السلطات التركية تغلق قاعدة إنجرليك.. وأوباما يستدعي مستشاريه

الزيارات: 1795
التعليقات: 0
السلطات التركية تغلق قاعدة إنجرليك.. وأوباما يستدعي مستشاريه
https://www.hasanews.com/?p=6380281
السلطات التركية تغلق قاعدة إنجرليك.. وأوباما يستدعي مستشاريه
وكالات - الأحساء نيوز

ذكرت القنصلية الأمريكية السبت (16 يوليو 2016)، أن السلطات التركية فرضت طوقًا أمنيًا على قاعدة إنجرليك الجوية في محافظة أضنة الجنوبية؛ حيث تتمركز طائرات أمريكية ودول أخرى من التحالف الدولي لمحاربة الإرهاب في سوريا.

وقالت القنصلية الأمريكية في رسالة بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا، إن السلطات المحلية ترفض السماح بالدخول والخروج من قاعدة إنجرليك الجوية، كما تم- كذلك- قطع الكهرباء عنها، وفقا لوكالة أنباء أسوشيتدبرس.

من جهة أخرى، استدعى الرئيس الأمريكي باراك أوباما صباح السبت مستشاريه الأمنيين والدبلوماسيين لبحث الوضع في تركيا بعد محاولة الانقلاب الفاشلة، وفق بيان للبيت الابيض.

وكان أوباما حض الجمعة جميع الأطراف في تركيا على دعم حكومة الرئيس رجب طيب أردوغان “المنتخبة ديمقراطيا”.

بدوره أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن بلاده ستساعد أنقرة في التحقيق في محاولة الانقلاب التي تم إحباطها٬ داعيا السلطات التركية إلى تقديم أدلة ضد المعارض فتح الله جولن المقيم في الولايات المتحدة والذي اتهمته السلطات التركية بالوقوف وراء الانقلاب.

وقال كيري خلال زيارة يقوم بها الى لوكسمبورج إن واشنطن لم تتلق طلبا لتسليم جولن؛ لكنها تتوقع أن “تثار أسئلة بشأنه”.

وقال كيري الذي تحادث هاتفيا مساء الجمعة مع نظيره التركي مولود جاوش “دعونا الحكومة التركية بالطبع الى تقديم كل الأدلة الصالحة والمتينة حول تورط جولن.. الولايات المتحدة ستتسلمها وتدرسها وتقرر ما هو مناسب”.

وتتهم أنقرة جولن بأنه وراء محاولة الانقلاب التي قام بها جنود أتراك مساء الجمعة، رغم أن الداعية أدانها “بأشد العبارات” ونفى أي علاقة له بها.

وأعلن رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم ظهر السبت إحباط المحاولة الانقلابية التي نفذها عسكريون متمردون وخلفت 265 قتيلًا على الأقل، فيما حض أردوغان الحشود على البقاء في الشوارع للتصدي لأي موجة تصعيد جديدة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>