“السبهان”: نتعرض لتهديدات.. والعراق رفض إمدادنا بالعربات المصفحة

الزيارات: 2280
التعليقات: 0
“السبهان”: نتعرض لتهديدات.. والعراق رفض إمدادنا بالعربات المصفحة
https://www.hasanews.com/?p=6379782
“السبهان”: نتعرض لتهديدات.. والعراق رفض إمدادنا بالعربات المصفحة
محليات - الأحساء نيوز

أكد سفير السعودية بالعراق ثامر السبهان عدم استجابة الحكومة العراقية حتى الآن لطلب تقدمت به السفارة منذ ستة أشهر، للحصول على عربات مصفحة، ومعدات أخرى، لحماية أعضاء البعثة الدبلوماسية من تهديدات تعرضوا لها.

وكشف السفير السبهان أن التحريض يأتي من عدة تيارات سياسية لها أجندة خاصة٬ وأن التهديدات التي وصلت للسفارة من جهات ترتبط بإيران حسب المعلومات المتوفرة، وأوضح أنه تمت مخاطبة السلطات العراقية لاتخاذ جميع الإجراءات الكفيلة بالحماية.

وفيما يتعلق بالصور المسيئة للسعودية وقياداتها ورموزها والمنتشرة في شوارع بغداد٬ أشار السفير السبهان إلى أنهم خاطبوا الحكومة العراقية رغم أن من يقوم بهذه الأعمال والتصريحات العدائية المنتشرة هم من تعتبرهم الحكومة من ضمنها للأسف. وقال السبهان: “نعرف من يقف خلفها٬ وأهدافها سياسية بحتة٬ وما يطمئننا أن السواد الأعظم من العراقيين يرفضون هذه الأشياء٬ وفي بعض الأحيان يكون البعض مغلوبًا على أمره بحكم قوى عسكرية أو قوى سياسية معينة”.

وعن صورٍ انتشرت مؤخرًا لأفراد قيل إنهم من ميليشيا “الحشد الشعبي” ظهروا في الحرمين الشريفين٬ قال السفير السبهان إن المملكة لا تمنع أحدًا إطلاقًا من زيارة الأماكن المقدسة وأداء الفرائض الدينية مهما كانت خلفيته الإسلامية طالما أنه يلتزم بالقوانين السارية، واحترام الأنظمة واللوائح والإجراءات الأمنية٬ مبينًا أن من يخالف ذلك يعرض نفسه للمساءلة وتطبيق الإجراءات النظامية بحقه، وفقًا لصحيفة “الشرق الأوسط”، الثلاثاء (13 يوليو 2016).

وعن حملة قامت بها وسائل إعلام عراقية٬ مفادها أن السبهان زار سجناء سعوديين منتمين لتنظيم داعش ووعدهم بالإفراج٬ أكد سفير المملكة أن ذلك لم يحدث٬ رغم أنه واجب على السفارة القيام بذلك.

وأضاف السبهان: “غير صحيح زيارتي السجناء السعوديين رغم أن ذلك واجب علينا أن نزورهم ونطلع على حقيقة أوضاعهم بحسب الاتفاقات الدولية والمعاهدات وليس كل السعوديين مرتبطين بقضايا إرهاب أبدًا٬ ومن تثبت عليه المشاركة في تلك الأعمال التي لا تقرها المملكة وتحاربها فيجب توفير محاكمات عادلة لهم٬ ولهم حقوق إنسانية يحصلون عليها، كما أن للعراق الحق في تنفيذ الأحكام التي تصدر بحقهم ولا عذر لأي سعودي يقوم بأعمال٬ أيًّا كانت٬ ضد قوانين البلدان التي يتواجدون فيها، وهناك إجراءات حاسمة تتخذ من قبل الحكومة السعودية٬ مهما كانت٬ سواء جنحًا أو قضايا٬ والعدد التقريبي للسعوديين الموجودين في السجون والتابعة لوزارة العدل يقارب السبعين في مختلف القضايا”.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>