“سوق المال” تفسر أسباب تعديل فترة إعلان “قوائم الشركات”

الزيارات: 932
التعليقات: 0
“سوق المال” تفسر أسباب تعديل فترة إعلان “قوائم الشركات”
https://www.hasanews.com/?p=6373947
“سوق المال” تفسر أسباب تعديل فترة إعلان “قوائم الشركات”
محليات - الأحساء نيوز

فسرت هيئة سوق المال، الأربعاء (15 يونيو 2016)، أسباب تعديل فترة إعلان القوائم المالية للشركات المدرجة.

وقالت إن هذه الخطوة جاءت في ضوء قرار الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين، الذي يقضي بتطبيق المعايير الدولية للتقرير المالي على القوائم المالية للشركات المدرجة المعدة عن فترات مالية تبدأ في 2017/1/1م أو بعدها.

وأوضحت الهيئة (في بيان صحفي)، أن قرار الهيئة بتعديل فترة إعلان القوائم المالية الأولية، جاء استنادًا إلى أن متطلبات الإفصاح ورأي المحاسب القانوني -بناءً على معايير المحاسبة الدولية- تزيد على تلك المطلوبة في المعايير الحالية المطبقة، ولحداثة التطبيق، ولضمان دقة وسلامة المعلومات المالية.

وأشارت الهيئة إلى أن منظمو الأسواق المالية، يسعون إلى الوصول إلى نقطة التوازن بين عدد من الأهداف، وأهمها حماية المستثمرين، والحاجة إلى الإفصاح عن المعلومات المالية التي تمكّن المستثمر من تقييم الورقة المالية في أقرب وقت ممكن، ومكافحة التداول بناءً على معلومات داخلية.

وبينما بيّنت أنها “أهداف تتحقق بالإسراع في الإعلان عن القوائم المالية”، إلى جانب جودة وسلامة القوائم المالية، سواءً خلال مرحلة إعدادها واعتمادها من مجلس إدارة الشركة أو المدة الممنوحة لمراجع الحسابات الخارجي لفحصها أو تدقيقها ومراجعتها .

وتم اتخاذ قرار التعديل بعد دراسات مقارنة لفترات نشر القوائم المالية في عدد من الأسواق المالية حول العالم، ومقترحات تقدم بها عدد من المحاسبين القانونيين خلال اجتماعهم مع مجلس الهيئة.

ومما يعزز القرار، أن هناك عددًا من الشركات المدرجة في السوق المالية السعودية، لديها استثمارات في شركات تابعة، ولا يمكنها إصدار قوائمها المالية من دون صدور القوائم المالية المدققة للشركات التابعة والمستثمر بها داخل وخارج المملكة.

ويتطلب ذلك تمديد الفترة الحالية لإعلان القوائم المالية، وهذا التمديد يتوافق مع معظم الممارسات الدولية وتجارب الدول في عملية التحول إلى تطبيق معايير المحاسبة الدولية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>