“الفقي”: جزيرتا تيران وصنافير مرسومتان بقرار أممي ولا تملك المحكمة الإدارية البت فيه

الزيارات: 1356
التعليقات: 0
“الفقي”: جزيرتا تيران وصنافير مرسومتان بقرار أممي ولا تملك المحكمة الإدارية البت فيه
https://www.hasanews.com/?p=6375249
“الفقي”: جزيرتا تيران وصنافير مرسومتان بقرار أممي ولا تملك المحكمة الإدارية البت فيه
متابعات - الأحساء نيوز

وصف أستاذ العلوم السياسية المصري الدكتور مصطفى الفقي حكم القضاء الإداري أمس، الذي جاء ببطلان توقيع اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، والمتعلق بجزيرتي تيران وصنافير، بأنه لم يحسم ملكية تيران وصنافير.

وبدأ الفقي في تغريدة له على حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” تعليقه على منطوق حكم المحكمة الإدارية المصرية بالآية القرآنية {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَىٰ أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ ۚ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا}.

وقال: كل الاحترام للقضاء وأحكامه؛ لأننا في دولة قانون ودستور ومؤسسات؛ فالحكم اليوم يدل على نزاهة القضاء وشموخه، وأن قضاتنا يحكمون باستقلالية تامة. مبينًا أن حكم المحكمة لم يفصّل إذا كانت تيران وصنافير مصريتين أم سعوديتين؛ لأنهما مرسومتان بقرار أممي، لا تملك المحكمة الإدارية أن تبت فيه.

وأضاف: هناك خبراء دوليون منتدبون من الأمم المتحدة هم من يملك الفصل في القضية، بل إن المملكة العربية السعودية تستطيع رفع دعوى إلى الأمم المتحدة؛ لتثبت ملكيتها للجزيرتين؛ لذلك حكم المحكمة واضح وصريح: وهو بطلان الاتفاقية إلى حين البت في ملكية الجزيرتين.

من جهة أخرى، أكد مجلس الوزراء المصري في بيان له أمس الثلاثاء احترامه لأحكام القضاء المصري، لافتًا في الوقت نفسه إلى طعن هيئة قضايا الدولة على حكم القضاء الإداري الذي جاء ببطلان توقيع اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية.

وكشفت مصادر بهيئة قضايا الدولة لصحيفة المصري أمس أن الهيئة دفعت في مذكرة لها بعدم اختصاص المحكمة بنظر تلك الدعاوى؛ باعتبارها من أعمال السيادة، ولا تخص القضاء، مثل إعلان الحرب وسحب السفراء وإبرام المعاهدات والاتفاقيات، وهي الأمور التي تخرج عن ولاية القضاء بجميع أشكاله.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>