مستشفى الملك عبدالعزيز بالحرس الوطني يقيم المؤتمر السادس لـ”طب الأطفال”

الزيارات: 4522
التعليقات: 0
مستشفى الملك عبدالعزيز بالحرس الوطني يقيم المؤتمر السادس لـ”طب الأطفال”
https://www.hasanews.com/?p=6365449
مستشفى الملك عبدالعزيز بالحرس الوطني يقيم المؤتمر السادس لـ”طب الأطفال”
إسلام حسن - الأحساء نيوز

أقام قسم الأطفال في مستشفى الملك عبد العزيز التابع للشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني في الأحساء وبالتعاون مع الشؤون الأكاديمية في جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية في الأحساء، المؤتمر السادس لآخر مستجدات طب الأطفال، تحدث فيه استشاريوون ومتخصصون في مجالات عدة من طب الأطفال، يأتي هذا المؤتمر بحسب المدير الإقليمي التنفيذي للشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني في القطاع الشرقي الدكتور أحمد العرفج “للعام السادس حيث حقق في الدورات السابقة نتائج مذهلة جعلت منه واحد من أبرز المؤتمرات في المنطقة”.

وقال “عكست الأعداد الكبيرة المشاركة في المؤتمر، مدى أهمية هذه الفعالية التي تحظى باهتمام ومتابعة المعنيين بطب الأطفال، إذ تتناول آخر المستجدات في هذا المجال، وتكشف آخر الدراسات الطبية العالمية، وهذا يعكس أيضاً أهمية هذا المؤتمر ونتائجه”.

من جهته قال رئيس اللجنة المنظمة ورئيس قسم الأطفال في مستشفى الملك عبد العزيز الدكتور هشام القرم أن “حرصاً من الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني على تطوير التعليم الطبي المستمر للعاملين في المجال الطبي من أطباء وممرضين وفنيين، وفرت دورات وندوات طبية منها هذا المؤتمر والذي يعقد للعام السادس على التوالي، ويتكون من محاضرات وندوات وورش عمل”.

وقال “ركزت اللجنة العلمية للمؤتمر على وضع برنامج المحاضرات على ثلاث محاور رئيسية وهي عن الأمراض الشائعة عند الأطفال مثل نقص فيتامين دال، والتشوهات الخلقية في القلب، والفشل الكلوي، والتطعيمات الحديثة، وأمراض الدم الوراثية وغيرها”.

وأوضح الدكتور القرم أن “المحور الثاني الذي اعتمدته اللجنة العلمية هي محاضرات عن الأمراض النادرة والمستجدات في طب الأطفال، مثل زيادة الدهون والكليسترول عند الأطفال، بسبب سوء النظام الغذائي وعدم الحركة، وعودة ظهور السعال الديكي عند الأطفال الرضع، وفشل الأمعاء المرتبط بأمراض الكبد”.

وقال “ناقش المؤتمر أيضاً من طريق محاضرات متخصصة بلع أو استنشاق الأجسام الغريبة ووقوفها في المجرى الهوائي أو المعوي، وإنسداد المسالك البولية الخلقية عند الأطفال، ومعالجة أمراض آلام البطن الحادة عند الأطفال، والأخطاء الشائعة في العلاجات الدوائية”.

وبيَّن الدكتور القرم أنه “أقيم على هامش المؤتمر ثلاث ورش عمل ناقشات الممارسات الأخلاقية في طب الأطفال، وورشة عن كيفية التعامل مع الزميل صعب المراس، وورشة أخرى عن استخدام الأجهزة العلاجية عند الأطفال المصابين بمرض الربو الشعبي”.

خرج المؤتمر بتوصيات عدة كان من أبرزها وجوب تكثيف المؤتمرات والندوات وورش العمل للكادر الطبي من تمريض وأطباء، على كيفية متابعة آخر المستجدات في تخصص طب الأطفال وخصوصاً تلك المبنية على البراهين الطبية، وذلك لممارستها، وبالتالي ستنعكس إيجاباً على الجودة النوعية للخدمة الصحية المقدمة للأطفال”، وأكد الدكتور القرم أن “المشاركون أوصوا أيضاً بالمحافظة على استمرارية هذه المؤتمرات والندوات الطبية في المستقبل، لمواكبة كل ما يستجد في مجال طب الأطفال”.

 

12 1(1)

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>