دراسة: عمل المرأة ليلاً يتعب قلبها

الزيارات: 1084
التعليقات: 0
دراسة: عمل المرأة ليلاً يتعب قلبها
https://www.hasanews.com/?p=6369537
دراسة: عمل المرأة ليلاً يتعب قلبها
متابعات - الأحساء نيوز

كشفت دراسة نشرتها المجلة الاميركية للجمعية الطبية أن النساء اللآتي يعملن في المناوبات الليلية يواجهن مخاطر اكبر من حيث الاصابة بأمراض القلب والشرايين. ففي الدراسة، لاحظ الباحثون ارتفاع نسبة اصابة النساء اللاتي يعملن في مناوبات ليلية بأمراض القلب وشرايين القلب التاجية. وتراوحت هذه الزيادة ما بين %15 – 18% عند مقارنتها مع النساء اللاتي لا يعملن في مناوبات ليلية. ولحسن الحظ، انخفض هذا الاثر بعد عودتهن الى العمل نهارا وتوقف مناوباتهن الليلية. وكلما زاد الوقت الذي مضى بعد ايقاف هذه المناوبات الليلة انخفض خطر اصابتهن بأمراض القلب. وعلقت الباحثة سلين فيتر، من مستشفى برينغهام والنساء في بوسطن قائلة «تحمل ورديات العمل الليلية في طياتها مخاطر صحية عديدة. فهي تؤثر في ساعة الجسم البيولوجية واتزان الهرمونات وعمليات الجسم الحيوية. وبحسب نظام العمل في المستشفيات فعادة ما تتكرر وردية المناوبة الليلية 3 مرات او اكثر في الشهر للعاملات في الكادر الطبي. وتشير الدراسة الى ان ذلك يزيد خطرة اصابتهن بأمراض القلب وشرايين القلب التاجية. وان ذلك ينخفض بعد عودتهن الى العمل صباحا فقط». وفي دراسة سابقة قامت بتقييم تأثير الورديات الليلية على صحة 189 الف ممرضة، تم تسجيل ارتفاع نسبة اصابتهن بأمراض القلب والنوبة القلبية والخضوع لقسطرة القلب وعملية القلب المفتوح لعلاج شرايين القلب. كما بينت دراسات سابقة ارتباط العمل في الورديات الليلية مع زيادة فرصة الاصابة بمرض السكري وامراض القلب والشرايين.
وقالت الباحثة «يرجح ان يرجع ذلك الى اختلال معدل الهرمونات وزيادة افراز هرمونات التوتر وزيادة الشهية واضطراب رتم ساعة الجسم البيولوجية. لكننا نحتاج الى دراسات مستقبلية حتى نفهم بشكل اعمق وادق تأثير ورديات العمل الليلية على الجسم ونحدد من هن الأكثر قابلية لهذا الخطر. وحاليا، ينصح الاطباء باعتبار العمل في المناوبات الليلية من أحد عوامل الخطر على صحة القلب. لذا، وجب تحذير المصابات بأمراض القلب من خطورة العمل الليلي وتعديل جدول عملهن لحمايتهن».

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>