احدث الأخبار

“الصحة العالمية” تُجيز الاستخدام الطارئ للقاح سينوفارم الصيني “مجلس الوزراء” يُقر تعديل على نظام تملك واستثمار العقارات لغير المواطنين الموارد البشرية: الحصول على لقاح كورونا شرط للحضور إلى مقرات العمل “الزهراني” عضوًا بلجنة التطوير والتدريب برابطة فرق الأحياء على مستوى المملكة “تجمع الأحساء” يُعلن المستشفيات والمراكز الصحية لاستقبال المراجعين خلال إجازة العيد متى تنتهي التغطية التأمينية للمستفيدين؟ .. “الضمان الصحي” يوضح “الراجحي” يُعلن توطين الوظائف التعليمية في المدارس الأهلية والعالمية دعا ​المتبرعين ورجال الأعمال لدعم الوقف … الأمير سعود بن نايف يدشن وقف الإحسان لجمعية البر البحرين: إلغاء فحص (PCR) عند الوصول للمتطعمين والمتعافين من دول مجلس التعاون “حساب المواطن” يحقق جائزة الأمم المتحدة WSIS لمسار الحكومة الإلكترونية “ولي العهد” يؤدي صلاة الميت على والدة الأمير محمد بن عبدالرحمن بالحرم المكي بتكثيف المتابعة الشاملة .. تعرّف على استعدادات “أمانة الأحساء” لـ”عيد الفطر المبارك”

عودة المغرب للاتحاد الإفريقي بعد عقود من القطيعة

الزيارات: 1432
التعليقات: 0
عودة المغرب للاتحاد الإفريقي بعد عقود من القطيعة
https://www.hasanews.com/?p=6380571
عودة المغرب للاتحاد الإفريقي بعد عقود من القطيعة
وكالات - الأحساء نيوز

قالت مصادر رسمية إن المغرب يتجه إلى العودة من جديد إلى منظمة الاتحاد الإفريقي التي انسحب منها عام 1984 بسبب الاعتراف بـ “الجمهورية الصحراوية” التي تتنازع مع المغرب حول السيادة على إقليم الصحراء الغربية.

وذكر تقرير إخباري مساء الأحد (17 يوليو/ تموز 2016) إن المملكة المغربية تعتزم العودة إلى منظمة الاتحاد الإفريقي التي انسحبت منها قبل أكثر من ثلاثة عقود. ونقلت وكالة المغرب العربي الرسمية للأنباء عن رسالة وجهها العاهل المغربي محمد السادس إلى قمة الاتحاد الإفريقي المنعقدة بالعاصمة الرواندية كيغالي قوله “إن أصدقاءنا يطلبون منا، منذ أمد بعيد، العودة إلى صفوفهم، حتى يسترجع المغرب مكانته الطبيعية، ضمن أسرته المؤسسية. وقد حان الوقت لذلك”.

وأضاف محمد السادس في رسالته “قرار العودة، الذي تمّ اتخاذه بعد تفكير عميق، هو قرار صادر عن كل القوى الحية بالمملكة”، مضيفا أن زمن الأيديولوجيات قد ولى “وصارت شعوبنا في حاجة للعمل الملموس”. وأوضح أن المغرب، رغم انسحابه من منظمة الوحدة الإفريقية، فإنه لم يغادر أبدا إفريقيا؛ وإنما انسحب، سنة 1984، في ظروف خاصة، من إطار مؤسساتي قاري، مشيرا إلى أن العلاقة الوشيجة التي تربط المغرب بإفريقيا “تفسر الشعور المشروع، بأنه من المؤلم أن يتقبل الشعب المغربي الاعتراف بدولة وهمية”.

ويذكر أن المغرب انسحب من المنظمة الأفريقية في عام 1984 احتجاجا على عضوية “الجمهورية الصحراوية” التي تتنازع مع المغرب على الصحراء الغربية منذ منتصف سبعينيات القرن الماضي. وقال محمد السادس إن “الشعب المغربي عبر بإجماع قواه الحية عن رفضه لانضمام كيان فاقد للسيادة لمنظمة الوحدة الإفريقية عن طريق التحايل والتواطؤ” في تنويه إلى الظروف التي دعت إلى الانسحاب آنذاك. وأضاف العاهل المغربي في رسالته ” أليس الاتحاد الإفريقي في وضعية تعارض واضح مع الشرعية الدولية؟ فهذا الكيان المزعوم ليس عضوا لا في منظمة الأمم المتحدة، ولا في منظمة التعاون الإسلامي، ولا في جامعة الدول العربية، ولا في أي هيئة أخرى، سواء كانت شبه إقليمية أو إقليمية أو دولية”.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>