خلال رمضان.. 37 مليون كجم بقايا أطعمة في حاويات تبوك

الزيارات: 3675
التعليقات: 0
خلال رمضان.. 37 مليون كجم بقايا أطعمة في حاويات تبوك
https://www.hasanews.com/?p=6379662
خلال رمضان.. 37 مليون كجم بقايا أطعمة في حاويات تبوك
متابعات - الأحساء نيوز

كشف وكيل أمانة تبوك المهندس إبراهيم الغبان أن إدارته رفعت 37 ألف طن من النفايات خلال شهر رمضان المبارك لمدينة تبوك فقط.

وأوضح في تصريحات لـ”سبق” أن90% منها لمواد غذائية، وأن هذا الرقم لا يشمل النفايات التجارية كالمطاعم والفنادق.

ويعادل الطنّ حسابياً بـ 1000 كيلوجرام أي أن ما رفعته أمانة المنطقة خلال 30 يوماً بلغ 37 مليون كيلوجرام تقدّر فيها بقايا الأطعمة بنحو 36 مليون كيلوجرام.

ويعتبر هذا الرقم الكبير أعلى من السنتين الماضيتين بـ 10 ملايين كليوجرام من بقايا الأطعمة التي رُميت في الحاويات في نفس الفترة لسكان مدينة تبوك البالغ عددهم وفقاً لما ذكرته الهيئة العامة للإحصاء بـ 653.466 ألف نسمة، منهم 118023 غير سعوديين.

وقال وكيل كلية الشريعة والأنظمة بجامعة تبوك الدكتور نواف بن رحيل الشراري لـ”سبق”: “رمي أكوام كبيرة من الطعام في حاويات النفايات ينذر بالخطر وكفران النعمة المحرم شرعاً”.

وأضاف: “المسلم ليحزن حينما يرى مظاهر الإسراف والتبذير في الطرقات، والواجب الشرعي على المسلم هو الاعتدال والتوازن في ذلك؛ لقوله تعالى: {وكلوا واشربوا ولا تسرفوا }”.

وأردف: “إذا زاد شيء من الأطعمة يجب أن تُصرف لمحتاجيها من الفقراء والمساكين وبذلك تشكر النعم ولا تكفر، وبخلاف ذلك تكفر النعم وتزول وتحل النقم؛ لأن الله تعالى يقول: {وإذ تأذن ربكم لئن شكرتم لأزيدنكم ولئن كفرتم إن عذابي لشديد}”.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>