‏المسند يكشف حقيقة صيام قرية “وكان” العمانية ثلاث ساعات فقط ‏

الزيارات: 26158
تعليقات 3
‏المسند يكشف حقيقة صيام قرية “وكان” العمانية ثلاث ساعات فقط ‏
https://www.hasanews.com/?p=6372627
‏المسند يكشف حقيقة صيام قرية “وكان” العمانية ثلاث ساعات فقط ‏
محليات - الأحساء نيوز

نفى الدكتور عبدالله المسند، أستاذ الجغرافيا المشارك بجامعة القصيم، ما تردد عن خبر قرية “وكان” في عمان حول أنها تمتاز بفترة نهار قصيرة تصل إلى حوالي 3 ساعات فقط في اليوم.

وقال “المسند”، “لا يعني كون قرية أو مدينة ما تقع في قاع الوادي، أو محاطة بالجبال العالية، بحيث لا يشاهدون الشمس إلا في ساعات محددة من النهار عندما تكون قريبة من كبد السماء.. لا يعني هذا أن وقت الصيام عندهم منوط برؤيتهم لقرص الشمس، وبالتالي يصومون أقل ممن حولهم من المدن والقرى؟ كما ورد في خبر قرية “وكان” في سلطنة عمان، وتناقله الناس.

وتابع: يعلم الجميع أن وقت الصيام يبدأ من طلوع الفجر الصادق لا طلوع الشمس من فوق قمم الجبال، وينتهي بغروبها تحت الأفق لا خلف الجبل، ومن يسكن بين الجبال كما في مكة المكرمة ـ على سبيل المثال ـ فإن وقت الصيام والصلاة مرتبط بالموقع الفلكي لمكة المكرمة وفقاً للإحداثيات الجغرافية، دون الأخذ بالاعتبار اختفاء الشمس خلف الجبال، حيث لا تأثير للجبال المحيطة على الوقت هنا، والتي قد تغرب الشمس خلفها قبل غروبها الحقيقي تحت الأفق بنحو ثلاث ساعات أو أكثر في بعض المواقع؛ وعليه أقول ما ورد في خبر قرية “وكان” في عمان لا يعدو كونه فرقعة صحفية لا حقيقة علمية.

وبيّن من جهة أخرى تؤثر المرتفعات الجبلية فقط على وقت من يسكن فوقها كما في السودة في عسير، والهدا في الطائف ونحوها من ناطحات السحاب في تأخر وقت الغروب، وتقدم وقت الشروق عن المعتاد بشيء يسير؛ وبالتالي يؤخذ هذا بعين الاعتبار.

وأوضح، في مثال، أنه “إذا كنت فوق حافة جبال الهدا بالطائف، فإن الشمس تغرب عندك بعد عرفات بـنحو 6 دقائق، على الرغم أن عرفات تقع إلى الغرب من الهدا بنحو 30 كم أفقياً، وسبب ذلك هو تدخل عامل الارتفاع عن سطح البحر بين عرفات المنخفضة والهدا المرتفع جداً، وفي أعلى برج في العالم (برج خليفة) بدبي إذ يبلغ ارتفاعه 828 م فإن الفارق بين الأرض والقمة 5 دقائق، وبناء على ما سبق فإن على من يسكن فوق قمم الجبال أو ناطحات السحاب مراعاة التوقيت في الإفطار وصلاة المغرب؛ إذ إن حساب وقت الغروب كما الشروق من فوق قمم الجبال العالية، أو ناطحات السحاب يؤخذ فيه بعين الاعتبار الارتفاع عن سطح الأرض في المعادلة الرياضية لحساب وقت الغروب والشروق؛ ولذا لزم التنويه والتنبيه.

التعليقات (٣) اضف تعليق

  1. ٣
    شهراني صريح

    جزاك الله خير هذا هو الكلام الصحيح

  2. ٢
    حمود بن محمد بن حمد الجابري

    هذا كلام خاطئ !!!!

    الصوم في ” قرية وكان” لا يختلف عن باقي ولايات السلطنة
    بواسطة صحيفة البلد – 07/06/2016
    شارك في الفيسبوك غرد على تويتر

    تداولت وسائل الإعلام العربية والخليجة والدولية تقارير عن قرية وكان، التابعة لولاية نخل في جنوب الباطنة. وقالت التقارير أن القرية التي تتميز بطبيعتها الجبلية ومناخها المعتدل، تختلف فيها تواقيت الصوم عن باقي الولايات العمانية والدول الخليجية وهو ما نفاه أهالي القرية.

    ونفى أهالي من “قرية وكان” المعلومات والتقارير المتداولة، مشيرين أنهم يصومون يومهم الأول كباقي الولايات العمانية، وذكروا أنهم يتبعون التواقيت الرسمية المحددة لكل ولاية فيما يخص الأذان وتواقيت الإمساك والإفطار.

    وقال عبدالله خصيف الحضرمي من سكّان قرية وكان، أن الشمس تشرق كاملة على القرية في حدود الساعة السادسة صباحا، رغم أننا قرية جبلية مرتفعة، وتغرب في الساعة 6 : 55 دقيقة مساء.

    وأضاف: هناك قرية مقابلة لقرية وكان، تدعى قرية “حدش” وهي في الجهة المقابلة، وفي بعض أوقات الشتاء تغرب عنها الشمس في وقت مبكر كونها محاطة بالجبال.

    سيف الكندي مراسل إعلامي من ولاية نخل قال لـ “البلد” أنه زار القرية عدة مرات، وما تم تداوله في وسائل الإعلام غير صحيح. مؤكدا أن أهالي القرية يقضون ساعات الصوم كاملة كباقي الولايات العمانية.

    وتبعد قرية وكان 33 كم تقريبا عن مركز ولاية نخل، وهي قرية تمتاز بالعديد من المحاصيل الموسيمة مثل العنب، والخوخ والبوت. كما أنها تعتبر منطقة جذب سياحي، ومن الأماكن التي تروح لها وزارة السياحة في السلطنة.

  3. ١
    حمد الجابري

    الي كذب الكذبة يحمل وزرها وقد تم تداول الكذبة والافتراء في معظم الدول العربية والاسلامية للاسف الاعلام في العالمين العربي والاسلامي حاله حال العصر الجاهلي حتى لو طفل عمره سبع سنوات اطلق اشاعة بيصدقها الاعلام اصبح الغباء والجهل صفة للعربي بين الشعوب .

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>