كانت هناك خطبة أو كلمات وعظية مشابهة!
وتمنى عضو الشورى أن يطبق هذا القرار في جميع أنحاء المملكة وأن تقمع جميع المحاولات وإن كانت نادرة في الوعظ بعد صلاة الجمعة، وزاد: إن كانت هناك رغبة في إلقاء الكلمات الوعظية وتذكير الناس بما ينفعهم فالأفضل أن تقال في خطبة الجمعة أو بعد الصلوات عدا يوم الجمعة وفقًا للأنظمة واللوائح والقوانين.
من جهته، برر عميد كلية الشريعة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية لـ”عين اليوم” منع الحديث بعد صلاة الجمعة بأن الشريعة الإسلامية نهت عن ذلك لأن خطبة الجمعة تنوب وتكفي لوعظ الناس وتبين أحكام الدين.
وأوضح عميد الشريعة أن الوزارة تكون قد منعتها لهذا الأمر ولأن عدد من يستخدمونها كثيرون، وربما يأتون بأخبار كاذبة ويدخلون في أشياء لا تعنيهم، وربما من يتحدث يكون إمامًا لكنه لا يملك الأهلية ويتدخل في السياسة وأشياء أخرى ضارة باسم الوعظ.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>