احدث الأخبار

دراسة علمية تكشف عن إصابة جنين بفيروس كورونا المستجد “الذرمان” يكتب … صفات “أهل الأحساء” في بعض “كتابات الوافدين” إليها “الزعاق”: اليوم ستتعامد الشمس ظهراً على الكعبة .. هكذا يتم تحديد القبلة بدقة بأي مكان بالعالم أمير الشرقية يوجه بوضع الخطط الاستباقية لعودة الحركة في المنافذ الجوية والبرية شاهد.. هكذا كان أول تعامل ورقي مالي في المملكة قبل ظهور “الريال” “الأرصاد”: رياح مثيرة للأتربة والغبار على الشرقية وعدد من المناطق من بينهم المملكة .. عطل مفاجئ يتعرّض له واتساب بعدد كبير من دول العالم أبرزهم “الضمان البنكي” .. “المالية” تطلق 12 منتجاً جديداً بمنصة “اعتماد” “الذكر الله” تحتفي بتقاعد “الأستاذ عبدالعزيز” مدير بريد الأحساء السابق اعتماد شركة “اليمني العقارية” مسوّقًا حصريًا لمجمعات جرير بالمنطقة الشرقية “الصحة” تؤكد على ضرورة تهيئة الأطفال نفسيًا للعودة إلى المدارس بالصور في الشرقية … ضبط عملية تهريب كبرى لمادة محظورة بالمملكة

“الشورى” يسقط مشروع التبرع بالأعضاء لأسباب شرعية

الزيارات: 1060
التعليقات: 0
“الشورى” يسقط مشروع التبرع بالأعضاء لأسباب شرعية
https://www.hasanews.com/?p=6369861
“الشورى” يسقط مشروع التبرع بالأعضاء لأسباب شرعية
متابعات - الأحساء نيوز

أسقط مجلس الشورى مشروع التبرع بالأعضاء، لأسباب وخلافات وصفتها مصادر بـ”الشرعية”، وذلك بعد رفع المجلس المشروع لدراسته مع مندوبين من جهات أخرى من ضمنها هيئة كبار العلماء، حيث رأى المجلس عدم إكمال الدراسة وإسقاط المشروع، وفقاً لـ”عكاظ”.

وكان عدد من أعضاء اللجنة الأمنية في مجلس الشورى تقدموا بمقترح تضمين التبرع بالأعضاء في رخصة القيادة وصدرت الموافقة على ملاءمة دراسته، إلا أنه حدث جدل بين الأعضاء حوله وصدرت مطالبات بعرضه واستشارة ممثلي جهات الاختصاص.

وتضمن المقترح إضافة مادة جديدة إلى الباب الرابع من نظام المرور، تنص على “تضمين رخصة القيادة رغبة السائق في التبرع بأعضائه من عدمه في حال وفاته”، وأيّد عددٌ من الأعضاء المقترح استناداً إلى ارتفاع أعداد الوفيات جراء الحوادث المرورية سنوياً والحاجة إلى زراعة أعضاء لإنقاذ حياة المنومين في المستشفيات، فيما رأى بعضهم أن المجلس لا ينبغي أن يصدر تشريعات حول هذه المسائل غير المحسومة فقهياً، بينما اقترح آخرون النص على كلمة “متبرع” في رخصة القيادة فقط في حال الموافقة على التبرع بالأعضاء، وعدم كتابة شيء في حال عدم الموافقة.
وعقدت اللجنة الأمنية عددا من الاجتماعات مع الجهات المختصة التي بينت عدم صحة المقترح من الناحية الشرعية، وعليه رأت عدم إكمال دراسة المشروع لتضمنه إشكالات عدة، أهمها الإشكالات الشرعية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>