هيئة “الخبراء ” تدرس دمج أعمال الكيماويات في “أرامكو” و”سابك”

الزيارات: 1656
التعليقات: 0
هيئة “الخبراء ” تدرس دمج أعمال الكيماويات في “أرامكو” و”سابك”
https://www.hasanews.com/?p=6369381
هيئة “الخبراء ” تدرس دمج أعمال الكيماويات في “أرامكو” و”سابك”
متابعات - الأحساء نيوز

ذكرت صحيفة “مكة” نقلا من مصادر لها وصفتها بالمطلعة أن الهيئة الملكية للجبيل وينبع تقدمت بمقترح إلى مجلس الوزراء لدمج أعمال الكيماويات بين “أرامكو” و”سابك”.

وقالت المصادر إن المقترح تم تحويله إلى هيئة الخبراء في مجلس الوزراء لدراسته وتم تشكيل لجنة مكونة من ممثلين من جهات حكومية عدة لدراسة المقترح.

وأضافت أن شركة أرامكو السعودية تم تمثيلها في اللجنة من قبل مسؤولين في وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، مشيرة إلى أنهم أبدوا اعتراضهم الشديد على أي محاولة لإبعاد الكيماويات عن أرامكو.

وأشارت المصادر إلى أن المقترح يرتكز على أن تتخلى أرامكو عن الكيماويات لمصلحة سابك أو تندمج معها وذلك لخبرة الأخيرة الطويلة والدولية في مجال تسويق وإنتاج البتروكيماويات والكيماويات.

وبينت أن الهدف من الدمج تعظيم الفائدة لكلتا الشركتين من خلال تركيز كل شركة منهما على أعمالها الأساسية بدلا من التوسع في مجالات جديدة عليها وبعيدة عن أنشطتها الرئيسة.

وحسب البيانات المتوفرة، فإن الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) أكبر منتج للبتروكيماويات الأساسية بمنطقة الشرق الأوسط ومملوكة بنسبة 70 % من صندوق الاستثمارات العامة.

وكان الأمير محمد بن سلمان، ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، قال خلال كشفه عن رؤية المملكة 2030 إنه سيتم نقل ملكية شركة الزيت العربية السعودية “أرامكو” وبعض الأصول الوطنية الأخرى إلى صندوق الاستثمارات العامة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>