في #تركيا .. ‏انقلاب غير محسوم ‏ومجموعة من الجيش التركي تسيطر على رئاسة الأركان‏

الزيارات: 2582
تعليقان 2
في #تركيا .. ‏انقلاب غير محسوم ‏ومجموعة من الجيش التركي تسيطر على رئاسة الأركان‏
https://www.hasanews.com/?p=6380220
في #تركيا .. ‏انقلاب غير محسوم ‏ومجموعة من الجيش التركي تسيطر على رئاسة الأركان‏
وكالات - الأحساء نيوز

قال رئيس وزراء تركيا بن علي يلدريم إن هناك تحركا عسكريا دون تسلسل قيادة، يوحي بأن هناك محاولة إنقلاب عسكري في البلاد، فيما أكد أن لا شيء سيضر بالديمقراطية التركية.

وقال شاهد من رويترز، مساء الجمعة، إنه سمع دوي إطلاق نار في العاصمة التركية أنقرة، إضافة إلى انتشار مكثف لقوات الأمن والجيش في شوارع العاصمة التركية أنقرة وأسطنبول.

وذكرت وسائل إعلام تركية رسمية أن أنصار فتح الله غولان كانوا يخططون لانقلاب عسكري.

وانتشرت سيارات الإسعاف أمام مقر قيادة الأركان التركية، فيما استدعت مديرية أمن أنقرة كافة موظفيها الآن بشكل عاجل.

وذكرت قنوات تلفزيون تركية أن مدينة اسطنبول شهدت اليوم إغلاق جسري البوسفور والسلطان محمد الفاتح.

وأظهرت لقطات نشرتها وكالة دوجان للأنباء عمليات تحويل السيارات والحافلات. فيما تحلق طائرات حربية وطائرات هليكوبتر في سماء أنقرة.

 

(تحديث)

 

أعلن الجيش التركي مساء الجمعة 15 يوليو/تموز تسلمه زمام الحكم في البلاد.

وأكد الجيش في بيان له إلقاء القبض على القيادة التركية، فيما ذكرت وكالة “الأناضول” أن رئيس هيئة الأركان التركية بين المحتجزين في مقرها.

وفي وقت سابق من مساء الجمهة نقلت وكالة رويترز، عن رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، مساء الجمعة 15 يوليو/تموز، قوله إن تركيا تشهد محاولة للاستيلاء على السلطة في البلاد.

وأوضح يلدريم أن “مجموعة من العسكريين” يقفون وراء محاولة ما رفض تسميته بالانقلاب، مضيفا أن الضالعين فيها سيدفعون “ثمنا غاليا” لتصرفاتهم.

وفي وقت سابق من الجمعة، أوردت وسائل إعلام محلية أن مروحية عسكرية أطلقت النار على هدف مجهول في محيط مقر الاستخبارات التركية في أنقرة. ونقلت الوكالة عن شهود أن بعضهم سمعوا طلقات نارية في العاصمة، إضافة إلى رصد مقاتلات ومروحيات عسكرية تحلق على ارتفاع منخفض في أجواء المدينة.

كما وردت أخبار إعلامية عن نقل دبابات للجيش إلى مطار أتاتورك في اسطنبول. فيما أوردت قناة NTV التلفزيونية التركية أوردت سابقا أن الشرطة أغلقت كلا الجسرين على مضيق البوسفور في اسطنبول، وسط تحشد عسكريين على ضفتي المضيق.

وذكر شهود عيان أن عددا كبيرا من سيارات الإسعاف توجهت إلى مقر هيئة الأركان.

(تحديث)

أعلن رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، أن البلاد شهدت اليوم الجمعة محاولة انقلابية لمجموعة من ضباط الجيش التركي.

وفيما أعلن بيان صادر باسم الجيش التركي تولي السلطة،مؤكدا أن حكم القانون سيبقى أولوية في الدولة التركية، أكدت الرئاسة التركية أن الرئيس رجب طيب أردوغان في آمان.

وشهدت مدينة اسطنبول اليوم الجمعة إغلاق جسري البوسفور والسلطان محمد الفاتح، ولم تقدم الوسائل أي سبب لذلك، وقال رئيس الوزراء التركي إن مجموعة صغيرة من ضباط الجيش التركي قادوا تمرداً، وتوعدهم برد حاسم بحسب وسائل إعلام تركية، وأكد أن الحكومة المنتخبة لا تزال على رأس السلطة بالبلاد.

وأظهرت لقطات نشرتها وكالة دوجان للأنباء عمليات تحويل السيارات والحافلات، كما أكدت أن طائرات حربية وطائرات هليكوبتر ظلت تحلق في سماء المدينة.

وذكر شاهد بحسب وكالة رويترز إنه، سمع دوي إطلاق نار في العاصمة التركية أنقرة اليوم الجمعة بينما شوهدت طائرات حربية وطائرات هليكوبتر تحلق في السماء، ولاحظ شهود من رويترز أيضا طائرات هليكوبتر أيضا في سماء اسطنبول أكبر مدن تركيا، وقال شاهد بحسب وكالة رويترز نقلا عن طيار اليوم الجمعة إن جميع الرحلات من مطار أتاتورك في اسطنبول ألغيت بعد أن قال الجيش أنه تولى السلطة، وقالت القوات المسلحة التركية اليوم الجمعة إنها تولت السلطة في البلاد لحماية الديمقراطية والنظام والحفاظ على حقوق الإنسان.

 

 

التعليقات (٢) اضف تعليق

  1. ٢
    شنتر بن عداد

    الله ينصرك يا اردوغن على اعدائك

  2. ١
    عبدالله الدوسري

    اللهم امين

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>