مقترح لتكييف جسر الجمرات بالطاقة المتجددة الناتجة عن سير الحجاج

الزيارات: 1450
التعليقات: 0
مقترح لتكييف جسر الجمرات بالطاقة المتجددة الناتجة عن سير الحجاج
https://www.hasanews.com/?p=6370448
مقترح لتكييف جسر الجمرات بالطاقة المتجددة الناتجة عن سير الحجاج
متابعات - الأحساء نيوز

كشفت ورقة علمية في الملتقى العلمي الـ16 لأبحاث الحج والعمرة والزيارة الذي ينظمه معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة، عن مقترح لتصميم أنظمة للتبريد والتنقل على جسر الجمرات.

وتقترح الورقة استخدام الطاقات المتجددة كالطاقة الشمسية والهوائية والحركية الناتجة من سير الحجيج على الجسر وتحويلها جميعا إلى طاقة كهربائية تجمع في محطات تقوم بإمداد وحدات التبريد للجسر بالكهرباء، فضلا عن كونها وسيلة لشحن السيارات الكهربائية المستخدمة في نقل الحجاج دون الاحتياج إلى الطاقات غير المتجددة.

ووفقاً لـ”الاقتصادية”، أشارت الورقة إلى أن التصميم المقترح لجسر الجمرات المكيف يتكون من ثلاثة أجزاء تشكل منابع الطاقة الكهربائية المختلفة، فالجزء الأول، استخدام الطاقة الشمسية الساطعة على طول الجسر وتحويلها إلى طاقة كهربائية وذلك عن طريق ألواح خلايا كهروضوئية لتوليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية، خاصة أن كمية الإشعاع الشمسي الساقطة على مكة المكرمة تعتبر من أعلى معدلات الإشعاع الشمسي على مستوى العالم، حيث تقدر بنحو 7.4 كيلو واط لكل متر مربع في اليوم الواحد، ما يعنى أن مساحة الجسر المغطاة بالخلايا الشمسية سوف تنتج كمية هائلة من الطاقة الكهربائية في اليوم الواحد.

أما الجزء الثاني هو استخدام التربينات الهوائية لتحويل طاقة الرياح إلى طاقة كهربائية، حيث يتم وضع العديد من التربينات الهوائية على طول الجسر، حيث يصل متوسط سرعة الرياح في منطقة مكة المكرمة من 7.4 إلى 8.2 كيلومتر في الساعة، بينما الجزء الثالث، استخدام وحدات الطاقة الكهروضغطية لتحويل الطاقة الميكانيكية من سير الحجيج على جسر الجمرات إلى طاقة كهربائية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>