احدث الأخبار

بعد النتائج المميزة .. إدارة الجيل تجدد الثقة في الطواقم الفنية و الإدارية للفئات السنية أمانة الأحساء تنفذ 375 جولة على المنشآت التجارية دراسة علمية تكشف عن إصابة جنين بفيروس كورونا المستجد “الذرمان” يكتب … صفات “أهل الأحساء” في بعض “كتابات الوافدين” إليها “الزعاق”: اليوم ستتعامد الشمس ظهراً على الكعبة .. هكذا يتم تحديد القبلة بدقة بأي مكان بالعالم أمير الشرقية يوجه بوضع الخطط الاستباقية لعودة الحركة في المنافذ الجوية والبرية شاهد.. هكذا كان أول تعامل ورقي مالي في المملكة قبل ظهور “الريال” “الأرصاد”: رياح مثيرة للأتربة والغبار على الشرقية وعدد من المناطق من بينهم المملكة .. عطل مفاجئ يتعرّض له واتساب بعدد كبير من دول العالم أبرزهم “الضمان البنكي” .. “المالية” تطلق 12 منتجاً جديداً بمنصة “اعتماد” “الذكر الله” تحتفي بتقاعد “الأستاذ عبدالعزيز” مدير بريد الأحساء السابق اعتماد شركة “اليمني العقارية” مسوّقًا حصريًا لمجمعات جرير بالمنطقة الشرقية

هل التصوير في “الحرم” حرام ؟ … تعرّف على رأي “العلماء” فيه

الزيارات: 3057
التعليقات: 0
هل التصوير في “الحرم” حرام ؟ … تعرّف على  رأي “العلماء” فيه
https://www.hasanews.com/?p=6365741
هل التصوير في “الحرم” حرام ؟ … تعرّف على  رأي “العلماء” فيه
متابعات - الأحساء نيوز

أجمع علماءٌ على اعتبار التصوير أثناء الطواف أو السعي أو المكوث في المسجد الحرام بقصد إعلام الناس؛ أقرب إلى التحريم لمنافاته إخلاص العبادة.
فيما عدَّوا الانشغال داخل المسجد الحرام بما ليس من العبادة كالتصوير والمحادثات والمراسلات لغير حاجةٍ ماسَّةٍ؛ أقرب إلى الكراهة منه إلى الإباحة، لمنافاته المقصد الشرعي من بناء المساجد وهو الصلاة وقراءة القرآن وذكر الله.
ونبَّه العلماء، في بيانٍ ختامي بعد انتهاء ندوة «المسجد الحرام .. فضائله وآدابه وأحكامه»، على حرمة البيع والشراء وما يلحقُ من عقود المعاوضات في المسجد إذا زاد على قدر الضرورة أو الحاجة الشديدة كتأجير العربات في داخله للعاجز عن المشي.
واقترحوا تخصيص موقعٍ لتأجير العربات خارج الحرم المكي، حاثِّين قاصديه على مراعاة الأنظمة والتعليمات سواءً ما يتعلق بمنع الجلوس والصلاة في الممرات أو إدخال الأطعمة والأشربة غير المصرح بها أو جلوس النساء في الأماكن المخصصة للرجال والعكس ونحو ذلك.
في الوقت نفسه؛ شدَّدوا على أهمية تعريف المسلمين بمكانة المسجد الحرام وفضائله وآدابه وأحكامه. وفي شأن قطع الطواف؛ أكدوا أن «من قطع طوافه لعذرٍ فله إكماله ولا حرج عليه، وأما من قطعه لغير عذرٍ وطال زمانه فلا بد من استئنافه من جديد؛ لأن العبادة لا بد من بناء بعضها على بعض».
أما المسعى؛ فذكروا أنه يعدُّ مشعراً مستقلاً له أحكامه الخاصة به. وشهِدَت الندوة، التي نظمتها كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة أم القرى بالتعاون مع الرئاسة العامة لشؤون المسجدين، حضور أئمة وخطباء المسجد الحرام وأعضاء من هيئة كبار العلماء.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>